دوبيزل: سوق السيارات المستعملة في الإمارات يحقق انتعاشا خلال عام 2021 رغم التحديات العالمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، بيزنس نيوز: سجل قطاع السيارات المستعلمة في دولة الإمارات توجهات تصاعدية خلال العام الماضي، وذلك بحسب تقرير دوبيزل عن سوق السيارات المستعلمة لعام 2021، والذي أشار إلى قدرة السوق على المحافظة على استقراره مظهراً علامات انتعاش واعدة بالرغم من التحديات العالمية التي واجهتها صناعة السيارات، والتي كان من أبزرها نقص الرقاقات التشغيل التي أثرت على سلاسل التوريد حول العالم.

ووفقاً للتقرير، فقد اختار العديد من الراغبين بشراء السيارات في الدولة التوجه نحو قطاع السيارات المستعملة، ليس فقط بسبب تكلفتها الأقل مقارنة بالسيارات الجديدة، وإنما لسهولة وسرعة تنفيذ المعاملات بالاعتماد على القنوات الرقمية التي توفرها الجهات المعنية في الدولة.

  • أشار تقرير دوبيزل إلى تصدر العلامات التجارية الألمانية مثل “مرسيدس بنز” و”بي إم دبليو” قائمة أكثر العلامات الفاخرة المطلوبة في السوق، الأمر الذي يعزى إلى المواصفات العالية والتقنيات المبتكرة التي توفرها بالإضافة إلى قوة محركاتها. في حين سيطرت العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا، ونيسان، وهوندا على قائمة العلامات التجارية ذات الأسعار المناسبة.
  • ظلت سيارات الدفع الرباعي وسيارات السيدان أكثر أنواع هياكل السيارات تفضيلاً من قبل الراغبين بشراء السيارات الفاخرة، في حين كانت سيارات الدفع الرباعي الصغيرة ومتوسطة الحجم هي الأكثر جاذبية لمشتري السيارات ذات الأسعار المناسبة.
  • كانت مرسيدس فئة إس كلاس، ونيسان ألتيما الخيارين الأكثر طلباً من قبل الباحثين عن سيارات السيدان لكلٍ من قطاعي السيارات الفاخرة والسيارات ذات الأسعار المناسبة على التوالي.
  • تصدرت نيسان باترول وتويوتا لاند كروزر قائمة أكثر سيارات الدفع الرباعي الفاخرة المطلوبة بينما احتلت فورد إكسبلورر المرتبة الأولى في قائمة أكثر سيارات الدفع الرباعي ذات الأسعار المناسبة المطلوبة.
  • سجل موقع دوبيزل رقماً قياسياً في عدد الزيارات، بلغ 76.8 مليون زيارة خلال 2021، مما يدل على مدى الاهتمام بالسوق بمجرد أن تمكن المشترون والبائعون من التكيف مع الظروف الجديدة

وتعليقاً على النتائج التي أوردها التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لبيوت ودوبيزل ورئيس مجموعة إيميرجنغماركتسبروبرتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة سوقاً ضخماً للسيارات الفاخرة، والتي تضم بدورها شريحة واسعة من العملاء الذين يفضلون علامات تجارية معينة، الأمر الذي يدركه مصنعي السيارات الفاخرة مما يدفعهم نحو الاستثمار في توفير إصدارات حصرية مصممة خصيصاً لهذا السوق كل عام. كان عام 2021 استثنائياً بسبب التحديات التي واجهها قطاع صناعة السيارات حول العالم، والتي كان من أبرزها نقص رقاقات التشغيل، الأمر الذي أثر على خطوط الإنتاج في جميع أنحاء العالم. بالنسبة للعديد من الراغبين بالشراء، كان إلغاء أو تأخير طرازات عام 2021 المتوقع بمثابة انتكاسة. وبدلاً من الانتظار، لاحظنا توجه العديد من عشاق السيارات نحو سوق السيارات المستعملة، وتفخر دوبيزل بكونها البوابة الأكثر ثقة من قبل الراغبين بالشراء للعثور على سياراتهم.”

وأضاف خان: “شهدنا خلال عام 2021 إضافة ما يقرب من 300,000 سيارة جديدة من أكثر من 100 علامة تجارية على موقعنا. يثق العديد من مشتري السيارات المستعملة بموقع دوبيزل كسوق رقمي موثوق للحصول على تجربة آمنة وسلسة، الأمر الذي دفعنا نحو توسعة قائمة خدماتنا ومنتجاتنا لتلبية احتياجات عملائنا، بالإضافة إلى افتتاح ثلاثة فروع جديدة لدوبيزل كارز في دبي خلال العام الماضي في مناطق القصيص والقوز والبرشاء، بالإضافة إلى إطلاق الخدمة المتنقلة لفحص السيارات في دبي وأبوظبي والشارقة.”

واختتم: “بينما نتطلع إلى المستقبل، من المتوقع أن تتغلب صناعة السيارات على التحديات التي تواجهها خلال فترة وجيزة، ولكن من المرجح أن يظل المشهد العام لسوق السيارات المستعملة كما هو خلال عام 2022 .

سوق السيارات المستعلمة الفاخرة في دولة الإمارات حافظ على جاذبيته لدى المستهلكين

حافظ سوق السيارات المستعلمة الفاخرة في دولة الإمارات على جاذبيته لدى المستهلكين، وذلك نظراً لتأخر إطلاق العديد من الإصدارات الجديدة للسيارات خلال عام 2021، إلى جانب توفر مواصفات الأمان والتقنيات الحديثة في هذه السيارات.

