حمى الذهب تجتاح العالم وذهب أفريقيا تحت المجهر

الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والصين وروسيا وسويسرا والهند وتركيا وكازاخستان وأستراليا وكندا وجنوب إفريقيا بين أكبر الدول المالكة للذهب في العالم

%27.4 حصة الذهب الأفريقي من الإنتاج العالمي  وأوغندا وغينيا ومصر وغانا والمغرب في رأس القائمة

اعداد قسم الدراسات والابحاث في بزنس نيوز


تتنافس الدول الكبرى للحصول على الذهب، فالذهب يعد من المعادن النفيسة والثمينة ويتميز بقيمته العالية وقدرته على الحفاظ على قيمته عبر الزمن، ولذلك فإن الدول تتنافس لامتلاك الكميات الكبيرة من الذهب لضمان استقرار اقتصادها وتحسين سيطرتها على الأسواق العالمية.

وتختلف طرق امتلاك الذهب من دولة إلى أخرى، فمنها من تعتمد على استخراج الذهب من مناجمها الخاصة، ومنها من تستورد الذهب من دول أخرى، كما يمكن أن تقوم الدول بشراء الذهب من الأفراد والشركات، ويتم تخزين الذهب في خزائن الدولة الخاصة بها، وتعتبر بعض الدول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا من أكبر حائزي الذهب في العالم.

كما تعتبر الصين وروسيا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا من بين الدول الرئيسية في إنتاج الذهب في العالم. وفقًا للإحصائيات الأخيرة، كانت الصين هي الدولة الأكثر إنتاجًا للذهب في العالم في عام 2020 بإجمالي إنتاج يصل إلى حوالي 368 طنًا. وتليها روسيا بإجمالي إنتاج يبلغ حوالي 314 طنًا، وثم أستراليا بإجمالي إنتاج يبلغ حوالي 285 طنًا

تختلف الدول في مستوى استحواذها على الذهب، ولكن بشكل عام، تعد الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والصين وروسيا وسويسرا والهند وتركيا وكازاخستان وأستراليا وكندا وجنوب إفريقيا بين أكبر الدول المملوكة للذهب في العالم.

وفيما يلي قائمة بأكبر الدول المالكة للذهب في العالم حسب آخر الإحصائيات المتاحة:

  1. الولايات المتحدة: 8،134 طنًا.
  2. ألمانيا: 3،362 طنًا.
  3. الصين: 1،948 طنًا.
  4. روسيا: 2،299 طنًا.
  5. سويسرا: 1،040 طنًا.
  6. الهند: 665 طنًا.
  7. تركيا: 604 طنًا.
  8. فرنسا: 2436 طنًا.
  9. إيطاليا: 2،452 طنًا.
  10. هولندا: 612 طنًا.
  11. اليابان: 765 طنًا.
  12. كازاخستان: 414 طنًا.
  13. استراليا: 79 طنًا.
  14. كندا: 125 طنًا.
  15. جنوب إفريقيا: 125 طنًا.


يتم استخراج الذهب من عدة مناجم في مختلف أنحاء العالم، وتعتبر جنوب إفريقيا وروسيا وأستراليا وكندا والصين والولايات المتحدة وبيرو وغانا وأوزبكستان وأندونيسيا بين الدول الرئيسية المنتجة للذهب.

وفيما يلي قائمة بأهم مناجم الذهب في العالم حسب أحدث المعلومات المتاحة حتى عام 2021:

  1. قافلة الذهب (جنوب إفريقيا)
  2. جراسبرج (أستراليا)
  3. ميناء بيروتو (بيرو)
  4. أوتي (روسيا)
  5. بينغونا (بيرو)
  6. سوبر بيتي (كندا)
  7. كارلسبيرج (روسيا)
  8. كوبرتي (الولايات المتحدة)
  9. جولدسترايك (غانا)
  10. بيتشر (الولايات المتحدة)
  11. كاديا (أوزبكستان)
  12. تينغري (كازاخستان)
  13. سوبر بيتي (كندا)
  14. إندوتشينا (أندونيسيا)
  15. سفينسك (روسيا)

تجدر الإشارة إلى أن هذه القائمة لا تشمل جميع مناجم الذهب في العالم، فهناك العديد من المناجم الأخرى في مختلف البلدان التي تنتج كميات كبيرة من الذهب سنويًا.

