تقرير: أكثر من نصف سكان الإمارات والسعودية تتجاوز نفقاتهم دخلهم الشهري

●      تقرير “يابي” يؤكد على تمتع الأفراد بالمهارات المالية التي تمكنهم من الاستفادة من فرص النمو الكبير الذي تشهده الإمارات والسعودية

●      أكثر من 40٪ من المشاركين في الدراسة يتخوفون من عدم قدرتهم على تحقيق أهدافهم المالية طويلة الأجل

●      أكثر من نصف المشاركين في الدراسة يواجهون صعوبة في تغطية نفقاتهم الشخصية لأكثر من أسبوعين قبل استلام رواتبهم الشهرية

●      راكيل فيرناندو، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة “يابي”، يؤكد على ضرورة تزويد الأفراد بالأدوات والمهارات المالية لتحقيق مستويات أعلى من الانضباط المالي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 16 سبتمبر 2024 – أظهر تقرير الصحة المالية للعام 2024 الصادر عن “يابي”، المنصة الرائدة في التكنولوجيا المالية في الإمارات، أن 50.46٪ من المقيميين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تجاوزت نفقاتهم دخلهم الشهري خلال العام الماضي.

ورغم أن التقرير أشار إلى أن 63.91٪ من المقيمين في الإمارات والسعودية تمكنوا من دفع فواتيرهم في الوقت المحدد، إلا أنه كشف عن فجوة واضحة لدى الأفراد المشاركين في إدارة شؤونهم المالية. فقد أشار 50.2٪ من المشاركين إلى أنهم لا يستطيعون تغطية نفقاتهم لمدة تزيد عن أسبوعين من استلام رواتبهم، مما يؤكد على ضرورة تعزيز الوعي المالي وتنمية مهارات إعداد وإدارة الميزانية الفردية.

وكشف تقرير الصحة المالية لعام 2024 الصادر عن “يابي” إلى أن حوالي 41٪ من المشاركين يفتقرون إلى الثقة في قدرتهم على تحقيق أهدافهم المالية طويلة الأجل، مما يعكس حالة من الشك في قدرتهم على التخطيط المالي للمستقبل. كما أشار التقرير إلى أن 33.53٪ فقط من المشاركين يشعرون بالثقة في توافر المال الكافي للتقاعد، مما يدل على عدم استعداد غالبية المشاركين للمتطلبات المالية التي قد يواجهونها في السنوات القادمة.

وفي هذا الصدد، قال راكيل فيرناندو، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة ‘يابي’: “لا شك أن تجاوز نفقات 50.46٪ من المشاركين في التقرير لدخلهم من المؤشرات التي تثير الكثير من القلق حول قدرة الأفراد في الإمارات والسعودية على إدارة شؤونهم المالية بكفاءة، مما يؤكد على الحاجة الملحة إلى توفير أدوات فعالة لتعزيز الوعي بالشؤون المالية وتطوير قدرة الأفراد على صياغة وإدارة ميزانياتهم الشخصية. ونحن ملتزمون في “يابي” بمواجهة هذه التحديات المالية، وتوفير الأدوات والمهارات المالية اللازمة لتمكين الأفراد من صياغة مستقبل مالي مستدام.”

ويوفر تطبيق ‘يابي’، الذي حقق انتشارًا واسعاً في الإمارات والسعودية، أدوات متكاملة مخصصة لإدارة الانفاق والادخار والاستثمار، بما يتماشى مع الأهداف المالية للأفراد في المنطقة. وبحسب تقرير الصحة المالية، يولي 29.05٪ من المشاركين أهمية كبيرة لإعداد الميزانية والادخار، ثم سداد الديون والتخطيط لمراحل حياتية هامة مثل الزواج أو شراء سيارة. وتضطلع قدرة التطبيق على تقديم تعليم مالي شخصي مخصص بدورٍ أساسيٍ في تلبية الاحتياجات المالية المتزايدة للمستخدمين.

وشدد راكيل فيرناندو على تفاؤله بدور “يابي” المتنامي في تعزيز الثقافة المالية، وأضاف: “أفتخر بقيادة “يابي” في هذه المرحلة الحيوية من تطور هذه المنصة الرائدة في التكنولوجيا المالية. لقد ساهمت الرئيسة التنفيذية السابقة في تأسيس هذه المنصة المتميزة، وكلي ثقة بقدرة الفريق الحالي على تحقيق توسيع نطاق نجاحنا من خلال تعزيز مبادراتنا الاستراتيجية، وتقديم أدوات إدارة مالية شخصية وذكية تساعد المستخدمين على تحقيق الاستقلال المالي.”

ومن جانبه، أكد وفيق بن منصور، رئيس مجلس إدارة “يابي”، على دعم مجلس الإدارة لراكيل فرناندو في مهمته، وأضاف: “لقد أثبتت “يابي” قدرتها المتواصلة على الابتكار وتحقيق أثر إيجابي ملموس في تعزيز الثقافة المالية. وكلنا ثقة بأن “يابي” تحت قيادة راكيل ستواصل تحقيق إنجازات كبيرة، وستتمكن من توسيع تأثيرها، وتعزيز دورها في تعزيز الوعي المالي عبر توظيف التكنولوجيا المالية المتقدمة وتوفير المحتوى المالي المبتكر. كما نعرب عن امتناننا لأمبرين موسى، الرئيس التنفيذي السابق لمنصة “يابي” على قيادتها المتميزة خلال السنوات الماضية.”

وتستعد “يابي”، تحت قيادة راكيل فرناندو، لتوسيع عروضها من المنتجات، وإقامة شراكات استراتيجية، وتسريع النمو في المنطقة، مركزةً على مهمتها الأساسية في تعزيز الرفاه المالي والشمولية من خلال التكنولوجيا المتقدمة.

للمزيد من المعلومات حول يابي وحلولها المالية، تفضل بزيارة www.yabimoney.com.