“طاقة” تُحقق نجاحًا باهرًا في تسعير سندات بقيمة 1.75 مليار دولار أمريكي ضمن شريحتين

تتماشى مع استراتيجيتها البيئية والاجتماعية، “طاقة” تسعّر الطرح الثاني لسنداتها الخضراء بقيمة 850 مليون دولار أمريكي.

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 4 أكتوبر 2024: أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، عن النجاح الكبير الذي حققته في تسعير سندات غير مضمونة بقيمة إجمالية تبلغ 1.75 مليار دولار أمريكي، تم طرحها ضمن شريحتين، واحدة بأجل 7 سنوات والأخرى بأجل 12 سنة.

تبلغ قيمة السندات بأجل 12 سنة 850 مليون دولار أمريكي، والتي تستحق بتاريخ 9 مارس 2037، بمعدل فائدة سنوي يبلغ 4.75%، وهي سندات خضراء. يُعتبر هذا الطرح الثاني للسندات الخضراء من “طاقة”، حيث سيتم استخدام العوائد لتمويل، وإعادة تمويل، والاستثمار في المشاريع الخضراء، وفقًا لإطار العمل الخاص بالتمويل الأخضر الذي تطبقه “طاقة”. في المقابل، بلغت قيمة السندات بأجل 7 سنوات 900 مليون دولار أمريكي، وتستحق بتاريخ 9 أكتوبر 2031، وهي سندات عادية بمعدل فائدة سنوي يبلغ 4.375%، وسيتم استخدام عوائدها لتمويل الأغراض العامة في الشركة. من المتوقع أن يتم توقيع المستندات المتعلقة بهذا الطرح بتاريخ 7 أكتوبر 2024، مع إنجاز التسوية بتاريخ 9 أكتوبر 2024.

جذب هذا الطرح إقبالاً كبيرًا من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، ومن المتوقع أن تحصل هذه السندات، التي تُعتبر جزءًا من برنامج سندات “طاقة” العالمية متوسطة الأجل، على تصنيف ائتماني بدرجة “Aa3” من قبل وكالة “موديز”، وبدرجة “AA” من قبل وكالة “فيتش”، وذلك تماشيًا مع التصنيفات الائتمانية لـ “طاقة”، وإدراجها في بورصة لندن.

تم ترتيب عملية طرح السندات بواسطة مجموعة مصرفية تضم مجموعة من مديري الإصدار الرئيسيين، ومديري سجل الاكتتاب المشتركين، بما في ذلك “بنك الصين المحدود”، و”بنك باركليز المحدود”، و”سيتي جروب جلوبال ماركتس المحدود”، و”بنك أبوظبي الأول ش.م.ع.”، و”جيه بي مورجان سيكيوريتيز المحدود”، و”ميزوهو إنترناشيونال المحدود”، و”إم يو إف جي سيكيوريتيز أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا المحدود”، و”ناتيكسيس”.

وفي إطار جهود “طاقة” لتعزيز محفظتها من الأصول منخفضة الكربون، نجحت الشركة في الحصول على تمويل بقيمة 1.85 مليار دولار أمريكي وفق إطار عملها للتمويل الأخضر منذ عام 2023، مما ساهم في تسريع النمو في محفظة مشاريع الطاقة المتجددة ودفع عمليات الاستحواذ الاستراتيجية في المجموعة.

وفي هذه المناسبة، صرح جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في “طاقة”: “يؤكد هذا الطرح لسندات “طاقة” الخضراء قدرتنا المستمرة على الحصول على التمويل بمعدلات تنافسية، بينما نحقق تقدمًا في تنفيذ استراتيجيتنا للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة وإزالة الكربون. هذا هو الإصدار الثاني للسندات الخضراء وفق إطار عمل التمويل الأخضر، مما يعكس الإقبال المتزايد من المستثمرين على الاستثمارات الخضراء ذات المصداقية، والتي تتماشى مع أهدافنا الطموحة للنمو”.

وأضاف ثابت: “يُجسد أحدث طرح لنا من السندات التزامنا أيضًا بتمويل الحلول المستدامة التي توفر الكهرباء والمياه منخفضة الكربون بشكل موثوق للمجتمعات والشركات، إلى جانب تحقيق قيمة مستدامة طويلة الأمد لمساهمينا”.

من جهته، أشار ستيفن ريدلينغتون، الرئيس المالي للمجموعة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، إلى أن “نجاحنا في طرح هاتين الشريحتين من السندات يعكس ثقة المستثمرين في القوة المالية لشركة “طاقة”. مرة أخرى، حصلنا على شروط تمويل تنافسية للغاية، بأسعار فائدة تتوافق تمامًا مع التزاماتنا المؤسسية الحالية، مع الحفاظ على تصنيفنا الائتماني بدرجة “استثمار”. إن هذا الطرح سيساهم بشكل كبير في تعزيز جهودنا لتمويل المبادرات المستقبلية للنمو”.