الكشف عن قائمة “”أفضل أماكن العمل” في الإمارات العربيّة المتّحدة” لعام2022م

دبي، الإمارات العربيّة المتّحدة، بيزنس نيوز: في الثلاثين من آذار 2022، قامت شركة غريت بلايس تو وورك® العالمية (Great Place to Work ®)-وهي شركة معنيّة في مجال الأبحاث،التدريب، والاستشارات في أكثر من ستّين دولة في جميع أنحاء العالم- بالكشف ولأوّل مرّة عن القائمة السنويّة ل”أفضل أماكن العمل” في الإمارات العربيّة المتّحدة لعام 2022. وقد ضمّت القائمة منظّمات تتمتّع بثقافة ممتازة سائدة في أماكن العمل قد تصدّرت المراكز الخمسين الأولى، ومجموعة أخرى تصدّرت المراكز العشرين الأولى ضمن فئة الشركات “الصّغيرة والمتوسّطة الحجم”، وفئة الشّركات “الكبيرة” تدريجيًّا.

المنظّمات التي نجحت في الانضمام للّائحة هذه السنة كانت قد بذلت قصارى جهدها في المحافظة على رفاهية موظّفيها في مرحلة “ما بعد الجائحة”. ولا شكّ أنّ القادة الكبار قد أبدعوا هذه السّنة في طرق تعاملهم وتواصلهم مع موظفيهم، ما أدّى بالتّالي لبناء ثقةٍ متينة بين الطّرفين. فالتّواصل الدّائم عبر جميع المستويات في المنظّمة يُشعر الموظفين أنه يتم الإنصات والاهتمام لأمرهم.

كما وقامت المنظّمات هذه السّنة بتعزيز حسّ الانتماء. فعندما بدا كلّ شيء في خطر بعد الجائحة، امتلك الموظّفون مرونةً عالية في اتّخاذ قراراتهم. وهذا الاستقرار الممنوح لهم على مدار السنة قد أدّى لإنماء قدراتهم العقليّة والجسديّة في وقت سعيهم لإنجاح حياة العمل خاصّتهم وحياتهم الشخصيّة بشكلٍ موازٍ.

لرفع معنويّات الموظّفين، سعت المنظّمات لتوفير فرص تعليميّة وبرامج ممتعة وجذّابة لطواقم العمل, لكنّ كل هذه البرامج لا تكتمل دون شكر الموظّفين حقّ الشّكر. فالثّناء على الموظّفين وتقديرهم حين لا يتوقّعون ذلك، يمنحهم ثقةً عالية ما يفتح لهم المجال للتعبير عن أنفسهم بأفضل شكلٍ كان، بل وإبراز أفضل سماتهم الحسنة.

بدأ المظفون بإنشاء أواصر قويّة مع مختلف مستويات المنظّمة وليس فقط مع زملائهم في العمل

قام أبطالنا هذا العام باستعمال ما يجيدونه لتطبيقه ليس فقط ضمن منظمتهم، بل امتدّ عطاؤهم للمجتمع المعني تحت مفهوم “نحن في هذا معًا”

من المهمّ جدًّا أن نسلّط الضوء على الجهود التي قامت بها بعض المنظّمات من أجل تأمين بيئة مستدامة يستطيع المظّفون أن يتطوّروا فيها. تلك الجهود تضمّنت حملات الطّاقة المتجدّدة، إعادة التدوير، واستخدام السيّارات. عدا عن القيود الصّارمة التي قد فُرضت على مواد قد تضرّ بالبيئة.

