“الإمارات الإسلامي” يطلق حملة عالمية لتسريع الابتكار في التكنولوجيا المالية في الإمارات بالتعاون مع منصة “بلاج آند بلاي أبوظبي”

الحملة تدعو إلى تقديم مقترحات مبتكرة عبر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل التجارة، والإستقرار المالي

دبي، 7 فبراير 2023: أطلق “الإمارات الإسلامي”، إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حملة عالمية لتسريع وتيرة أعمال التكنولوجيا المالية بالتعاون مع منصة “بلاج آند بلاي أبوظبي” العالمية الرائدة في مجال الابتكار. وتمثل الحملة دعوة لشركات التكنولوجيا المالية الإسلامية الرائدة والشركات المالية الناشئة للتقدم بمقترحات يمكن أن تعزز تجارب المتعاملين عبر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل التجاري والإستقرار المالي.

وتأتي هذه الخطوة لتبني على شراكة “بلاج آند بلاي أبوظبي” مع المجموعة المصرفية، حيث تعاون بنك الإمارات دبي الوطني في وقت سابق من العام الماضي مع المنصة لتعزيز منظومة الابتكار المفتوحة لدى البنك والارتقاء بها إلى المستويات العالمية.

وفي السنوات الأخيرة، شهد التمويل الإسلامي نمواً سريعاً على مستوى دوره في التمكين المالي الأخلاقي ومن حيث حصته في السوق المالية العالمية، بنمو يُقدر بنسبة 18%، ليصل إلى 179 مليار دولار أمريكي في حجم المعاملات المحتمل بحلول عام 2026 [1]. وتعكس حملة “الإمارات الإسلامي” العالمية لتسريع وتيرة أعمال التكنولوجيا المالية التزام المصرف بتوسيع سوق الخدمات المصرفية الإسلامية العالمية، مدفوعاً بالابتكار المصرفي والتميز في الخدمة.

وباعتباره من المؤسسات الرائدة في الخدمات المصرفية الرقمية، واصل “الإمارات الإسلامي” تعزيز عروضه الرقمية، بما يتيح للمتعاملين سهولة الوصول إلى مجموعة من المعاملات المدعومة بأحدث الابتكارات المصرفية. وفي عام 2022، أطلق المصرف العديد من المبادرات التي شملت التحول في أجهزة الصراف الآلي وأجهزة الإيداع النقدي، والخدمات المصرفية المتطورة عبر روبوت الدردشة “تشات بوت”، مسجلاً زيادة بنسبة 21% في المعاملات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك.

وستسهم حملة تسريع التكنولوجيا المالية في تمكين “الإمارات الإسلامي” من تقديم عروض مميزة من خلال الدعم والمشاركة في ابتكار الحلول مع الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية.

ومن خلال شبكة “بلاج آند بلاي أبوظبي” العالمية المتميزة، يتطلع “الإمارات الإسلامي” إلى توسيع تعاونه في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية ليشمل نطاقاً أوسع من برامج مسرعات أعمال التكنولوجيا المالية من جميع أنحاء العالم. وتهدف الحملة إلى خدمة المجالات ذات الأولوية في “الإمارات الإسلامي”، إذ ستتولى “بلاج آند بلاي أبوظبي” مهام اختبار الشركات العالمية الناشئة التي يتوافق نموذج أعمالها مع احتياجات “الإمارات الإسلامي”، ويشمل ذلك:

  1. تبسيط العمليات المصرفية للشركات الصغيرة، بما يوفر حلولاً ميسورة التكلفة وتمويلاً فورياً، فضلاً عن تحسين الكفاءات التشغيلية للمكاتب الخلفية
  2. رقمنة عملية تمويل التجارة من أجل تحسين تجربة المتعامل، وتقليص الوقت المستغرق، والحد من التكاليف التشغيلية، وإتاحة منصة أكثر أماناً
  3. إضفاء الطابع الشخصي على الإستقرار المالي من خلال تقديم المعلومات والمحافظ التي تساعد المتعاملين على إدارة أموالهم بصورة مجدية

وتعد منصة “بلاج آند بلاي” التي تتخذ من منطقة وادي السيلكون في الولايات المتحدة مقراً لها وتمتلك مكتباً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط في أبوظبي، منصة ابتكار رائدة تربط بين الشركات الناشئة والشركات الكبرى وشركات رأس المال الاستثماري والجامعات والجهات الحكومية في أكثر من 40 موقعاً في خمس قارات وما يزيد عن 20 قطاعاً للأعمال، لتسهم بذلك في تشييد منظومة فريدة مصممة خصيصاً لتطوير التقنيات المستقبلية وتطبيقاتها.

وفي هذا السياق، قال محمد كمران واجد، نائب الرئيس التنفيذي في “الإمارات الإسلامي”: “إننا فخورون وسعداء ببدء رحلة مسّرعات أعمال التكنولوجيا المالية. ونهدف من خلال التعاون مع منصة الابتكار العالمية الرائدة ‘بلاج آند بلاي’، إلى إنشاء منظومة قوية ومتميزة من المبتكرين الماليين والمبدعين القادرين على إحداث تغيير نوعي بما يسهم في تعزيز استكشافنا لإمكانات وقدرات التكنولوجيا المالية. ويواصل الإمارات الإسلامي نهجه في تبني التقنيات الناشئة لتعزيز تأثير التمويل الإسلامي في جميع أنحاء العالم، وبما يدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لترسيخ مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي”.

من جانبه، قال ميغيل ريو تينتو، المدير التنفيذي لإدارة تقنية المعلومات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: “يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع أبوظبي ‘بلج آند بلاي’ الرائدة عالمياً في مجال الابتكار. ومع استمرار الإمارات الإسلامي في دفع عجلة الابتكار في قطاع الصيرفة الإسلامية، أصبح لديه الآن الفرصة ليشارك في مبادرة رائدة لمواصلة استكشاف قدرات التكنولوجيا المالية وإشراك أبرز الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم. وتتيح لنا عمليات التعاون المفتوحة تنفيذ حلول فريدة مشتركة تلبي احتياجات أعمالنا الملحّة والارتقاء بتجربة منتجاتنا وخدماتنا المالية”.

من جهته، قال سعيد عميدي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمركز “بلج آند بلاي تك سنتر”: “يسعدنا أن نتعاون مع مصرف ‘الإمارات الإسلامي’ بما يدعم مهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في دفع عجلة الابتكار وتوفير حلول التكنولوجيا المالية المتطورة. ونأمل من خلال هذا التعاون أن نسهم في تحفيز تطوير الأفكار والتقنيات الجديدة التي يمكن أن تساعد في تبسيط وسلاسة العملية المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ورقمنة عملية التمويل التجاري، وإضفاء الطابع الشخصي على الرفاهية المالية. وأنا على ثقة من أننا سنتمكن سوياً من خلق مشهد مالي أكثر شمولية وأماناً للمواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة ومتعاملي مصرف ‘الإمارات الإسلامي’ على السواء”.