التنافس على الذهب الأفريقي

تعتبر مناجم الذهب في أفريقيا من بين أكبر مناجم الذهب في العالم وتجذب اهتمام العديد من الشركات الكبرى في صناعة التعدين. وتتنافس هذه الشركات بشدة للحصول على حقوق التنقيب واستخراج الذهب في مناطق مختلفة من القارة. ومن الممكن أن يكون هذا التنافس محور جدلي بين بعض الدول والشركات بسبب الآثار الاجتماعية والبيئية التي يمكن أن يسببها صناعة التعدين على المجتمعات المحلية والبيئة المحيطة بها.

أبرز مناجم الذهب في أفريقيا


تمتلك إفريقيا مجموعة كبيرة من مناجم الذهب وتعد واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم. وتشمل بعض أهم مناجم الذهب في إفريقيا ما يلي:

  1. منجم السكري (مصر)
  2. منجم مبويي (الكونغو الديمقراطية)
  3. منجم تانزانيت (تنزانيا)
  4. منجم الحديدة (غانا)
  5. منجم أنغلو جولد أشانتي (جنوب إفريقيا)
  6. منجم بيبيا (بوركينا فاسو)
  7. منجم موريليا (بوركينا فاسو)
  8. منجم إيسوجا (مالي)
  9. منجم تونغونا (غينيا)
  10. منجم كوماتيبو (موريتانيا)
  11. منجم الشعيرات (السودان)
  12. منجم لولي (السودان)
  13. منجم مادنكي (مالي)
  14. منجم سيكو (جنوب السودان)
  15. منجم كيبي (غينيا الاستوائية)

 استحوذت قارة أفريقيا على حصة بنحو  27.4% من إجمالي الإنتاج العالمي من الذهب ، البالغ نحو3  آلاف طن سنوياً ، فيما بدأت عدد من البلدان الأفريقية في زيادة التنقيب عن الذهب وإنتاجه بشكل كبير خلال 2023 لتعزيز وضعها الاقتصادي الذي يرزح تحت وطأة التضخم وأزمة الديون المتراكمة.

ونما الإنتاج العالمي من الذهب خلال 2022 بنحو 2.2 % إلى 3660 طن حسب بعض التقديرات ، في الوقت الذي تضم فيه أفريقيا مناجم ذهب شهيرة عالمياً منها : منجم “لولو” (LOULO) في مالي و”ليهير” (Lihir) في غينيا الجديدة و”كيبالي” (Kibali) في الكونغو الديمقراطية.

ومع اتجاه العديد من دول العالم إلى اللجوء للذهب كملاذ آمن خلال الأزمات الاقتصادية، ثمة تركيز كبير من الدول والشركات الأجنبية العالمية على تعزيز شركاتها مع الدول الأفريقية لمزيد من الاكتشافات الجديدة لمناجم الذهب.

وبرزت 5 دول افريقية في اكتشافات الذهب الجديدة خلال 2022 وهي : أوغندا وغينيا ومصر وغانا والمغرب ، وفقاً لمنصة ”  ENERGY CAPITAL & POWER”.

أبعاد مؤثرة

وتتركز مجموعة من الأبعاد المؤثرة في التنافس الدولي على الذهب بصفته مورداً اقتصادياً رئيسياً في أفريقيا في : تعزيز الشراكات الأجنبية مع نظيراتها المحلية و تنامي دور رأس المال الأجنبي في تجارة الذهب الأفريقية و التركيز على المناطق ذات الإنتاج الكثيف  من المعدن الأصفر فضلاً عن استثمار الاحتياج الأفريقي لدعم الاكتشافات الجديدة للذهب.

تداعيات وتحديات

ويشير مركز  “إنترريجونال ” إلى العديد من التداعيات والتحديات المرتبطة بتنامي التنافس الدولي على الذهب الإفريقي والتي تتمثل في : ظهور أسواق الذهب غير المشروعة وتمويل العنف والصراعات الداخلية و تنامي انتهاكات حقوق العمال المحليين و تزايد الآثار البيئية الناجمة عن تعدين الذهب ، الأمر الذي يحتاج إلى قوانين واضحة وسلطة لتنفيذها لضبط هذه الصناعة في أفريقيا.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.