أطلقها الشيخ زايد: يوم المرأة الإماراتية التاسع، مسيرة تمكين وإعلاء شأن المرأة

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية، والذي يقام هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد”، ليتماشى مع شعار الدولة لعام الاستدامة وهو “اليوم للغد”، وذلك للتأكيد على أهمية دورها وجهودها في تعزيز التنمية المستدامة، وكذلك مساهمتها الكبيرة في تطور ونهضة المجتمع.  

وبهذه المناسبة التي تصادف 28 أغسطس من كل عام، مؤسسات الامارات بتسلط الضوء على جهودهن ومساهمتهن في ترسيخ مكانة الامارات في مختلف المجالات لتواصل طريقها نحو الريادة

قالوا في يوم المراة الاماراتية :

سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بمناسبة “يوم المرأة الإماراتية” 2023

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 أغسطس 2023:

قال معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نستذكر في يوم المرأة الإماراتية التاسع مسيرة تمكين وإعلاء شأن المرأة التي أطلقها المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتواصلها التوجيهات السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، لدعم تطوير قدرات وطاقات المرأة الإماراتية، وإطلاق العنان لإبداعاتها وإمكانياتها، لتبقى شريكة فاعلة في رفعة الوطن وازدهاره، وركيزة رئيسية نحو تحقيق المستقبل المستدام. ويكتسب يوم المرأة الإماراتية المقام تحت شعار “نتشارك للغد” زخماً إضافياً في عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي خضم الاستعدادات الجارية لاستضافة الدولة للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (COP 28) في مدينة إكسبو دبي في نوفمبر المقبل، حيث يشكل المؤتمر فرصة لإطلاع العالم على إنجازات دولة الإمارات في مجال تعزيز مساهمة المرأة في العمل المناخي، وتحفيزها لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المناخية والبيئية. وندرك في الهيئة المسؤولية التي تقع على عاتقنا لتوفير كافة الفرص والأدوات للارتقاء بمشاركة المرأة الإماراتية في مشاريع الهيئة وبرامجها الهادفة إلى تحقيق استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، وتشجيعها على مواصلة العمل الدؤوب والجاد لترسيخ مكانة الهيئة بوصفها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية تميزاً وريادة على مستوى العالم. وتعتبر الهيئة من المؤسسات الوطنية الداعمة للمرأة في قطاع الطاقة لا سيما الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة. وتركز الهيئة على تمكين المرأة بدايةً من المناصب القيادية وصولاً إلى الوظائف الفنية، مما جعلها أنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في داخل الدولة وخارجها.”

وأضاف معاليه: “نوفر بيئة عمل إيجابية وسعيدة للموظفات، داعمة لتنمية مهاراتهن الشخصية والحياتية ليتسنى لهن إثبات جدارتهن وبناء أسر متماسكة ومترابطة وسعيدة. وقد وصل عدد موظفات الهيئة إلى 1936 موظفة يعملن في جميع إداراتها، ويشمل هذا العدد 734 موظفة في القطاع الهندسي والفني، فيما تشغل 422 موظفة مناصب قيادية في الهيئة. وتشكل الموظفات الإماراتيات نسبة 84% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة.”

علي بن سباع المري: المرأة الإماراتية شريك استراتيجي في رسم ملامح وآفاق المستقبل

أكد سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أن المرأة الإماراتية شريك استراتيجي في رسم ملامح وآفاق المستقبل المشرق لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإحدى أهم الركائز في الارتقاء بالنهضة التنموية، وبفضل توجيهات القيادة الحكيمة، أصبح للمرأة الإماراتية مكانة مميزة على المستويات الإقليمية والعالمية.

وأشار سعادته إلى أن مسيرة الدولة التنموية ركزت على الاستثمار في العناصر البشرية المواطنة لاسيما العنصر النسائي، الذي أثبت جدارته على مدى سنوات طويلة في مختلف المجالات وتولي المناصب والقيادة في أهم القطاعات، وكان له مساهمات فاعلة وحيوية وبصمة واضحة في كافة المجالات القيادية والاجتماعية والصحية وغيرها، نتج عنها إنجازات مشرفة تنسب للوطن وللمرأة الإماراتية.

