مبادرة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الرقمي في السعودية

الرياض، الأربعاء 9 أكتوبر 2024: أعلن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني عن إطلاق مبادرة “البيئة التجريبية للذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي” (AI Sandbox in Digital Learning). تهدف هذه المبادرة إلى توفير بيئة مرنة للمطورين والباحثين والجهات الحكومية والخاصة لتطوير وتجربة حلول مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تعزيز التعليم الرقمي. يُتوقع أن تسهم المبادرة في تحسين جودة التعليم ورفع مخرجاته، بالإضافة إلى دعم الاستثمار في الاقتصاد الرقمي، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

تعد المبادرة الأولى من نوعها في المملكة، حيث توفر بيئة داعمة للخبراء والمطورين لتجربة الحلول التعليمية القائمة على الذكاء الاصطناعي. تهدف المبادرة إلى تسريع تبني هذه التقنيات في التعليم الرقمي، بالإضافة إلى بناء مجتمع ممارسين وخبراء في هذا المجال. وتستهدف المبادرة الباحثين والمطورين والممارسين من كافة القطاعات الذين يرغبون في توظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوات ومنتجات في التعليم الرقمي.

تركز المبادرة على تطوير طرق التدريس والمحتوى الرقمي التكيفي، بالإضافة إلى تعزيز المهارات الرقمية. لتحقيق هذه الأهداف، تقدم المبادرة العديد من الموارد مثل الأدوات التقنية، الدعم الاستشاري من خبراء، الوصول إلى البيانات وبيئات التعلم، والتواصل مع الجهات الممولة والداعمة.

المبادرة جزء من الاستراتيجيات الوطنية التي يقودها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، بالتعاون مع جهات مثل هيئة الحكومة الرقمية، هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، والمركز الوطني للمناهج.