أرامكو تجمع 3 مليارات دولار عبر طرح صكوك دولية بزيادة طلبات تجاوزت 7 مرات

نجحت شركة “أرامكو السعودية” من جمع 3 مليارات دولار عبر إصدار صكوك في السوق الدولية، وهو أول طرح لسندات إسلامية للشركة منذ عام 2021.

الطرح شمل شريحتين، الأولى مدتها 5 سنوات والثانية 10 سنوات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الصفقة فضلوا عدم الكشف عن هويتهم. وقد تجاوزت الطلبات المقدمة لشراء هذه الصكوك 22 مليار دولار، مما يعني أن الاكتتاب تجاوز الطرح بأكثر من سبع مرات.

يُعد هذا الإصدار أول طرح لصكوك مقومة بالدولار للشركة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وهو الإصدار الثاني لأدوات الدين بالدولار خلال الشهرين الماضيين. يأتي هذا التحرك في إطار جهود الحكومة والشركات المرتبطة بها لتنويع مصادر تمويل الاقتصاد الوطني.

وأشار المطلعون إلى أن العائد على الصكوك انخفض بمقدار 35 نقطة أساس عن السعر الاسترشادي لكلا الشريحتين خلال عملية البيع. وقد تم تسعير الشريحة ذات الأجل الأقصر عند 85 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية، بينما تسعرت الشريحة الأطول عند 100 نقطة أساس فوق العائد.

في يوليو الماضي، جمعت “أرامكو” 6 مليارات دولار من بيع سندات، تضمنت شريحة مدتها 40 عاماً. وأوكلت “أرامكو”، من خلال شركة (SA Global Sukuk Limited)، مهمة إدارة الطرح إلى عدة بنوك، من بينها “الراجحي كابيتال”، و”سيتي غروب”، و”بنك دبي الإسلامي”، و”بنك أبوظبي الأول”، و”غولدمان ساكس”، و”إتش إس بي سي”، و”جيه بي مورغان تشيس آند كو”، و”كيه إف إتش كابيتال”، و”ستاندرد تشارترد”، إلى جانب بنوك أخرى مقرها دول مجلس التعاون الخليجي أو بنوك إسلامية.

جدير بالذكر أن إصدارات الصكوك شهدت ارتفاعاً هذا العام، حيث تتوقع وكالة “موديز للتصنيف الائتماني” أن يصل حجم الصكوك العالمية إلى ما بين 200 و210 مليارات دولار، متجاوزة مستويات عام 2023، مدفوعة بزيادة عدد الصفقات من المملكة العربية السعودية.

المصدر: بلومبرغ.