أفضل أماكن عمل في الإمارات: الفئة الصغيرة والمتوسّطة الحجم

للسّنة الثّانية على التّوالي، نجحت شركة ذا وان بالحصول على المركز الأوّل في فئة الشركات صغيرة ومتوسّطة الحجم. استمرّت شركة البيع بالتجزئة (ذا وان) بالظهور كلّ سنة في لائحة “أفضل أماكن العمل” منذ تأسيسها عام 2011 في دولة الإمارات المتّحدة حتّى اليوم. ثبات ذا وان في هذا المنصب يعود لقيادتهم الملتزمة دائمًا وأبدًا بتقديم أفضل الخبرات والتجارب لموظفيهم، رفع أدائهم عبر تبنّي أفضل الممارسات في السوق.

“عند نزول المصائب، يكون التّواصل المستمرّ هو الحلّ الأمثل. من خلال رسالتنا الواضحة والملهمة”، “نحن في هذا معًا، ولن نتخلّى عن أحد”،” نبني الثّقة والوفاء ونخلق معنى لكلّ شيء على المدى البعيد”- فريق ذا وان

بيتزا اكسبرس Pizza Express، وقد حازت على المركز الثاني في القائمة، حيث انطلقت في دبي عام 2000 وتطوّرت أكثر في مجال حسن الضيافة بغضون عشرين سنة. مع ثلاثة عشر مطعمًا ومطبخ افتراضي في الإمارات الخمس.

تعلّم الموظفون في شركة Pizza Express أن يبحثوا بحثًا عن التحدّيات ويتجاوزوها بدعم قيادتهم. فتقديرعمل الموظّفين يؤتي ثماره في النهاية.

“نمضي قدمّا حاملين معنا روح مؤسّسنا، روح بيتر، مع شغف للطّعام اللذيذ والأوقات الممتعة. نحن نفخر بإرثه عبر ناسنا وثقافتنا”- فريق Pizza Express

كما وقد احتلّت شركة Century Financial  المركز الثالث لهذا العام. هذه الشركة قد تواجدت لأكثر من 30 سنة في السوق، وماتزال هي أقدم شركة مزوّدة حلول استثماريّة موثوقة في الإمارات العربيّة المتّحدة.

لم تتردد شركة Century Financial  في استثمار موظفيها، فقد فتحوا المجال لنموّ موظفيهم وتطوّرهم عبر تزويدهم بكل ما هو أساسي لدعمهم طوال رحلتهم.

“شركة Century لاتعمل فقط كشركة، بل كعائلة واحدة. ويعود شعور الانتماء هذا إلى تطوير رابطة عاطفيّة بين موظّفينا والشّركة. في هذه الشركة، توجد الّثقة، الاحترام المتبادل،و تفهّم لقيود كلّ شخص. ولهذا نعمل على تطوير أفراد عائلتنا(الموظفين) وذلك من خلال التوجيه والصّقل المستمرّ للمهارات. ما يمكّننا من الازدهار معًا وتحقيق الأهداف الفرديّة وأهداف الشركة”- فريق Century Financial

احتلت شركات Transworld Group، Eva Interiors، Ras Al Khaimah Tourism Development Authority، Hadi Express Exchange، Charterhouse، PetroGas Piping and Metropolitan Group المركز الرابع حتى المركز العاشر في قائمة أفضل أماكن العمل لهذه السّنة.

من المركز الحادي عشر حتى المركز الخامس والعشرين على القائمة كانت الشركات التاليّة:

Bacardi Ltd، ، Westford University، ، Blue Ocean Academy، DP World، Privilee، Hill + Knowlton Strategies، Akamai Technologies Limited، Loccitane، AbbVie Biopharmaceuticals، Groupe SEB، Global Food Industries، International Beverage and Filling Industries، SARA Group، Maersk and MIDSTAR.

أمّا المراكز الخمسة وعشرون الأخيرة فقد حازتها الشركات التالية:

Amgen، Omni Clouds، Zee Entertainment، Shift Electronics، MSD، Marc Ellis، GAC، Hilti، TDRA، Greenstone Equity Partners، Aldar Khidmah، Medtronic، Takeda Pharmaceutical Company Limited، Coberg Technologies، Redington Gulf، Aldar Education، Government of Sharjah – Department of eGov، Aldar Properties، Omnicom Media Group، Glander International Bunkering، AlphaSights، BDP INTERNATIONAL، Arada and Servier.

