مزارع طاقة الرياح: التكاليف المتصاعدة والتغير المناخي تهدد بإيقاف مشاريع كبرى

99% من إجمالي منشآت طاقة الرياح البحرية العالمية اليوم في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ

الصين تتجاوز أوروبا كأكبر سوق في العالم وباستحواذها على نصف منشآت طاقة الرياح البحرية في العالم في عام 2023

تعتبر الرياح البحرية مصدر حيوي للطاقة النظيفة . وينمو الاستثمار في هذا القطاع بسرعة في جميع أنحاء العالم، وتتزايد قدرة المنشآت على توليد الطاقة، وتتكاثر الابتكارات التكنولوجية – من مزارع الرياح متعددة الأغراض والمنشآت العائمة إلى الجيل التالي من الاتصال والصيانة القائمة على الطائرات بدون طيار. يحتاج المطورون وشركات التأمين الخاصة بهم إلى إدارة مجموعة من المخاطر لتوسيع نطاق طاقة الرياح البحرية بنجاح على مستوى العالم، من بينها التكنولوجيا النموذجية، والضغوط الاقتصادية، والظروف الجوية الأكثر تطرفًا، وتلف الكابلات، ومخاطر الاصطدام، فضلاً عن المخاوف البيئية.

في تقريرها الجديد، نقطة تحول لطاقة الرياح البحرية، تسلط شركة أليانز كوميرشال، باعتبارها شركة تأمين رائدة للطاقة المتجددة وحلول التكنولوجيا منخفضة الكربون، الضوء على فرص النمو والابتكارات التقنية واتجاهات المخاطر وأنماط الخسارة لصناعة طاقة الرياح البحرية كقطاع تستعد للنمو العالمي.

يقول أنتوني فاسالو، الرئيس العالمي للموارد الطبيعية في شركة Allianz Commercial: “إن مزارع الرياح البحرية هي مشاريع معقدة للغاية”. “إن الدروس المستفادة من الخسائر الماضية – والتي تتمثل في المقام الأول في الأضرار التي لحقت بالكابلات والتوربينات – ضرورية لمواصلة هذه الصناعة النمو المستدام. ويجب استكشاف المخاطر الناشئة أيضًا، حيث يستعد المطورون لنشر طاقة الرياح البحرية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. إن حجم التوربينات يتزايد باستمرار، وتنتقل مزارع الرياح إلى بيئات بحرية أكثر قسوة حيث تكون أكثر عرضة للطقس المتطرف، ويتقدم الابتكار التكنولوجي باستمرار. وسوف تصبح قضايا التنوع البيولوجي في المجتمعات الساحلية أكثر أهمية أيضا مع الطلب على مساحة المحيطات. ومن المقرر أن يتضاعف خمسة أضعاف بحلول عام 2050.”

الصين تتجاوز أوروبا كأكبر سوق

يوجد أكثر من 99% من إجمالي منشآت طاقة الرياح البحرية العالمية اليوم في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، لكن الولايات المتحدة تستثمر بكثافة في هذا القطاع، وقد تجاوزت الصين أوروبا كأكبر سوق في العالم، مع نصف منشآت طاقة الرياح البحرية في العالم في عام 2023. المتوقع أن يكون في البلاد. وفي عام 2022، تمت إضافة 8.8 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية الجديدة إلى الشبكة مع قدرة مركبة عالمية تصل إلى 64.3 جيجاوات. ومن المتوقع إضافة حوالي 380 جيجاوات من القدرة البحرية في 32 سوقًا على مدى السنوات العشر القادمة. وفي حين لا توجد مزارع رياح بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط في الوقت الحاضر، فإن العديد من البلدان مثل المغرب ومصر وجنوب أفريقيا وكينيا تستكشف إمكانية تسخير الرياح البحرية في مزيج الطاقة لديها. إن الطلب المرتفع على الطاقة في جنوب إفريقيا والبنية التحتية المتقدمة والسياسات التقدمية جعلها لاعبًا رئيسيًا في مشهد الطاقة المتجددة في القارة، مع إمكانية إنشاء مشاريع طاقة الرياح البحرية على طول ساحلها الشاسع، وفقًا للمجلس العالمي لطاقة الرياح.