وأضاف سعادته أن المرأة الإماراتية منذ تأسيس الدولة وبفضل توجيهات ورؤى الوالد المؤسس الشيح زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والدعم اللامحدود لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، “أم الإمارات”، كانت قادرة على تخطي التحديات ومجاراة المستجدات المتسارعة واقتناص الفرص وتحويلها إلى إنجازات عظيمة تخدم وطنها وتدفع نحو المزيد من التقدم والريادة والتميز.

خليفة محمد ثاني الرميثي: نحتفي بنجاحات وإنجازات المرأة الإماراتية ودورها المحوري بدعم مسيرة التقدم بدولة الإمارات

 قال سعادة الدكتور خليفة محمد ثاني الرميثي، رئيس مجلس إدارة المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية: “نحتفي اليوم بنجاحات وإنجازات المرأة الإماراتية بكل فخر واعتزاز، مثمنين مساهماتها الفاعلة ودورها المحوري في دعم مسيرة التقدم والازدهار التي تشهدها دولة الإمارات”.

وأضاف سعادته: “إن هذا اليوم يجسد نهج قيادتنا الرشيدة المتفرد في دعم وتمكين المرأة الإماراتية على جميع الأصعدة، إذ أصبحت “ابنة الإمارات” اليوم مثالاً يحتذى به لنساء العالم، لتتقلد أبرز المناصب وتساهم بكل تفان وإخلاص في ترسيخ مكانة دولة الإمارات في مصاف الريادة العالمية”.

وأردف سعادته قائلاً: “نتوجه بأسمى آيات الشكر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، التي لطالما آمنت بقدرات المرأة الإماراتية وسخرت الجهود لتشجيعها في مختلف جوانب الحياة وتمكينها لتساهم في تحقيق رفعة الوطن”.

وأضاف سعادته: “انطلاقاً من إيماننا الراسخ في المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية بالدور الفاعل الذي تلعبه الكفاءات النسائية لدينا في تعزيز مسيرة المركز، فإننا نؤكد التزامنا بمواصلة العمل على تمكين المرأة في قطاع المعلومات الجغرافية المكانية لتساهم في تطوره وازدهاره بما ينسجم مع الاستراتيجيات الوطنية للدولة ويدعم تطلعاتها المستقبلية”.

ناصر حميد النعيمي : ابنة الإمارات شريك أساسي في تقدم مسيرة الحداثة والنمو بدولة الإمارات

قال سعادة الدكتور ناصر حميد النعيمي مدير عام مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بالإنابة: “نحتفي في يوم المرأة الإماراتية بإنجازات ابنة الإمارات وإسهاماتها الفاعلة ودورها المحوري في بناء مستقبلٍ أفضل لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وذلك بصفتها شريكاً أساسياً في تقدم مسيرة الحداثة والنمو والازدهار التي رسخت مكانة الدولة في مصاف الريادة العالمية”.

وأضاف النعيمي: “نفخر في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي بكوادرنا النسائية الإماراتية مثمنين جهودهن في دعم مسيرة المركز، ومؤكدين التزامنا بمواصلة العمل على تمكينهن، وذلك بما يتماشى مع توجيهات قيادتنا الرشيدة وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”، والتي لطالما ركزت على دعم المرأة الإماراتية لتكون عنصراً أساسياً في مسيرة الريادة والحداثة للدولة. 

دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: المرأة الإماراتية نموذج ملهم في مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات والريادة

  قالت ساهية أحمد، المدير التنفيذي لقطاع السياسات التنظيمية والحوكمة في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: “نحتفي هذا العام كما كل عام بتسليط الضوء على الإنجازات الكثيرة للمرأة الإماراتية، ونحتفل جميعاً بهذه المناسبة تحت شعار “نتشارك للغد”. ونحرص في هذا العالم الذي يشهد منافسة شديدة وتحولات متسارعة، على مواصلة تشجيع المرأة الإماراتية والمساهمة في تمكينها لتحقيق التقدم والابتكار والتميز، وتمهيد الطريق أمام مدينتنا ودولتنا لتحقيق النجاح المستمر والتقدير العالمي”.