أفضل أماكن العمل في الإمارات العربيّة التّحدة: فئة الشركات كبيرة الحجم

حازت أكاديميّة شرطة دبي على المركز الأوّل في قائمة أفضل أماكن العمل لفئة الشركات كبيرة الحجم. تم افتتاح هذه الأكاديميّة بالكامل عام 1989، وقد استقبلت طلابًا من دول عربيّة مختلفة مثل اليمن، عمان، لبنان، والأراضي الفلسطينيّة حيث حافظت على المعايير الدوليّة للتعليم. وقد قفزت هذه الأكاديميّة قفزة مهولة من السنة الفائتة حتى اليوم، إذ إنها تقدمت بنسبة 13 مركز بسبب الاهتمام بموظفيها وجعلهم أولويّة.

تعمل قيادة الأكاديميّة على إبقاء روح الحماس في أماكن العمل، إرشاد الوظفين، وإلهامهم. ولاشكّ أنّ الأكاديميّة أمّنت بيئة آمنة مناسبة لموظفيها حتى يتمكّنوا من التطوّر وكذلك الأمر بالنسبة لطلّابها.

فازت شركة Leminar في المركز لثاني لهذه السّنة وذلك بسبب دعم قادتهم. تقدم شركة Leminar  حلولًا متطوّرة ومصمّمة حسب الطلب ومستدامة للمنطقة.

حافظت شركة Leminar  على مبادئها وتصوّراتها أثناء توفير فرص التعلّم من أجل زيادة الوعي الثقافي. تهتم هذه المنظمة لأمر موظفيها ومجتمعها.

في شركة التكييف Leminar، ندرك أننا من خلال ممارسة عملنا ومن خلال مبادراتنا نستطيع أن نساهم في راحة المجتمعات التي نقدم لها خدماتنا”- فريق Leminar

أمّا شركة DHL EXpres  التي فازت بالمركز الثالث كانت قد عملت على تأمين ثقافة مكان عمل سائدة بين موظفيها. تؤمن DHL أن تمكين الموظفين وتطويرهم هو أعظم استثمار، ونحن نوافقهم الرأي تمامًا!

“فيUAE DHL Express نصبّ تركيزنا على الموظفين المندفعين عبر إشراكهم في كل ما نفعل، من خلال الاستيعاب، المشاركة، الثناء على عملهم، تأمين الراحة، الأمان، التنمية، والمشاركة الاجتماعيّة. ترتكز ثقافة القيادة في DHL Express UAE  على التمكين، المساءلة، المشاركة، والوثوق بكل موظّف، ما بدوره يرفع من مستويات راحة ورضا الموظفين، ولائهم وفخرهم”-فريق DHL Express

الشركات التي احتلّت المركز الرابع حتى المركز العاشر هي Hilton، Mcdonalds، FIVE Hotels، DEWA، Ajman Police، Chalhoub Group و Al-Dabbagh Group.

أمّا آخر عشر مركز فقد شغرتها Apparel Group، Talabat، Teleperformance، ، DHL Global Forwarding Dubai Customs، Dubai DED، Coca-Cola، Standard Chartered، Deloitte و SEWA

علّق ابراهيم مغربل، المدير العام ل Great Place to Work® Middle East في الإمارات، قطر، عمان، والكويت على لائحة أفضل أماكن العمل لهذه السّنة قائلًا: “بالرغم من كل التحدّيات التي واجهتنا في الجائحة، نفخر بمشاهدة المزيد من التقدّم والنمو في الوعي الثقافي الخاص بالموظفين لدى القادة في الشرق الأوسط بشكلٍ عام. فقد وقفت شركات Best Workplaces™ التابعة لنا في وجه التحدّيات والاضطرابات بل واستمرّت في المثابرة حتى بعد انتشار الوباء، ونحن هنا للاحتفال بهم. لهذا، نحن لا نتحفل بشركات، بل نحتفل بأبطال.” 