وفي حين أن طموحات النمو ضخمة، إلا أن كل شيء ليس سهلاً بالنسبة للمطورين، وفقًا للتقرير. أدت التكاليف المتصاعدة إلى إيقاف مشاريع طاقة الرياح الكبرى مؤخرًا، وتتأثر الصناعة بالتضخم والنفقات الرأسمالية وارتفاع أسعار الفائدة وعدم الاستقرار الجيوسياسي. ارتفعت تكلفة المواد واستئجار السفن، في حين لا يزال توفير المواد والوصول إلى المقاولين يمثل تحديًا. كما أن اختناقات سلسلة التوريد وإجراءات التصاريح المطولة والتأخير في توصيلات الشبكة تشكل ضغوطًا أيضًا.

“إن حجم ونطاق نشر طاقة الرياح البحرية العالمية أمر مذهل. فهو يتطلب توسيع نطاق التصنيع، ومرافق الموانئ، والبنية التحتية. ويجب أن يتم تتبعه بسرعة من قبل جميع أصحاب المصلحة في جهد مشترك – المؤسسات المالية والشركات والحكومات”، يقول آدم ريد، القائد العالمي لمصادر الطاقة المتجددة والطاقة الأولية في شركة Allianz Commercial.

الكابلات السبب الرئيسي للمطالبات

يتمتع كل من قطاع الطاقة وصناعة التأمين بخبرة كبيرة عندما يتعلق الأمر بإدارة مخاطر أنشطة الرياح البحرية. في أحد أكبر أسواق التأمين على طاقة الرياح البحرية، ألمانيا ووسط أوروبا الشرقية، شهدت شركة Allianz Commercial أن 53% من مطالبات طاقة الرياح البحرية من حيث القيمة في الفترة من 2014 إلى 2020 تتعلق بأضرار في الكابلات، يليها فشل التوربينات باعتباره السبب الرئيسي الثاني (20%). . من فقدان الكابلات بأكملها أثناء النقل إلى ثني الكابلات أثناء التثبيت، تسببت خسائر الكابلات في خسائر بملايين الدولارات في الرياح البحرية حيث يمكن أن يؤدي فشل الكابل إلى تعطل شبكة كاملة من التوربينات.

“إن مخاطر الكابلات أمر بالغ الأهمية، وبالتالي فإن جودة الخدمة أمر حيوي. يحتاج المقاولون إلى تقديم ضمانات بأن لديهم الخبرة المطلوبة لمعالجة الحوادث وأنهم يستطيعون الحصول على مكونات بديلة بسرعة من أجل احتواء الخسائر المتكبدة أثناء فترة التوقف عن العمل،” يوضح ريد. “من منظور الاكتتاب، مع شركات التأمين على أعمال الكابلات تحت سطح البحر، تولي اهتمامًا وثيقًا لنوع الكابلات المستخدمة، ونوع السفن المعنية، والتواصل بين العميل والمقاول، وعدد المرات التي يقوم فيها مهندسو المخاطر المؤهلون بزيارات للموقع للإشراف على الإجراءات.”

الابتكارات التقنية تكسر القالب

ويتعين على القطاع أن يدير بعناية نشر التكنولوجيات الناشئة على نطاق واسع. وتشمل الأساليب الجديدة ما يسمى بـ “جزر الطاقة” التي تتقاسم الطاقة بين الشبكات والدول، ومزارع الرياح متعددة الأغراض التي تنتج الهيدروجين الأخضر أو مرافق تخزين البطاريات المنزلية. تستكشف المشاريع التجريبية مثل الطائرات بدون طيار اللوجستية البحرية من شركة المرافق الألمانية EnBW نشر طائرات بدون طيار لصيانة وإصلاح التوربينات، مما يقلل الاعتماد على طائرات الهليكوبتر والبشر. في حين أن معظم طاقة الرياح البحرية حاليًا هي “ثابتة القاع”، فإن تطوير تقنيات الرياح العائمة الرائدة في مياه المحيطات العميقة مهيأ للتسويق التجاري.

وتشكل إدارة الحجم المتزايد لتوربينات الرياح تحديًا رئيسيًا آخر. وفي السنوات العشرين الماضية، تضاعف ارتفاعها أربع مرات تقريبًا – من حوالي 70 مترًا إلى 260 مترًا – أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف طول تمثال الحرية في نيويورك. زادت أقطار الدوار خمسة أضعاف خلال الثلاثين عامًا الماضية. تعد توربينات الرياح بقدرة 8 أو 9 ميجاوات شائعة، لكن النماذج الأحدث تصل إلى 14 إلى 18 ميجاوات، حيث أعلن مشروع مزرعة الرياح في أستراليا مؤخرًا عن خطط لاستخدام توربينات بقدرة 20 ميجاوات.

