“أستر دي إم” للرعاية الصحية تستهدف التوسع في السعودية

تسعى الشركة من خلال وحدتها الخليجية إلى زيادة عدد الأسرّة في مستشفياتها إلى 1000 سرير، بالإضافة إلى تشغيل 180 صيدلية و20 مركزاً طبياً خلال ثلاث إلى خمس سنوات.

أكدت أليشا مووبن، المديرة العامة والرئيسة التنفيذية لوحدة “أستر” في دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مقابلة أجرتها في 28 سبتمبر 2024، أن الشركة تدرس حالياً مجموعة من الصفقات المحتملة، وتعتزم زيادة استثماراتها في السعودية إلى ثلاثة أضعاف.

تأتي هذه الخطوة في إطار “رؤية 2030″، التي تستهدف تطوير قطاع الرعاية الصحية في المملكة ضمن خطتها الشاملة لتحويل الاقتصاد السعودي. وتدير “أستر” حالياً مستشفى في الرياض، وتخطط لإطلاق 20 صيدلية جديدة خلال الأشهر المقبلة.

في العام الماضي، قامت “أستر” ببيع حصة أغلبية من أعمالها في الخليج بقيمة مليار دولار، وتحولت الوحدة الخليجية إلى كيان مستقل في أبريل. ورغم أن الشركة لم تحدد بعد السوق التي ستطرح فيها أسهم وحدتها الخليجية، إلا أن مووبن أشارت إلى أنها تستعد للإدراج العام في المستقبل، مع مراقبة نشاطات شركات مثل “مجموعة لولو الدولية” التي تخطط للإدراج في بورصتي أبوظبي والرياض.

قطاع الرعاية الصحية في السعودية يشهد اهتماماً متزايداً من المستثمرين، حيث جمعت “مستشفى الدكتور سليمان فقيه” نحو 763 مليون دولار في طرح عام أولي هذا العام. كما يستعد الصندوق السيادي السعودي لإدراج شركة “نوبكو”، أكبر شركة للمشتريات الطبية في المملكة.

المصدر: مقابلة مع أليشا مووبن، المديرة العامة والرئيسة التنفيذية لوحدة “أستر” في دول مجلس التعاون الخليجي، بتاريخ 28 سبتمبر 2024. (بلومبرغ)