صندوق النقد العربي يُصدر العدد الخامس والسبعين من “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية”

مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ينهي تعاملات الأسبوع الماضي منخفضاً بنحو 0.93 في المائة ليصل إلى حوالي 493.43 نقطة

بورصة عمّان تتصدر البورصات العربية على صعيد الأداء بصعود مؤشرها بنسبة 3.75 في المائة، وتحقق أكبر نسبة ارتفاع على مستوى القيمة السوقية بنسبة 4.39 في المائة
بورصة تونس تتصدر البورصات العربية على مستوى القيمة المتداولة مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 199.44 في المائة
بورصة فلسطين تقود حركة الارتفاعات على صعيد حجم التداول بصعود مؤشرها بنسبة 169.82 في المائة


أبو ظبي، بيزنس نيوز،
في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يُصدر صندوق النقد العربي “النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية” استناداً إلى قاعدة بيانات الصندوق، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الخامس والسبعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد سجل خلال الأسبوع المُنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022 تراجعاً بنحو 0.93 في المائة، أي ما يعادل 1.45 نقطة، ليصل إلى نحو 493.43 نقطة، مقارنةً بمستواه المُسجل في الأول من شهر يوليو 2022.
شهدت غالبية البورصات العربية انخفاضاً على مستوى مؤشرات الأداء في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022، تماشياً مع حالة عدم الاستقرار التي تشهدها غالبية الأسواق المالية العالمية، والبورصات الناشئة. كما كان للتراجع المسجل في الأسعار العالمية للنفط خلال الأسبوع أثراً ساهم في تراجع عدد من البورصات العربية، علاوةً على حالة الترقب التي تسود الاقتصاد العالمي والمتعلقة بالتوقعات الخاصة برفع أسعار الفائدة عالمياً. اتصالاً بما سبق، شهدت مؤشرات إحدى عشرة بورصة عربية تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في الأول من شهر يوليو 2022، نتيجة التراجع المُسجل في مؤشرات أحجام وقيم التداول ومؤشرات القيمة السوقية في غالبية البورصات العربية. في ذات السياق، كان لتراجع معدلات السيولة، إضافة إلى تخارج المحافظ الاستثمارية، وتراجع معدلات الاستثمار الأجنبي في عدد من البورصات العربية، أثراً ساهم في تراجع مؤشرات الأداء.
من جانب آخر، شهدت ثلاث بوصات عربية مُضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي ارتفاعاً ناتجاً عن نشاط التداول في قطاعات الشركات المالية، والصناعة، والخدمات، والبنوك.
شهدت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المُضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022، تراجعاً بنحو 1.58 في المائة عاكسةً انخفاض القيمة السوقية في ثمان بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعاً في خمس بورصات عربية في الأسبوع السابق عليه. تصدرت بورصة عمّان البورصات العربية على مستوى الارتفاع المسجل في القيمة السوقية بنسبة بلغت 4.39 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022. كما سجلت بورصتا البحرين وفلسطين ارتفاعاً بنسب بلغت 1.78 و2.19 في المائة على الترتيب، فيما شهدت بورصتا مسقط ودبي تحسناً بأقل من واحد في المائة.
في ذات الصدد، شهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية تراجعاً في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022 بنسبة 33.86 في المائة، مقارنةً بالأسبوع المنتهي في الأول من شهر يوليو 2022، نتيجة انخفاض قيمة التداول في عشر بورصات عربية. في المقابل، سجلت قيمة التداولات ارتفاعاً في أربع بورصات عربية أخرى. حيث شهدت بورصة تونس أكبر الارتفاعات المٌسجلة في قيمة التداول، بنسبة199.44 في المائة، كما شهدت بورصة فلسطين ارتفاعاً بنسبة 127.73 في المائة، فيما سجلت بورصتا دبي والبحرين تحسناً بنسب بلغت 38.63 و42.29 في المائة على الترتيب.
سجل حجم تداول البورصات العربية المُضمنة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي انخفاضاً بنحو 3.67 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في الثامن من شهر يوليو 2022، نتيجة انخفاض حجم التداول في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيل تحسناً في خمس بورصات عربية أخرى. تصدرت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى حجم التداول مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 169.82 في المائة، كما شهدت بورصات كل من دبي ومصر والعراق والبحرين ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 18.41 و61.51 في المائة.

النسخة الكاملة من العدد متاحة على الرابط التالي:
https://www.amf.org.ae/ar/publications/nshrt-aswaq-almal/alnshrt-alasbwyt-laswaq-almal-alrbyt-aldd-alkhams-walsbwn

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً