“حفيت للقطارات” تسند الأعمال الاستشارية لمشروع السكك الحديدية العُمانية الإماراتية إلى شركة “سيسترا” الفرنسية

أحمد البلوشي

صحار – سلطنة عمان، 11 أكتوبر 2024: أعلنت شركة “حفيت للقطارات“، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية العُمانية الإماراتية، عن إسناد الأعمال الاستشارية الإدارية والهندسية لدعم مشروع الشبكة المشتركة إلى مجموعة “سيسترا” الفرنسية، الرائدة في مجالات الهندسة والاستشارات في قطاع النقل والبنية التحتية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى “سيسترا” تقديم الدعم الفني لمشروع ربط عمان والإمارات بشبكة السكك الحديدية المشتركة، بما يشمل إدارة العقود، ومتابعة أداء المقاولين والموردين، وضمان التزامهم بالمعايير والمتطلبات الفنية. وستساهم “سيسترا” أيضًا في إدارة الشؤون الصحية والبيئية ومعايير السلامة، فضلاً عن مراقبة الجدول الزمني للمشروع، ومراجعة التصاميم الهندسية والإشراف على تنفيذ المشروع واختباراته وتشغيله.

وفي هذا السياق، صرح أحمد البلوشي، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في المجموعة العالمية العُمانية للوجستيات “أسياد” وعضو مجلس إدارة “حفيت للقطارات”: “يعد اختيار “سيسترا” خطوة محورية لضمان تنفيذ المشروع وفق الخطط الموضوعة، مع مراعاة أعلى معايير السلامة والأمان المتماشية مع الممارسات العالمية. نسعى من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز نقل المعرفة والخبرات للكفاءات الوطنية في البلدين، والاستفادة من التجارب التي اكتسبتها “سيسترا” خلال أكثر من ستة عقود في تنفيذ مشاريع السكك الحديدية في 80 دولة حول العالم.”

من جانبه، قال جان كريستوف شونياود، نائب رئيس “سيسترا” في الإمارات وأوروبا: “تفخر “سيسترا” بتقديم خبرتها العالمية لدعم مشروع السكك الحديدية العُمانية الإماراتية، من خلال حلول هندسية مبتكرة ومستدامة. خبرتنا الكبيرة في بناء مشاريع السكك الحديدية العالمية تمكّننا من المساهمة في تحقيق أهداف المشروع الاقتصادية والاجتماعية.”

يُعد مشروع السكك الحديدية العُمانية الإماراتية المشترك خطوة محورية في تعزيز قطاع النقل والبنية التحتية والخدمات اللوجستية بين البلدين، حيث يعزز ربط الموانئ البحرية والمنافذ البرية ومراكز التصنيع، مما يسهم في تسهيل حركة التجارة ودعم رؤى البلدين للاستدامة والحياد المناخي.

جدير بالذكر أن “حفيت للقطارات” كانت قد أعلنت مؤخرًا عن ترسية عقود الأعمال المدنية للشبكة على تحالف عماني إماراتي بقيادة “مجموعة تروجان للإنشاءات” و”جلفار للهندسة والمقاولات”، بالإضافة إلى ترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية على تحالف بين “سيمنز” و”HAC”.