قفزة في أسعار المنازل في دبي بنسبة 21%

  • ارتفاع متوسط الأسعار من 1021 درهم للقدم المربع في يناير إلى 1235 درهم إماراتيللقدم المربع في أكتوبر
  • قيمة الفلل ترتفع بنسبة 14% منذ بداية الوباء .
  • إجمالي المعاملات يرتفع إلى 11.2 مليار دولار في أكتوبر

     شهد سوق العقارات في دبي تحولاً هائلاً في “العام الخمسين” في الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لاخر تحليل اجرته شركة الإستشارات العقارية ، نايت فرانك.

    وقال فيصل دوراني،شريك و رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط لدى نايت فرانك: “لطالما كان الحكم الممتاز سمة مميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما أن الارتداد الذي حدث في مرحلة ما بعد الوباء في سوق العقارات في دبي، والذي يقود دورة العقارات الثالثة في الإمارة، هو تذكير باستجابة الحكومة الهائلة للوباء”.

    “نعم، لقد تطورت عادات المشترين على مدار الأشهر ال 18 الماضية، ولكن الشعور بالرضا الذي تم ضخه في السوق من خلال الطريقة التي تم بها القبض على معدلات الوباء في الإمارات العربية المتحدة لعب دوراً قويا بشكل لا يصدق في دفع أسعار الفلل بنسبة 14% منذ يناير 2020”.

    وعلاوةً على ذلك، تراجعت أسعار الوحدات السكنية في الإمارات بنسبة تقترب من  32%خلال الأشهر ال 18 التي تلت الأزمة المالية العالمية. ومع ذلك ، تسلط  نايت فرانك الضوء على أن الانتعاش في قيم الوحدات السكنية لم يكن موحداً.

    فئة جديدة من المشترين
    وأضاف دوراني: “لقد امتد لإنتعاش في معنويات السوق إلى الخارج من الإمارات ولفت انتباه فئة جديدة من المشترين: غير المقيمين ، والأفراد اصحاب الثروات العالية ، الذين يتدفقون لأول مرة إلى المدينة لتأمين أغلى ممتلكاتنا. يمثل الآن 10 ملايين دولار أمريكي بالإضافة إلى مبيعات المنازل تشكل  7% من جميع المعاملات في المدينة من حيث القيمة، مقارنة بمتوسط طويل الأجل يبلغ 2% فقط.

    هؤلاء المشترين، الذين هم من مواقع مثل موناكو وسويسرا  والصين، يقودون انتعاشاً أكثر حدة في الجزء العلوي من السوق. يستجيب المطورون، ويجلبون إلى السوق منازل بقيمة  10,000 درهم اماراتي للقدم المربع، مثل مشروع Alpago زهرة النخيل.  ومع ذلك، لا تزال العقارات ذات الأسعار الأكثر تواضعا تعاني. والواقع أن  القيم السكنية عموما لا تزال أقل بنحو 29% من الذروة التي بلغتها في عام 2014″.

    وتشير نايت فرانك إلى أن أغلى المناطق في المدينة تشهد أكبر تحول في القيم، حيث تتفوق الشقق في مواقع مثل نخلة جميرا (+14%)، ووسط مدينة دبي (+8%)، على الشقق (%3.1-)

    وبالمثل، تسارعت الفلل في مدينة محمد بن راشد (+19%)، دبي هيلز (+18%)، و نخلة جميرا (+17%)، قبل سوق الفلل الأوسع، مما يسلط الضوء على التأثير غير المتناسق لتغيرات السوق الإيجابية على قيم المنازل الفاخرة.

    ويقول نايت فرانك ,في حين أن دورة السوق الأولى قد قطعت بسبب الأزمة الماليه العالميه ، إلا أنها كانت مدفوعة بالوفرة إلى حد كبير، بدلا من أساسيات السوق الصلبة. هذه المرة ومع ذلك ، فإن الصورة أكثر تعقيدا .

    الدورة الثالثة
    شهد السوق أكثر سبتمبر ازدحاما على الإطلاق، حيث تجاوز إجمالي  مبيعات المنازل في جميع أنحاء دبي 12.2 مليار دولار أمريكي، وهو ضعف الرقم القياسي السابق لشهر سبتمبر البالغ 6.1 مليار دولار أمريكي الذي تراجع خلال الأيام السابقه ل “اندفاع الذهب” قبل الأزمة الماليه العالميه في عام 2009.

    “هناك العديد من الأسباب التي تجعل يوم اليوم الوطني الإماراتي الخمسين في الذاكرة، وهناك علامات مبكرة تشير إلى أن عام 2021 قد ينتهي به المطاف أيضا إلى بلوغ ذروة دورة العقارات الثالثة في دبي. في حين أن القيم لا تزال ترتفع ، تشير الأدلة إلى دلتا  ناشئة بين توقعات البائع والمشتري، وهي علامة كلاسيكية على ارتفاع السوق التي قد تتعثر قريبا. في الواقع، انخفض إجمالي حجم المعاملات في أكتوبر إلى 11.2 مليار دولار، وهو ما لا يزال يمثل أكثر أكتوبر ازدحاما على الإطلاق للسوق، ولكن انخفاضا عن الشهر السابق.

     واختتم دوراني حديثه قائلاً: “متوسط الأسعار التي تم التعامل معها بنسبة  21%حتى الآن هذا العام ولكن لا تزال 20% أقل من الذروة قبل الأزمة الماليه العالميه. 10وقد كان لقدرة دبي النسبية على تحمل التكاليف مقارنة بالمدن العالمية الأخرى دور فعال في دفع شعبيتها، ولن يكون من مصلحة استقرار السوق أن تتسابق الأسعار بعد عام 2008، أو في الواقع 2014 على مدى هذه الفترة القصيرة من الزمن.”

اترك تعليقاً