“مع الأساليب التكنولوجية الجديدة والزيادة في حجم التوربينات تأتي زيادة مقابلة في المخاطر. نحن نراقب عن كثب العديد من الابتكارات في صناعة طاقة الرياح البحرية والتي تشمل التقنيات النموذجية والمشاريع التجريبية والتوحيد القياسي المتطور. وغالبًا ما تأتي هذه التقنيات الجديدة وغير المثبتة مع يقول الدكتور وي تشانغ، كبير مستشاري المخاطر بشركة الموارد الطبيعية: “الافتقار إلى النضج الفني والبيانات المتاحة. ومن خلال الشراكة مع العملاء في المراحل الأولى من المشاريع، وتبادل المعرفة والتعلم،

هناك مشكلة ملحة أخرى تم تحديدها في التقرير وهي توفر السفن المتخصصة. هناك حاجة إلى أسطول أكبر على مستوى العالم يتجاوز أوروبا كموقع رئيسي حالي بما في ذلك سفن التركيب والرفع والدعم. وفي الوقت نفسه، يشير التقرير أيضًا إلى أن اصطدام السفن بالتوربينات والبنية التحتية البحرية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسائر كبيرة، مع زيادة طفيفة في الحوادث التي شوهدت في السنوات الأخيرة. على الرغم من أن هذه الحوادث كانت حتى الآن تتعلق عادةً بسفن أصغر حجمًا، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لخطأ بشري، إلا أنه كان هناك أيضًا عدد من الحوادث التي شملت سفنًا أكبر حجمًا، وهو ما يثير قلقًا متزايدًا نظرًا لأنه من المقرر تركيب 2500 توربينة رياح في بحر الشمال وحده قبل ذلك التاريخ. 2030.

التنقل في بيئات أكثر قسوة

على الرغم من أن القطاع البحري في أوروبا يتمتع بخبرة كبيرة في إدارة العمليات في البيئات البحرية الخطرة، مع توسعه في جميع أنحاء العالم، إلا أنه ستكون هناك تطورات جديدة بعيدًا عن الشاطئ في المناطق المعرضة لأنواع مختلفة من الظروف الجوية والكوارث الطبيعية. “على الساحل الشرقي للولايات المتحدة أو تايوان، على سبيل المثال، ستكون سرعة الرياح وحركة الأمواج أكثر أهمية بكثير. ويبقى أن نرى ما إذا كان تغير المناخ سيزيد من المخاطر، حيث أن ارتفاع درجات حرارة سطح البحر يمكن أن يؤدي إلى تكثيف قوة الأعاصير. “، يشرح ريد.

على الرغم من مساهمتها التي لا تقدر بثمن في التحول إلى صافي الصفر، فإن صناعة الرياح البحرية تحتاج إلى أن تضع في اعتبارها التنمية المسؤولة والإشراف البيئي، حسبما يشير تقرير أليانز. ويشمل ذلك إدارة تأثيرها على التنوع البيولوجي والحياة البرية البحرية أو تحديد مصادر المواد الخام المطلوبة مثل العناصر الأرضية النادرة أو الليثيوم.

تدعم أليانز بعضًا من أكثر التطورات الخارجية إثارةً، سواء كمستثمر أو شركة تأمين. في خطتها الانتقالية التي أطلقتها مؤخرا، التزمت أليانز كوميرشال بنمو الإيرادات بنسبة 150% للطاقة المتجددة والتكنولوجيا المنخفضة الكربون بحلول عام 2030. وبالإضافة إلى ذلك، التزمت أليانز بمبلغ 20 مليار يورو في هيئة استثمارات إضافية لحلول المناخ والتكنولوجيا النظيفة. . كمستثمر، تساهم الشركة في حوالي 100 مشروع لمزارع الرياح والطاقة الخضراء مثل Hollandse Kust Zuid في هولندا، أو He Dreiht (ألمانيا)، أو NeuConnect (المملكة المتحدة/ألمانيا). توفر شركة Allianz Commercial حلول التغطية التأمينية في جميع مراحل تطوير وبناء وتشغيل طاقة الرياح البحرية، وهي شركة التأمين للعديد من مشاريع التطوير، من بينها Revolution Wind (الولايات المتحدة)، وDogger Bank Wind Farm (المملكة المتحدة)، وNeuConnect (المملكة المتحدة/ألمانيا)، وJeonnam 1. (كوريا الجنوبية).

بزنس نيوز: ترجمات

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.