قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي.. الرئيس الصيني يتعهد باستثمار 50 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في القارة

تنطلق قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) اليوم الخميس، 5 سبتمبر، في العاصمة الصينية بكين. يُعد المنتدى آلية التنسيق الرئيسية بين الدول الأفريقية والصين ومنصة مهمة لمبادرة الحزام والطريق. منذ انطلاق القمة الأولى في عام 2000، انعقدت القمم في مواقع مختلفة بما في ذلك بكين وشرم الشيخ وجوهانسبرج وداكار.

موضوع القمة هذا العام هو “توحيد القوى لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني أفريقي رفيع المستوى ذي مستقبل مشترك”. قبل القمة، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مكثفة مع الزعماء الأفارقة وأعلن عن رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع عدة دول أفريقية، منها جيبوتي وجنوب أفريقيا.

في كلمته بالقمة، تعهد الرئيس الصيني باستثمار 50 مليار دولار في أفريقيا على مدى السنوات الخمس المقبلة. هذا التعهد يأتي في وقت يشهد فيه الاستثمار المباشر من الصين في القارة زيادة ملحوظة، حيث بلغت الاستثمارات الصينية 40 مليار دولار في عام 2023. منذ عام 2000، قدمت الصين أكثر من 170 مليار دولار لأفريقيا في شكل قروض ومنح، مع تركيز كبير على مشاريع البنية التحتية. في السنوات الأخيرة، انخفضت استثمارات الصين وقروضها إلى أفريقيا، ولكنها لا تزال تشكل جزءاً كبيراً من التمويل الخارجي للقارة.

أبرز الدول الأفريقية التي تتعاون بشكل مكثف مع الصين تشمل:

  • جنوب أفريقيا: حيث تم الإعلان عن شراكة استراتيجية شاملة في العصر الجديد.
  • جيبوتي: التي تم رفع علاقاتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
  • إثيوبيا: التي تستفيد من مشاريع البنية التحتية الكبرى.
  • كينيا: مع مشروعات كبيرة في البنية التحتية والطاقة.
  • نيجيريا: التي تعد من أكبر الشركاء التجاريين للصين في غرب أفريقيا.
  • مصر: التي تشارك في مشاريع متعددة ضمن مبادرة الحزام والطريق.

الصين أيضاً أكبر شريك تجاري لأفريقيا، حيث تصل التجارة بين الصين وأفريقيا إلى 16 مليار دولار، وتستورد الصين حوالي 20% من واردات أفريقيا، خاصة المواد الخام. علاوة على ذلك، استثمرت الصين بشكل كبير في مشاريع الطاقة والبنية التحتية، وأصبحت أكبر دائن ثنائي لأفريقيا.

وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، أصبحت الصين على مدى السنوات العشرين الماضية أكبر شريك تجاري ثنائي لمنطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. ويذهب الآن حوالي 20 في المائة من صادرات المنطقة إلى الصين، ويأتي حوالي 20 في المائة من واردات أفريقيا من الصين، ليبلغ حجم التجارة الإجمالي القياسي 16 مليار دولار في عام 282. وتمثل المواد الخام الأولية (المعادن والمنتجات المعدنية والوقود) حوالي ثلاثة – خمس صادرات أفريقيا إلى الصين، في حين تستورد بشكل عام البضائع الصينية الصنع، خاصة في قطاعي الإلكترونيات والآلات. وفي الوقت نفسه، برزت الصين أيضاً باعتبارها أكبر دائن ثنائي لأفريقيا، حيث تزود البلدان الأفريقية بمصدر جديد لتمويل مشاريع البنية الأساسية والتعدين والطاقة. وكانت حصة الصين من إجمالي الدين العام الخارجي لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أقل من 2023% قبل عام 2، لكنها ارتفعت إلى حوالي 2005%، أو 17 مليار دولار في عام 134.

علاوة على ذلك، زاد الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني بشكل كبير على مدى العقدين الماضيين. وفي عام 2003، بلغ التدفق السنوي للاستثمار الأجنبي المباشر من الصين إلى أفريقيا حوالي 75 مليون دولار، ليصل إلى ذروة قدرها 5 مليارات دولار في عام 2022، وهو ما يمثل – في إطار مبادرة الحزام والطريق – حوالي 4,4 في المائة من إجمالي منطقة الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد. ومع ذلك، انخفضت استثمارات الصين وقروضها في أفريقيا في السنوات الأخيرة. ويعزى هذا التغيير إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين. ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي التزامات القروض الجديدة في عام 2022 995,5 مليون دولار فقط مقارنة بالرقم المرتفع المسجل في عام 2016 والذي بلغ 26.6 مليار دولار. وفي قمة فوكاك الأخيرة، التي عقدت في نوفمبر 2021، أعلنت الصين عن التزام مالي بقيمة 40 مليار دولار لإفريقيا، وهو انخفاض كبير عن وقد تم التعهد بمبلغ 60 مليار دولار في عام 2018. ويعود نصف هذا الانخفاض تقريبًا إلى انخفاض الإقراض في البنية التحتية. وهو تراجع يشير إلى فرص محتملة للجهات الفاعلة الأخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، الحريصة على إقامة تعاون جديد مع القارة الأفريقية. وهذه هي الحال، على سبيل المثال، في إيطاليا، التي تهدف من خلال خطة ماتي التي أطلقت في يناير/كانون الثاني الماضي إلى إقامة تعاون متساو مع أفريقيا.