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لقطاع الشراكات الاستراتيجية والرعاية التجارية لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: “تلهم المكانة الرفيعة التي تتمتع بها المرأة الإماراتية نساء العالم، من خلال إنجازاتها النوعية ومساهمتها الفعالة في جميع المجالات، والتي جاءت نتيجة الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة، والإمكانات والمهارات التي اكتسبتها المرأة المواطنة على مدار السنوات الماضية لتصبح اليوم نموذجا مشرفا لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولا شك أن الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار “نتشارك للغد”، يؤكد على النهج التشاركي الذي تعمل عليه الدولة من خلال إشراك جميع فئات المجتمع من أفراد ومؤسسات في العمل من أجل تحقيق تطلعاتها وأهدافها السامية”.

وأضافت ليلى محمد سهيل: “نعمل في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، ولتعزيز مكانة دبي لتصبح واحدة من أفضل ثلاث مدن في العالم في السياحة والأعمال، وبمساهمة فعالة من المرأة الإماراتية، التي باتت بصمتها واضحة في كل مجال”.

وبدورها أكدت موزة بطي اليوحة، نائب رئيس عمليات تسويق العلامة التجارية والفعاليات لدى دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، على أن المرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت تواجدها وجدارتها على كافة المستويات وفي معظم القطاعات بما في ذلك قطاعي السياحة والاقتصاد، ويعود ذلك إلى الدعم اللامحدود من قبل القيادة الحكيمة التي استطاعت أن تولي ابنة الإمارات اهتماماً ورعاية استثنائية على مدار السنوات الماضية، ما جعلها تتبوأ مكانة مرموقة وتحصل على وظائف ومناصب مهمة لتحقق من خلالها النجاح في كافة الأصعدة، ويدفعها للإبداع والإتقان في عملها وحياتها.

من جانبها، أكدت حور الخاجة، مساعد نائب الرئيس للعمليات الدولية في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي على البصمة التي تركتها ابنة الإمارات في المحافل الدولية بقولها: “إن بصمات ابنة الإمارات لم تقتصر على المستوى المحلي، بل استطاعت أن تسجل حضورها على المستوى الدولي، ودفعها حرصها وتفانيها في عملها إلى تبوء مناصب مشرفة في مختلف الميادين، كما نجحت في الانخراط بقطاعات السياحة والاقتصاد والفنون والإبداع بكل قوة، وتمكنت من تحقيق الكثير من الإنجازات في ظل القيادة الحكيمة التي أولتها اهتماماً استثنائياً ورعاية فائقة حتى تتمكن من النجاح والتميز في كافة المحافل المحلية والإقليمية والدولية، ويشكل ذلك نهجاً راسخاً في مسيرة التنمية الشاملة بدولة الإمارات، وهو ما يرسم خارطة طريق لاستشراف مستقبل المرأة الإماراتية بما يضمن استدامة الإنجازات ومشاركتها الفاعلة في الحفاظ على الاستدامة لأجيال المستقبل”.

وأشارت الخاجة إلى أن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي تعمل على تحقيق الكثير من المبادرات والبرامج الاستراتيجية لتحقيق أهداف ورؤى القيادة الرشيدة، وأن المرأة الإماراتية تأخذ دورها ومكانتها المتميزة لتحقيقها.

