الإمارات تشارك في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة بريكس في موسكو

موسكو، أكتوبر 2024 – شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوزارة المالية ومصرف الإمارات المركزي، في الاجتماع الثاني لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة بريكس، الذي انعقد في العاصمة الروسية موسكو. وحضر الاجتماع معالي محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية، وسعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية، وسعادة إبراهيم الزعابي، مساعد محافظ المصرف المركزي لقطاع السياسة النقدية، وثريا حامد الهاشمي، مدير إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية في وزارة المالية.

أكد معالي محمد بن هادي الحسيني التزام دول مجموعة بريكس بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، مشيراً إلى أهمية تطوير البنية التحتية المناسبة لزيادة الاستفادة من التدفقات الاقتصادية العالمية، وتمكين اندماج الدول ذات الدخل المنخفض في النظام المالي الدولي. وأوضح أن تحقيق ذلك يمكن من خلال إطلاق مبادرات مبتكرة لآليات الدفع وتمكين التمويل بالعملات المحلية، مما يسهم في استقرار الاحتياطيات وتقليل مخاطر تقلبات العملات. كما أثنى على جهود رئاسة بريكس في تطوير مخرجات الاجتماعات لهذا العام، مشيداً بالتقدم المحرز في هذا السياق.

وفي إطار الاجتماعات، شارك سعادة يونس حاجي الخوري في الاجتماع الرابع لوكلاء وزارات المالية والبنوك المركزية، حيث تم عقد حوار مالي ثنائي مع نائب وزير المالية الروسي إيفان تشيبيسكوف لمناقشة مجالات التعاون المالي بين البلدين.

وتضمنت الفعاليات التي جرت في موسكو بين 9 و11 أكتوبر، حلقة نقاش رفيعة المستوى حول تحسين النظام المالي والنقدي الدولي، وجلسة عصف ذهني لتبادل الآراء حول تطوير هذا النظام، إلى جانب استعراض النسخة الخامسة من النشرة الاقتصادية لبريكس.

يُذكر أن الإمارات انضمت رسمياً إلى مجموعة بريكس في يناير 2024 بعد موافقة الدول الخمس المؤسسة على طلبها، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وتهدف الإمارات من خلال عضويتها في بريكس إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكات مع الدول الأعضاء، بما يدعم دورها كمركز عالمي رئيسي وشريك متعدد الأطراف.

وانضمت الإمارات إلى بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس في أكتوبر 2021، الذي يركز على تمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة.