تنمية وتطوير المواهب بعيداً عن شعارات العصر

بقلم: نيربيك جويل، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية لدى “في إف إس جلوبال”

لقد تحولت “في إف إس جلوبال” من مركز تأشيرات واحد إلى شبكة عالمية تقدم خدماتها لـ 67 حكومة في 151 موقعاً، ومن خمسة موظفين في بلد واحد إلى أكثر من 12000 موظف عبر 5 قارات، حيث تعكس هذه الأرقام قصة نجاحنا الحقيقية. كما تظهر الجوائز العديدة التي حصلنا عليها مثل “أفضل مكان للعمل” و “أفضل مؤسسة للنساء لعام 2024” في الهند و “جائزة صاحب العمل المتنوع والمدرج” (DEI) في الصين على التزامنا الراسخ والمستمر بقوتنا العاملة.

ومن خلال شبكة عالمية من العمليات، فإننا نوظف 131 جنسية في جميع أنحاء العالم، ونعمل معاً لضمان تحقيق مستويات أعلى في كل عام. نحن نفخر بدعم التنوع والشمول والتمكين والإندماج، وتوفير بيئة عمل آمنة وحيوية حيث يتم سماع جميع أصوات وأراء الموظفين وتقديرهم.

على الرغم من أهمية تجاوز المصطلحات الشائعة عند مناقشة هذا الموضوع في هذه الأيام، إلا أن رضا الموظفين ورعاية المواهب يتجاوز ذلك بكثير. وبالتالي يجب مناقشة بعض ممارسات الأعمال التي تقوم بها المؤسسات خلف الكواليس لإنشاء والحفاظ على قوة عاملة عالمية فعالة ومُـمَكَّنَة.

اختيار المواهب والاحتفاظ بها: نولي أهمية كبيرة لتوظيف أفضل المواهب والاحتفاظ بها، إلى جانب تحديد الأدوار الرئيسية والموظفين الذين تم تطويرهم للنجاح في هذه الأدوار، مع التركيز أيضاً على خلفائهم المحتملين. تعد هذه إجراءات أساسية لتساعد في إنشاء خط تعاقب قوي، مما يمنحنا مجموعة من المواهب التي ستقود الشركة بفخر إلى المستقبل يوماً ما.

التدريب والتطوير: يقوم فريق التعلم والتطوير التنظيمي لدينا بتقديم برامج تطويرية متخصصة تهدف إلى تعزيز نمو الموظفين الأفراد ورعاية مسار قيادي داخل المؤسسة. كما أننا نشجع ونشيد ببرامج التطوير الشخصي والمهني خارج المنظمة من خلال الرعاية المؤسسية، وتمكين الموظفين من اختيار ومتابعة الدورات التدريبية ذات الصلة التي تحفز فعاليتهم في أدوارهم ومسؤولياتهم الفردية.

التنوع والمساواة والإندماج: على مدى السنوات الثلاث الماضية، ظل تنوع القوى العاملة لدينا ثابتاً، حيث تشكل النساء أكثر من 50% من القوى العاملة بأكملها. ومع ذلك يسعدني أن أضيف أننا تجاوزنا مفهوم التنوع والمساواة والإندماج كمجرد تحقيق التوازن بين الجنسين. نخطط بانتظام لتدريبات توعية حول العمل مع أصحاب الهمم. فعلى سبيل المثال لدينا في دول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة قوة عاملة كبيرة من الوافدين، نقوم بتنفيذ برامج الحساسية الثقافية، لدمج الموظفين بشكل أفضل في البلد الذي يعملون فيه، وكذلك تسهيل العمل مع الأشخاص من جنسيات أخرى وخدمتهم. تقدم شبكة “في إف إس جلوبال للمرأة” VFS Global Women’s Network برامج توجيهية لتعزيز الحياة المهنية للمرأة في المؤسسة.

الصحة النفسية: تولي شركة “في إف إس جلوبال” اهتماماً كبيراً بالصحة النفسية والتوازن بين العمل والحياة، وتدرك أهميتها في ضمان قوة عاملة صحية وفعالة. بدءاً من ساعات العمل وحتى سياسة إجازة الأمومة، فإننا لا نلتزم بالقوانين المحلية فحسب، بل نتخذ خطوة إضافية حيثما أمكن ذلك، في سبيل توفير الراحة والمرونة لموظفينا في الأوقات الذين يحتاجون إليها.

الاستماع الفعال: أخيراً وليس آخراً، نولي اهتماماً كبيراً لما يقوله موظفونا. بينما يتواصل قادتنا باستمرار مع فرقهم، فإننا نجري أيضاً استبياناً سنوياً للموظفين لجمع ومعالجة أي ملاحظات من الموظفين ومعالجتها. يساعدنا هذا على تحديد مجالات التطوير، ويساعدنا أيضاً في صياغة خطط عمل لمواصلة رحلتنا لنكون “صاحب العمل المفضل”.

بفضل مجموعة من أفضل الممارسات المتبعة، نجحنا في بناء قاعدة متينة لقوة عاملة متحمسة,ومنتجة، وهذا ما يمكّن مؤسستنا من تحقيق إنجازات متتالية عاماً بعد عام.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.