وكانت العلامات التجارية الأوروبية هي الأكثر بحثاً من قبل المستهلكين خلال عام 2021 وفقاً لتقرير دوبيزل عن سوق السيارات الفاخرة المستعملة، والذي أشار إلى أن مرسيدس-بنز كانت العلامة التجارية الأكثر استقطاباً للباحثين، تلتها بي إم دبليو، ولكزس، بالإضافة إلى لاند روفر، وفيراري.

  • حظيت طرازات مرسيدس-بنز باهتمام 34٪ من المشترين المحتملين الذين يبحثون عن سيارات فاخرة مستعملة على دوبيزل خلال عام 2021.
  • تصدرت فئات السيدان المعروفة من مرسيدس-بنز مثل إس كلاس، وسي كلاس، وإي كلاس والسلسلة الثالثة والسلسلة الخامسة من بي إم دبليو، وفئة إل إس من لكزس قائمة السيارات الفاخرة الأكثر طلباً.
  • ضمت قائمة السيارات الفاخرة المطلوبة كذلك سيارات الدفع الرباعي من لكزس ولاند روفر، الأمر الذي يعزى إلى أدائها القوي.
  • حظيت سيارات الدفع الرباعي والشاحنات ذات التقنيات المبتكرة والمعروفة بأدائها القوي على الطرق الوعرة والقيادة السلسة بشعبية لدى مشتري السيارات المستعملة في أسواق الإمارات.
  • عززت السيارات الخارقة والسيارات الرياضية الفارهة كذلك من تواجدها ضمن قائمة السيارات الأكثر شعبية في الدولة، وذلك نظراً لأداء محركاتها القوية، وندرتها، والمقصورة الداخلية المريحة.
  • كما حظيت سيارات رولز رويس فائقة الفخامة بشعبية كبيرة لدى الباحثين بسبب سمعتها القوية في السوق.

تصدرت مرسيدس فئة إس كلاس قائمة طرازات السيدان الأكثر شعبية خلال عام 2021. وتراوح متوسط​​سعرها من 185,000 درهم لسيارات من طراز 2015 إلى 348,000 درهم لسيارات من طراز عام 2019. وتضمنت القائمة أيضاً فئات سي كلاس وإي كلاس تلتها فئات إل إس من لكزس، والسلسلة الخامسة من بي إم دبليو.

من ناحية أخرى، حافظت نيسان باترول على صدارة قائمة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة الأكثر طلباً خلال عام 2021 بحسب تقرير دوبيزل بمتوسط ​​سعر تراوح بين 107,000 درهم و155,000 درهم للطرازات من عام 2015 إلى عام 2019، وذلك نظراً لقدراتها المثبتة على الطرق الوعرة ومحركها القوي ذو الثماني أسطوانات.

وضمت قائمة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة الأكثر طلباً كذلك كلاً من تويوتا لاند كروزر، حيث تراوح متوسط​​سعر الطرازات من عام 2015 إلى عام 2019 بين 129 ألف درهم و206 ألف درهم، تلتها لاند روفر رينج روفر ومرسيدس بنز جي كلاس ولاند روفر رينج روفر سبورت.

سوق السيارات المستعملة ذات الأسعار المناسبة في عام 2021

في عام 2021، شهدت أسعار السيارات المستعملة ذات الأسعار المناسبة مساراً تصاعدياً بشكل عام وذلك نظراً للانخفاض الذي طرأ على خطوط الإنتاج حول العالم، والذي أثر على أعداد السيارات الواردة إلى السوق المحلي.

وأظهر تقرير دوبيزل عن السيارات المستعملة لعام 2021 ذات الأسعار المناسبة سيطرة المصنعين اليابانيين على قائمة السيارات الأكثر طلباً مدعومين بسمعتهم الموثوقة في السوق، والخيارات الواسعة التي يقدمونها للعملاء.

وكانت تويوتا الخيار الأبرز للمستهلكين الباحثين عن السيارات المستعملة ذات الأسعار المناسبة، حيث استقطبت 26٪ من الباحثين عبر موقع دوبيزل، تلتها نيسان، وفورد، وهيونداي، وهوندا على التوالي.

وتصدرت نيسان ألتيما قائمة أكثر سيارات السيدان المستعملة ذات الأسعار المناسبة التي تم البحث عنها خلال العام الماضي، وذلك بسبب مظهرها الخارجي الأنيق ومقصورتها الداخلية المريحة ووسائل الأمان التي توفرها. وتراوح متوسط ​​سعر نيسان ألتيما في عام 2021 بين 26 ألف درهم و58 ألف درهم للموديلات المستعملة من 2015 إلى 2019.

كما تضمنت قائمة سيارات السيدان المستعملة ذات الأسعار المناسبة الأكثر بحثاً على دوبيزل سيارة تويوتا كامري بسعر تراوح بين 25,900 درهم لموديلات 2015 و58,100 درهم لموديلات 2019 خلال عام 2021، تلتها تويوتا كورولا وهوندا أكورد ودودج تشارجر على التوالي.

وحافظت سيارات الدفع الرباعي على جاذبيتها لدى الباحثين عن شراء سيارات مستعملة بأسعار مناسبة، وذلك للمزايا التي تقدمها والتي تشمل المقصورة الواسعة، والكبائن الفسيحة، وقدرات القيادة على الطرق الوعرة.

واحتلت فورد إكسبلورر صدارة قائمة سيارات الدفع الرباعي المستعملة ذات الأسعار المناسبة في الدولة بسعر تراوح من 53,600 درهم إلى 92,800 درهم إماراتي للموديلات من 2015 إلى 2019. كما كانت سيارات الدفع الرباعي الأخرى مثل ميتسوبيشي باجيرو وتويوتا برادو وراف 4 وجيب رانجلر من بين أكثر سيارات الدفع الرباعي شعبية وفقاً للتقرير.

اترك تعليقاً