وأشادت عايدة محمد البوسعيدي، مساعد نائب الرئيس- حملات المنصات الاجتماعية – في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، بيوم المرأة الإماراتية باعتباره مناسبة مهمة للاحتفال بإبداعات وإنجازات المرأة، حيث قالت: “نفخر بالاحتفال بيوم المرأة الإماراتية في ظل هذا العالم المتغير باستمرار، لأنه دليل على الإنجازات العظيمة لنساء الوطن، ومساهماتهن الواضحة سواء في مجالس الإدارة أو في الدفاع عن القضايا البيئية، وهو ما يعكس رغبتهن الحقيقية بإحداث التغيير المطلوب لتشكيل عالم أفضل. إن شعار يوم المرأة الإماراتية لهذا العام، والذي يتمحور حول المشاركة والاستدامة، لا يعكس التقدم فحسب، بل يؤكد أيضًا على أهمية الاستقرار. ولاشك أن اهتمام قيادتنا الحكيمة بتمكين المرأة يشمل مختلف المجالات بما فيها هذا الأمر، حيث نؤمن بأن تمكين المرأة يسهم بقوة في تحقيق مستقبل مستدام. وفي الوقت الذي نحتفي به بهذه المناسبة المميزة، دعونا نواصل العمل سويا لرعاية إرث يجسد النجاح والروح الحقيقية للمرأة الإماراتية”.

وقالت سهيلة غباش، المدير التنفيذي للفعاليات والمهرجانات في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “إن المرأة الإماراتية تتمتع بخبرات متراكمة ومهارات أهلتها للإبداع في جميع القطاعات والمجالات في الإمارات، وهذا ما نشهده بالوقت الراهن وندركه عندما نرى نجاحاتها وبصماتها في كل مكان ومجال. لقد استطاعت ابنة الإمارات أن تثبت جدارتها في قطاع السياحة والترفيه وتنظيم الفعاليات والمهرجانات وحتى على مستوى قطاع الاقتصاد والتجزئة، ويكاد لا يكتمل أي مشروع أو مبادرة جديدة تشهدها إمارة دبي ودولة الإمارات بدون لمسات من العنصر النسائي، وهو ما كان ليتحقق دون الدعم والمساندة غير المحدودة من قبل حكومتنا الرشيدة”، وأشارت غباش إلى أن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة لديهما الكثير من الفعاليات والمهرجانات والمبادرات على مدار العام، وتقوم المرأة بدور فعال ومهم في إنجازها على أكمل وجه، وذلك إيمانا منها بأهمية تكاتف الجهود من أجل الوصول إلى الأهداف.

هيئة كهرباء ومياه دبي بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2023

مريم المطيوعي، نائب الرئيس – الموارد البشرية

قالت مريم المطيوعي، نائب الرئيس – الموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي: ” تلعب الموظفة الإماراتية في هيئة كهرباء ومياه دبي دوراً رئيسياً في التطور المؤسسي وما وصلت إليه الهيئة بهذا الشأن، وتواصل المساهمة بشكل هادف في تحقيق رؤية الهيئة وفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، حيث ارتقت إلى مناصب قيادية في مجالات العمل الفنية وغير الفنية، كما تولت قيادة مسارات مبتكرة في مجالات العمل وأثبتت ريادتها في مجالات البحث بالهيئة، وقد لقيت السياسات والإجراءات البناءة لهيئة كهرباء ومياه دبي تجاه تمكين المرأة على مر السنين استحساناً من قبل الموظفات، وستواصل الهيئة الاستثمار في كوادرها النسائية، وخاصة المرأة الإماراتية لتمكينها من النجاح في الحياة ولتصبح مساهماً رئيسياً ليس فقط في هيئة كهرباء ومياه دبي ولكن في المجتمع ككل”.

فاطمة محمد الجوكر، رئيسة اللجنة النسائية

قالت فاطمة محمد الجوكر، رئيسة اللجنة النسائية، هيئة كهرباء ومياه دبي: “نثمّن المتابعة الحثيثة والمستمرة التي توليها القيادة العليا في الهيئة لأعمال اللجنة النسائية، ودعمها لأداء دورها ومهامها على أكمل وجه، وضمان مواصلة توفير بيئة عمل إيجابية ومحفزة في الهيئة، تساعد المرأة العاملة على تحقيق التوازن بين حياتها المهنية والاجتماعية، ومواصلة رحلة الإنجازات المهمة التي تعزز ريادة وتميز الهيئة محلياً ودولياً، وتسهم في بناء أسر مترابطة ومتلاحمة ومجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة. وتنظم اللجنة النسائية الفعاليات والأنشطة والمقارنات المعيارية، وتشارك في الفعاليات المحلية والعالمية لتبادل التجارب والمعارف وتوطيد أواصر التعاون المشترك، وتحرص على إبرام الشراكات الفعالة مع الجهات والمؤسسات المعنية، لتزويد الموظفات بالخبرات والمعارف اللازمة، كما تلتزم بتقدير الكفاءات والقدرات وتفاني موظفات الهيئة في العمل، وإبراز دورهن في خدمة المجتمع في كافة ميادين العمل.”

