البلدة القديمة بالعلا تستضيف حفلاً غنائياً لأول مرة تحييه الفنانة سعاد ماسي

العلا – المملكة العربية السعودية 11 أكتوبر،2022


ستحيي المغنية وكاتبة الأغاني الفرنسية الجزائرية سعاد ماسي حفلاً موسيقياً في بلدة العلا القديمة يوم الجمعة 14 أكتوبر، وذلك ضمن فعاليات وأحداث تقويم لحظات العلا.  وتعد هذه الحفلة الموسيقية هي الأولى من نوعها في البلدة القديمة، حيث سيحظى الجمهور باطلالة مميزة في مساحة مفتوحة في الهواء الطلق بين المناظر الطبيعية الخلابة للجبال و بين أثار البلدة القديمة التراثية والتي يزيد عمرها عن 800 عام.

لسعاد ماسي قاعدة جماهيرية واسعة وملتزمة بمتابعة أعمالها وأخبارها الفنية، كما أن الفنانة معروفة بتوجهها كامرأة متحررة تغني عن قضايا قريبة لقلبها. وستؤدي النجمة أغانٍ من ألبومها العاشر “سيقانا” والذي تعبر أغانيه عن مرور الوقت والحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال القادمة.

وتقدم سعاد ماسي في ألبومها الجديد أغاني موسيقية متنوعة بين الروك والموسيقية الريفية والموسيقى الصحراوية من الجزائر والشرق الأوسط في 10 أغاني مختلفة. استمدت سعاد أسلوبها الغنائي من نشأتها حيث كانت تستمع للأغاني الشعبية و موسيقى القبائل الجزائرية والغنية بأبيات الشعر، بالأضافة لاهتمامها الذي ازداد مع مرور الوقت للموسيقى الريفية لكيني روجرز، وحبها لأغاني وأعمال بوب ديلان وجوان بايز.

ومع حبها لموسيقى الفلامنكو لفريق تريانا الجزائري، وموسيقى الميتال لأتاكور ودراستها للموسيقى الكلاسيكية الغربية، استطاعت سعاد ماسي تكوين أسلوب غير متكرر لموسيقاها وأغانيها.

وتعد هذه الحفلة الغنائية وموسيقى سعاد ماسي المميزة بمثابة البداية الأنسب لسلسة من الحفلات الموسيقية والغنائية في البلدة القديمة، ومايقدمه هذا الموقع الفريد من طبيعة وتاريخ وثقافة وفنون.

ويتزامن مع الحفل في نفس عطلة نهاية الأسبوع فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء الأخري، مثل فعالية عرض طائرات الدرون في الحِجر أيام 13 و14 و15 من أكتوبر، بالإضافة لاستمرار فعالية التزلج بالعجلات على إيقاع الموسيقى المقدمة من النجم الأميركي سويز بيتس، مع حفلات الدي جي نهاية كل أسبوع في ساحة التزلج بالعجلات، بالإضافة للفعالية الفنية لتجربة الصدفة في منطقة الجديدة بالعلا، والتي أبدعت في تصميمها الفنانة نتالي حرب.

تم إطلاق علامة لحظات العلا في نهاية عام 2021 وهي موطن الفعاليات الرئيسية لأحداث وفعاليات محافظة العلا. في نسختها الأولى، ضمت لحظات العلا أربعة مهرجانات رئيسية والتي شملت مهرجان شتاء طنطورة الشهير والذي عاد من جديد ليحتفى بالإرث والثقافة والموسيقى، بالإضافة لمهرجانات سماء العلا وفنون العلا ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. قدمت المهرجانات تجارب مختارة للفن والثقافة والموسيقى والطبيعة والاستجمام والفروسية والمأكولات وعلوم الفلك، حيث كانت جميعها تحتفي بالثقافة والتاريخ والإرث المستمد من العلا والحضارات التي قامت عليها. شملت الفعاليات تجارب مجانية ومدفوعة.

في نسختها الجديدة  تقدم لحظات العلا خمسة مهرجانات مميزة وخمسة أحداث مثيرة، حيث تعود فعالية أزمث للموسيقى والفنون وتلتقي فيها موسيقى الغرب بالشرق، ويعود مهرجان شتاء طنطورة في حلة جديدة كما يعود مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. وسيتم تقديم مهرجان الممالك القديمة لأول مرة احتفاءاً بالحضارات التي قامت على أرض العلا لمدة تزيد عن 7000 عام والتي ازدهرت تجارياً وثقافياُ على طريق البخور القديم.

عن محافظة العلا:

تقع العلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي منطقة ذات تراث طبيعي وإنساني غير مسبوق. تغطي العلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومترًا مربعًا، وتشمل واحة خصبة وجبالًا شاهقة من الحجر الرملي ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما حكمتها مملكتي لحيان والأنباط. الموقع الأكثر شهرة واعترافًا في العلا هو الحِجر وهو أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.

الحِجر هي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتارًا ، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية وتتألف من 111 مقبرة الكثير منها محفوظة جيدًا بواجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية.

 تشير الأبحاث الحالية أيضًا إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد غزو الرومان للأنباط عام 106 م.

العلا هي أيضًا موطن لحضارة دادان القديمة، وعاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعتبر واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية. أما جبل عكمة فيعد بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة. أيضا بلدة العلا القديمة، وهي متاهة تضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن تم استيطانها من القرن الثاني عشر على أقل تقدير، وسكك حديد الحجاز وقلعة الحِجر، وهي كلها مواقع رئيسية في قصة لورنس العرب و فتوحاته.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.