هل يُعتبر العمل ضمن مجموعات الشبكات طريقة صحيحة لتعزيز روح ريادة الأعمال بين النساء وتمكين رائدات الأعمال؟

جينيفر بلاندوس، الرئيس التنفيذي، فيميل فيوجن: شهدت السنوات الأخيرة تحوّلاً مشجعاً في تركيبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة، وتواصل قيادة دولة الإمارات في دعم وتمكين الشركات التي تؤسسها النساء. كما أن هناك مجالس أعمال تم إنشاؤها خصيصاً لرائدات الأعمال في كل إمارة للوصول إلى الدعم والإرشاد والتوجيه عند الحاجة.

على الصعيد العالمي، تمثّل الشركات المملوكة للنساء نصف الشركات المسجلة؛ ومع ذلك ، فإنها لا تحصل إلا على حوالي 1-2٪ من العقود. وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2021، سيستغرق الأمر 135.6 عاماً لسد الفجوة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم إذا استمر المسار الحالي في نمو رائدات الأعمال.

لكي تنتقل هذه الفئة المهمة من المجتمع بأعمالها إلى المستوى التالي، هناك الكثير من الحواجز المجتمعية التي يجب التغلب عليها. تشمل بعض العوائق المشتركة التي تواجهها النساء:

  • عدم الحصول على التوجيه أو الإرشاد الصحيح
  • القيود المضاعفة التي يضعها المجتمع في وجه تطلعات النساء وطموحهن
  • الخوف من الفشل العلني
  • الشعور بالذنب حيال أي تأثير سلبي على العلاقات العائلية والعلاقات مع الأصدقاء
  • الشعور الغامر بأهمية إدارة الكثير من المسؤوليات الأخرى في الحياة
  • قلة مصادر الاستثمار
  • عدم وجود قدوة يُحتذى بها

بعد قرون من اعتبار النساء مواطنات من الدرجة الثانية، بدأت النساء في جميع أنحاء العالم باغتنام الفرص السانحة للابتعاد عن الصور النمطية والمعايير التي أعاقتهن على مر العصور. تشمل الطرق التي يمكن للنساء من خلالها تحقيق النمو الشخصي والتطوير المهني ووضع تدابير فاعلة لإحداث التغيير المجتمعي خلق بيئات داعمة لمساعدتهن في الاستفادة من تجاربهن وخبراتهن ووضع خطط للتقدم والتطور. تعمل مجموعات الدعم والشبكات، مثل “فيميل فيوجن”، على تمكين النساء ذوات التفكير المماثل بهدف تعزيز نمو المرأة كفرد مهم في المجتمع ككل، وفي مجتمع الأعمال خاصة، بالإضافة إلى مناقشة الحلول الممكنة للعقبات التي تواجههن وتحدّ من إمكانياتهن كأدوات جوهرية لإحداث التغيير المجتمعي المنشود.

في “فيميل فيوجن”، نؤمن بأهمية، بل ضرورة، تزويد كل امرأة بالأدوات والوسائل اللازمة لتحقيق إمكاناتها. أطلقنا مؤخراً أول دليل أعمال من نوعه في المنطقة يضم بين صفحاته الشركات النسائية التي تم التحقق منها والتي تعمل بشكل قانوني في الإمارات العربية المتحدة. هدفنا من إنشاء دليل الأعمال هذا هو توفير فرصة للشركات المملوكة للنساء للظهور على الساحة، وتسهيل قدرة العملاء من الوصول لها واكتشافها، ومن ثم دعم نموها وازدهارها.

يقدّم الدليل نوعين من القوائم للشركات الراغبة في إدراج أسمائها: قائمة مميزة وقائمة أساسية. يتم إدراج الشركات التي تنتمي إلى شبكة العضوية المدفوعة في “فيميل فيوجن”، والمعروفة باسم “فيوجن سيركل”، على القائمة المميزة دون أي تكلفة إضافية. تتيح القائمة المميزة للشركات إبراز تخصصاتها وخبراتها بالكامل عبر قنوات مختلفة مثل الفيديو والوسائط الاجتماعية وصور منتجاتها وغير ذلك. كما يمكن إدراج الشركات التي لا تنتمي إلى هذه العضوية في قائمة الدليل الأساسية مجاناً مقابل رسم سنوي بقيمة 100 درهم للتحقق من رخصتها التجارية.


بالإضافة إلى ذلك، تنظم “فيميل فيوجن” العديد من فعاليات التواصل أونلاين والفعاليات الشخصية، وتقدم دروساً ومحاضرات رئيسية لتزويدهن بالأدوات والتقنيات والثقة لتحويل أحلامهن إلى حقيقة؛ وكذلك توفير مكتبة رقمية متوفرة للجميع تحتوي على معلومات حول إدارة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة، من بين غيرها من القنوات الأخرى لدعم النساء لتطوير أعمالهن والارتقاء بها.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.