المهندسة عائشة الرميثي، رئيس مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي ونائب مدير في مركز الابتكار،

قالت المهندسة عائشة الرميثي، رئيس مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي ونائب مدير في مركز الابتكار: “نفخر بالقفزات النوعية التي تحققها الهيئة في مجال توسيع مشاركة المرأة الإماراتية في القطاع الهندسي والفني، ونحرص على استثمار الفرص المثالية التي توفرها الهيئة في مجالات التدريب وتنمية الخبرات، والاستفادة من أحدث التقنيات الإحلالية لترسيخ الدور الجوهري للمرأة الإماراتية في تولي زمام القيادة في قطاعي الطاقة والمياه، وتعزيز مكانتها المحلية والعالمية التنافسية بوصفها ركيزة أساسية في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وصنع المستقبل المستدام. كما نثمّن الدعم الذي تقدمه الهيئة لصقل مهارات المرأة الإماراتية الشابة، ليتسنى لها مواجهة مختلف التحديات.”

الدكتورة عائشة النعيمي، مدير إدارة مركز الابتكار في هيئة كهرباء ومياه دبي،

قالت الدكتورة عائشة النعيمي، مدير إدارة مركز الابتكار في هيئة كهرباء ومياه دبي: “أثمر تبني الهيئة لبرامج ومبادرات تتيح للمرأة الإماراتية إطلاق العنان لمواهبها وقدراتها على الابتكار والإبداع، عن تبوء باقة واسعة من نخبة الموظفات الإمارتيات في الهيئة مكانة عالمية مرموقة، بوصفهن دعامة أساسية للمساعي الوطنية والعالمية الهادفة إلى حشد جهود الجميع لرسم ملامح المستقبل المشرق والمستدام. ولا نتوانى بدورنا عن مواصلة العمل الجاد والدؤوب لنكون أهلاً للثقة، وخير سفير لوطننا في مختلف المحافل العالمية وفي القطاعات كافة.”

عائشة عبدالله العسم، نائب رئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي

قالت عائشة عبدالله العسم، نائب رئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي: “تلتزم اللجنة النسائية بدعم سجل الهيئة الحافل بالإنجازات في جميع المجالات، ولا سيما في مجال دعم وتمكين المرأة الإماراتية. وتحرص اللجنة على توفير كافة السبل اللازمة لصقل خبرات موظفات الهيئة الإماراتيات وتنمية معارفهن، مما يسهم في تعزيز مساهماتهن المشهودة في قطاع الطاقة، وتحفيز دورهن الفعال في دفع عجلة العمل المناخي وتسريع التحول الأخضر، لتبقى المرأة الإماراتية أنموذجاً مشرّفاً للشريك المؤثر في بناء الوطن وصنع الأجيال القادرة على صون المكتسبات وإبقاء راية الوطن عالية خفاقة.”

المهندسة هيفاء بوسمرة، نائب الرئيس – تدشين شبكات النقل 

قالت المهندسة هيفاء بوسمرة، نائب الرئيس – تدشين شبكات النقل في هيئة كهرباء ومياه دبي: “توفر الهيئة التدريب النظري والعملي والدعم المستمرين لموظفاتها الإماراتيات ليتسنى لهن مواصلة تنمية مهاراتهن وخبراتهن، إلى جانب إتاحة الفرص أمامهن لمواصلة التعليم ونيل أرقى الشهادات الجامعية داخل وخارج دولة الإمارات، وتشجيعهن على الابتكار والإبداع ومواكبة أحدث التقنيات، وترسيخ مشاركتهن الفاعلة في استشراف وصنع المستقبل المستدام.”

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.