برنامج الأغذية العالمية و’طلبات’ يطلقان فعالية #وقف-الهدر في إكسبو 2020 دبي

دبي،بيزنس نيوز: نظم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالشراكة مع ‘طلبات’ فعالية تركّز على التوعية حول ممارسات الحد من هدر الطعام من خلال التفاعل مع الشركاء من المطاعم في إطار دعم مبادرة “#وقف_الهدر أو “StopTheWaste#’. وأُقيمت الفعالية على أرض إكسبو 2020 في ‘مطبخ طلبات’ المؤلف من طابقين، والذي يوفر أكثر من 30 من أشهر المطاعم في الإمارات.

واستضافت الفعالية حدث طهي حي بحضور الشيف مايا بدران المتخصصة في أساليب الطهي النباتية والخالية من الهدر، إضافة إلى المذيعة التلفزيونية والشخصية الشهيرة على موقع يوتيوب هيفاء بسيسو، حيث قدّمت الأولى نصائح وأمثلة حول طرق التسوّق وتخزين المنتجات واستهلاكها بشكل مستدام يضمن #وقف_الهدر.

وقد أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مبادرة #وقف_الهدر عام 2019 لتكون مبادرة سنوية تهدف إلى التوعية بالكميات الضخمة من الأغذية الصالحة للأكل التي يتم هدرها يومياً، انطلاقاً من مرحلة الإنتاج وحتى الاستهلاك، والتي تعادل ثُلث الاستهلاك العالمي من المأكولات (أو 1 مليار طن من الأغذية)، وتبلغ قيمتها حوالي 1 تريليون دولار أمريكي سنوياً.

ورغم أن إنتاج الغذاء العالمي يكفي لإطعام التعداد البشري كاملاً والبالغ 7 مليار شخص، فإن حوالي 811 مليون شخص يعانون من الجوع في مختلف أنحاء العالم. وتمثّل الأزمة المناخية أحد أبرز العوامل التي تسهم في تفاقم مشكلة الجوع العالمية، إذ تؤدي الصدمات والتقلبات المناخية إلى خسارة الأرواح وتدمير المحاصيل وسبل العيش، إضافة إلى إضعاف قدرة المتضررين على الحصول على الغذاء الكافي. ويتم هدر 40% من الغذاء في الدول المتقدمة من حيث البنية التحتية وسلاسل التوريد في المرحلة التالية لشراء المنتجات، أي أن المستهلكين يشترون أغذية بكميات تفوق قدرتهم على استهلاكها.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت كاترينا جالوتزي، نائب مدير برنامج الأغذية العالمي في دول مجلس التعاون الخليجي: “تزامناً مع تنامي مشكلة الجوع العالمية، نحن بحاجة اليوم إلى شركاء فاعلين مثل ‘طلبات’ ليلعبوا دوراً مؤثراً في دعم جهودنا للتوعية حول مشكلة الجوع، وتعريف الأفراد والمجتمعات بكيفية إحداث أثر إيجابي من خلال اتباع تغييرات واعية في سلوكياتهم اليومية. ونشكر طلبات على استضافة فعالية #وقف_الهدر خلال إكسبو 2020 دبي، ونتطلع لتعميق شراكتنا معهم”.

وتضمنت الفعالية مشاركة مجموعة من المطاعم لدى ‘طلبات’، بما فيها شارع منقوشة وكبابجي وإيلين برجر، من خلال تقديم جزء من منتجات المأكولات الفائضة لديها والتي استُخدمت لإعداد ثلاثة أطباق شهية من ابتكار الشيف مايا بدران وهيفاء بسيسو وهي:  طبق الهندبة مع جبنة الفيتا، سلطة الحمص الدافئ مع الملفوف وأقراص البطاطس مع دجاج الطاووق.

وبهذا السياق، قالت سوزان ستوليماير، نائب الرئيس لشؤون التواصل والعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات لدى ‘طلبات’: “نحن فخورون بدعم شركائنا الدوليين الراسخين في البرنامج العالمي للغذاء في إطار حملة وقف الهدر خلال إكسبو 2020 دبي، والعمل على تحقيق أهدافهم في الحد من مشكلة الجوع في العالم. ونحرص بهذا الإطار على الاستفادة من القدرات التكنولوجية، وتسخير إمكانات الوصول المتقدمة لدينا، لتوعية مجتمعاتنا حول القضايا الهامة مثل الجوع وشحّ الغذاء”.

وأضافت قائلةً: “تلتزم مطابخ طلبات السحابية، سواء داخل موقع إكسبو 2020 دبي أو خارجه، بأفضل سياسات الاستدامة من خلال تحديد المنتجات المطلوبة بدقة بهدف تفادي هدر الطعام. ونهدف من وراء هذا التعاون وهذه الفعالية إلى التأكيد على قدرة الجميع على المساهمة في إحداث تحول إيجابي من خلال تغييرات بسيطة في عادات التسوق وتخزين المنتجات واستهلاكها، إضافة إلى عدم شراء منتجات تزيد عن الحاجة، ما يتيح للمستهلكين أيضاً توفير أموالهم من خلال اتخاذ قرارات مستنيرة”.

ويتيح برنامج الأغذية العالمي للجميع إمكانية المشاركة في الحد من الجوع، من خلال التبرّع بالأموال التي وفروها جرّاء إيقاف هدر المأكولات، وتخصيصها لشراء الأغذية الضرورية لمساعدة الاشخاص الأكثر احتياجا.

ويمكن للأفراد البدء باتخاذ إجراءات بسيطة في عاداتهم اليومية، بما يشمل تحديد المنتجات الضرورية، والاستفادة من الأطعمة المتبقية لتحضير وجبات غذائية أخرى، والحرص على استغلال جميع فوائد الغذاء، مثل استخدام قشر البطاطس لتحضير الرقائق المقرمشة، أو استخدام العظام لتحضير حساءْ طازج ومغذٍّ

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً