كبير الاقتصاديين كيفن تشيكا أوراما يحث رواد الأعمال في بلدان الشمال الأوروبي وإيرلندا على جعل أفريقيا وجهة أعمالهم واستثماراتهم

ساحل العاج, 2023 أكتوبر 12/ —

حث كيفين تشيكا أوراما، كبير الاقتصاديين في مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، رواد الأعمال في دول الشمال وإيرلندا على جعل أفريقيا وجهة أعمالهم واستثماراتهم.

وقال البروفيسور أوراما، خلال زيارة رسمية إلى الدنمارك وفنلندا وأيرلندا والنرويج والسويد في الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر، إن الطفرة السكانية في أفريقيا، التي من المتوقع أن تجعل المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم بحلول نهاية القرن، حيث يصل عدد سكانها إلى 3.4 مليار نسمة، توفر فرصًا تجارية واستثمارية ضخمة لبقية دول العالم.

وقال البروفيسور أوراما، الذي رافقه في الزيارة السيدة ميتي كنودسن، المديرة التنفيذية نيابة عن مجموعة بلدان الشمال الأوروبي والهند وإيرلندا في البنك الأفريقي للتنمية، “مع عدد سكان يزيد عن 1.3 مليار نسمة [حاليًا]، وعدد سكان شاب يصل إلى 600 مليون نسمة، والتوسع الحضري السريع وارتفاع دخل الطبقة المتوسطة، تعد أفريقيا حدود الأسواق الناشئة الرائدة”.

ووفقا لأوراما، توفر الزراعة والطاقة في أفريقيا فرصا هائلة للتجارة والاستثمار مع دول الشمال، حيث سيرتفع حجم سوق الأغذية والزراعة في أفريقيا إلى تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030 من 300 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

تمتلك أفريقيا 65% من الأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة في العالم، مع إمكانات هائلة للزراعة المستدامة والأعمال التجارية الزراعية.

وقال أوراما في حديثه في كوبنهاجن بالدنمارك، خلال اجتماع مع رجال الأعمال في 28 سبتمبر/أيلول، إن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وهي أكبر كتلة إقليمية في العالم من حيث عدد البلدان، تقدر بنحو 3.5 تريليون دولار من حيث حجم السوق.

وقال البروفيسور أوراما، الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس البنك لشؤون الحوكمة الاقتصادية وإدارة المعرفة “يجب على الشركات الدنماركية اغتنام هذه الفرص التجارية وزيادة الاستثمار في أفريقيا”. وأضاف إن التجارة الثنائية بين الدنمارك وأفريقيا زادت بنسبة 28.6% بين عامي 2018 و2022، من 2 مليار دولار أمريكي إلى 2.6 مليار دولار أمريكي، وأشار إلى أن هناك إمكانات للنمو.

غير أن هذه الزيادة غير كافية سواء من حيث القيمة أو من حيث القيمة النسبية، إذ قال إنه بين عامي 2018 و2022، يمثل إجمالي الصادرات إلى أفريقيا من الدنمارك في المتوسط 0.3% فقط من إجمالي واردات أفريقيا العالمية. وتمثل واردات الدنمارك من أفريقيا 0.1 % فقط من إجمالي صادرات أفريقيا بين عامي 2018 و2022. وقال “هذا يحتاج إلى التغيير نظرا للإمكانات والفرص الهائلة التي توفرها الأسواق الأفريقية للشركات الدنماركية للتجارة والاستثمار والشراكة القوية بين الدنمارك والدول الأفريقية”.

وعلى نحو مماثل، أثناء مخاطبته اجتماع مائدة مستديرة للأعمال في أوسلو بالنرويج، سلط أوراما الضوء على انخفاض مستويات التجارة بين النرويج والدول الأفريقية، على الرغم من الإمكانات الهائلة التي توفرها الأسواق الأفريقية للشركات النرويجية.

وارتفع حجم التجارة الثنائية من 3.1 مليار دولار أمريكي عام 2018 إلى 5.2 مليار دولار أمريكي عام 2022، بزيادة قدرها 68%، إذ تقدر الاستثمارات الأجنبية المباشرة للنرويج في أفريقيا بمبلغ 1.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021، بانخفاض قدره 12٪ عن عام 2020. وقال إن “هناك الكثير مما يتعين القيام به لتحسين التجارة والاستثمار بين النرويج وأفريقيا”، إذ أوضح أنه بين عامي 2018 و2022، يمثل إجمالي الصادرات إلى أفريقيا من النرويج في المتوسط 0.4% فقط من إجمالي واردات أفريقيا.

ووجه أوراما دعوات مماثلة للمستثمرين في إيرلندا وفنلندا والسويد، وشجعهم على اغتنام فرص الاستثمار في أفريقيا، لا سيما في المجالات الرئيسية مثل المعادن الخضراء، مثل الليثيوم والكوبالت، التي ستدفع نمو السوق العالمية في مجال التكنولوجيات النظيفة. وقال ” تحتوي القارة على 80% من البلاتين الموجود في العالم؛ “50% من الكوبالت و40% من المغنيسيوم، بالإضافة إلى رواسب هائلة من الليثيوم والجرافيت”.

وهناك أيضًا فرص غير مستغلة في تطوير المناطق الخاصة للمعالجة الصناعية الزراعية، إذ ذكر أن البنك الأفريقي للتنمية وشركائه يستثمرون أكثر من 1.5 مليار دولار في تنمية هذه المناطق، حيث يوجد 25 منطقة قيد التطوير في 11 دولة.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.