تقوم شركة Great Place to Work® بتدقيق شديد لكل شركة مشاركة قبل أن يتم إدراجها في قائمة أفضل أماكن العمل في المنطقة. قد تراوحت أفضل أماكن العمل لهذه السنة بين مجالات مختلفة من تجارة إلى خدمات اجتماعيّة، هيئات حكوميّة، نقل، ماليّة وإعلام. وقد أجريت دراسة استقصائيّة حول مقوّمات أساسيّة تُبيّن مدى جدارة المؤسسة ورعايتها لموظّفيها.

يتم احتساب النقاط لكل شركة للحصول على تصنيف Best Workplace™. الجزء الأكبر من النقاط يعتمد على الآراء السريّة لموظّفيها، وباقي النقاط تعتمد على التدقيق في الممارسات الإداريّة والموارد البشريّة- وهو ما يعكس حلول الشركة التي تعتمد على طريقة محددة. ضمن هذا الإطار، سُئلت المنظّمات حول قيمها، عمليّة كسب الثقة، آليّات القيادة، مراحل الابتكار وكيفيّة شحذ طاقة موظفيهم. الأبطال الذين يقومون ببناء بيئات مناسبة لموظفيهم بشكل مستمرّ هم من قد لمعوا، ونحن دائمًا موجودون للاحتفاء بجهودهم العظيمة.

لمزيد من المعلومات حول قائمة 2022 زوروا موقعنا: https://www.greatplacetowork.me/best-work-places-uae/

Table 1. Top 50 Best Workplaces™ in the UAE 2022 in the Small and Medium Size Category

Top 50 Best Workplaces™ in the UAE 2022 in the Small and Medium Size Category
RankCompany nameIndustryWebsite
1THE OneRetailhttps://www.theone.com
2Pizza ExpressHospitalityhttps://www.pizzaexpress.ae
3Century FinancialFinancial Services & Insurancehttps://www.century.ae
4Transworld GroupTransportationhttps://www.transworld.com
5Eva InteriorsProfessional Serviceswww.evainteriors.ae
6Ras Al Khaimah Tourism Development AuthoritySocial Services and Government Agencieshttps://visitrasalkhaimah.com/
7Hadi Express ExchangeFinancial Services & Insurancehttps://www.hadiexchange.ae
8CharterhouseOtherhttps://www.charterhouseme.ae
9PetroGas PipingIndustrial Serviceshttps://www.petrogaspiping.com
10Metropolitan GroupReal Estatehttps://metropolitan.realestate/
11Bacardi LtdManufacturing & Productionhttps://www.bacardi.com
12Westford UniversityEducation & Traininghttps://www.mywestford.com/
13Blue Ocean AcademyEducation & Traininghttps://www.blueoceanacademy.com
14DP WorldTransportationhttps://www.dpworld.com/
15PrivileeOtherhttps://privilee.ae/
16Hill + Knowlton StrategiesAdvertising & Marketinghttps://www.hkstrategies.com/en/
17Akamai Technologies LimitedInformation Technologyhttps://www.akamai.com
18LoccitaneRetailhttps://me.loccitane.com/
19AbbVie BiopharmaceuticalsBiotechnology & Pharmaceuticalshttps://www.abbvie.com/
20Groupe SEBManufacturing & Productionhttps://www.groupeseb.com/en
21Global Food IndustriesManufacturing & Productionhttps://www.global-food.com
22International Beverage and Filling IndustriesManufacturing & Productionhttps://stardrinks.com
23SARA GroupRetailhttps://www.saragroup.com
24MaerskTransportationhttps://www.maersk.com
25MIDSTARAgriculturehttps://www.midstar.com
26AmgenBiotechnology & Pharmaceuticalshttps://www.amgen.com/
27Omni CloudsInformation Technologyhttps://omniclouds.com/
28Zee EntertainmentMediahttps://www.zee.com
29Shift ElectronicsElectronicshttp://www.shift.ae
30MSDBiotechnology & Pharmaceuticalshttps://connect.msdgcc.com/
31Marc EllisProfessional Serviceshttps://www.marc-ellis.com
32GACOtherhttps://www.gac.com/bunkers
33HiltiManufacturing & Productionhttp://www.hilti.ae
34TDRATelecommunicationshttps://tdra.gov.ae/
35Greenstone Equity PartnersFinancial Services & Insurancehttps://www.gsequity.com
36Aldar KhidmahOtherhttps://www.khidmah.com/en
37MedtronicHealth Carehttps://www.medtronic.com/me-en/about/medtronic-middle-east.html
38Takeda Pharmaceutical Company LimitedBiotechnology & Pharmaceuticalshttps://www.takeda.com/
39Coberg TechnologiesInformation Technologyhttps://coberg.net/
40Redington GulfInformation Technologyhttps://redingtongroup.com/mea/
41Aldar EducationEducation & Traininghttps://www.aldareducation.com/
42Government of Sharjah – Department of eGovSocial Services and Government Agencieshttps://deg.sharjah.ae/
43Aldar PropertiesReal Estatehttps://www.aldar.com/
44Omnicom Media GroupAdvertising & Marketinghttps://omnicommediagroup.com/markets/mena/
45Glander International BunkeringProfessional Serviceshttp://www.gibunkering.com
46AlphaSightsProfessional Serviceshttps://www.alphasights.com/
47BDP INTERNATIONALTransportationwww.bdpinternational.com
48AradaReal Estatehttps://www.arada.com/en
49ServierBiotechnology & Pharmaceuticalshttps://servier-gcc.com/en/
50Mohebi Martin BrowerRetailhttps://martinbrower.com/; https://mohebi.com/

Table 2. Top 20 Best Workplaces™ in the UAE 2022 in the Large Size Category

Top 20 Best Workplaces™ in the UAE 2022 in the Large Size Category
RankCompany nameIndustryWebsite
1Dubai Police AcademySocial Services and Government Agencieshttps://www.dubaipolice.ac.ae/
2LeminarManufacturing & Productionhttps://www.leminarglobal.com/
3DHL ExpressTransportationwww.dhl.com
4HiltonHospitalityhttps://www.hilton.com/en/corporate/
5McdonaldsHospitalityhttps://www.mcdonalds.com/ae/en-ae.html
6FIVE HotelsHospitalityhttps://www.fivehotelsandresorts.com/
7DEWASocial Services and Government Agencieshttps://www.dewa.gov.ae
8Ajman PoliceSocial Services and Government Agencieshttps://www.ajmanpolice.gov.ae/portal/
9Chalhoub GroupRetailhttps://www.chalhoub.com
10Al-Dabbagh GroupOtherhttps://www.aldabbagh.com
11Apparel GroupRetailhttps://www.appareluae.com/
12TalabatInformation Technologyhttps://www.talabat.com
13TeleperformanceProfessional Serviceshttps://www.teleperformance.com/en-us/
14DHL Global ForwardingTransportationhttps://www.dhl.com/ae-en/home/our-divisions/global-forwarding.html
15Dubai CustomsSocial Services and Government Agencieshttps://www.dubaicustoms.gov.ae/ar/Pages/default.aspx
16Dubai DEDSocial Services and Government Agencieshttps://ded.ae/page/en/about_department
17Coca-ColaManufacturing & Productionhttps://www.coca-colacompany.com/
18Standard CharteredFinancial Services & Insurancehttps://www.sc.com/ae/
19DeloitteProfessional Serviceshttps://www2.deloitte.com/xe/en.html
20SEWASocial Services and Government Agencieshttps://www.sewa.gov.ae/
مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.