العد التنازلي لأيام سوق للمنتدى الأفريقي للاستثمار لعام 2023

 ساحل العاج, 2023 أكتوبر 24: تفصلنا أقل من ثلاثة أسابيع عن أيام السوق للمنتدى الأفريقي للاستثمار لعام 2023.

في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر، سيجتمع المستثمرون الجادون في قصر المؤتمرات في مراكش بالمغرب للمشاركة في السوق الأول في أفريقيا. وسوف يكون التركيز هذا العام على “تحرير سلاسل القيمة في أفريقيا”.

ويؤدي منتدى الاستثمار الأفريقي دورا محوريا في جذب الاستثمار المباشر المحلي والأجنبي إلى أفريقيا. وتعمل هذه المنصة متعددة أصحاب المصلحة والمتعددة التخصصات على تطوير المشاريع إلى مراحل قابلة للتمويل، وزيادة رأس المال وتسريع الإغلاق المالي للمعاملات الاستثمارية.

ويصف الرئيس الفخري والمدير العام لبنك التجارة والتنمية أدماسو تاديسي أيام السوق للمنتدى الأفريقي للاستثمار بأنها تجمع عملي يركز على إنجاز الأمور.

وفي حدث عام 2022 في أبيدجان، قال تاديسي إنه قبل إنشاء الصندوق الأفريقي للتمويل في عام 2018، “كنا تقريبا على مستوى الشلل في التحليل” فيما يتعلق بالحديث عن احتياجات الاستثمار والتحديات في أفريقيا. وأضاف “لكن عندما تحدث الدكتور أديسينا [رئيس البنك الأفريقي للتنمية] عن المنتدى الذي يركز على شبكات الأعمال، ومعالجة الصفقات، والمعاملات، قلت، أخيرًا، لدينا مؤتمر أقل كلامًا وأكثر عملاً من خلال مشاريع المعاملات الرائدة؛ المزيد من التنقيب لتحريك الأشياء على الأرض”.

وقال كين شيبوساوا، الرئيس التنفيذي لشركة Shibusawa and Co، خلال أيام السوق لعام 2022 “لقد وجدت حجم وعمق المشاركة أكبر بكثير مما كنت أتوقعه”. ووصف السيد شيبوساوا رحلته إلى المنتدى بأنها تستحق الرحلة الطويلة والتوافق الجيد من حيث المصالح. وقال “مهمتنا هي توفير استثمار مؤثر في أفريقيا، ونحن نبني على هذا التعاون”.

وأعرب عن أمله في أن توفر طبعة 2023 المزيد من الفرص للتفاعل مع رواد الأعمال الشباب “مع أفريقيا واليابان ودول أخرى”.

وأعلن السيد شيبوساوا، وهو أيضًا نائب رئيس فريق مشروع أفريقيا في مؤسسة الرابطة اليابانية للمديرين التنفيذيين، في وقت سابق من هذا العام عن تأسيس شركة جديدة، &Capital Inc، في يناير 2023 لتعزيز الاستثمارات اليابانية في أفريقيا. والرابطة اليابانية للمديرين التنفيذيين هي منظمة خاصة غير ربحية وغير حزبية تجمع ما يقرب من 1400 من كبار المديرين التنفيذيين لحوالي 1000 شركة يابانية.

وقالت جاكلين فورتادو كارفالو، مديرة مدير شركة Cabo Verdean M&J Tech، التي حضرت أيضًا أيام السوق 2022 “أنا هنا فقط أبحث عن مستثمرين جدد لأعمالنا لأننا نريد أن نتطور إلى أفريقيا ونعتقد أن هذا هو أفضل مكان للقيام بذلك، للتواصل، وللحصول على أفكار جديدة”.

وسيعتمد حدث هذا العام على النجاحات السابقة لتعزيز المشاركة المثمرة بين القطاعين العام والخاص.

وبالإضافة إلى إعطاء الأولوية لثلاثة قطاعات رئيسية للتركيز، وهي الطاقة المتجددة، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع، ستعرض مجالس الإدارة في أيام السوق للمنتدى الأفريقي للاستثمار صفقات من قطاعات أخرى، بما في ذلك “العوامل الثورية” مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والنساء كأبطال للاستثمار؛ والصناعات الإبداعية والرياضية.

وقد ظهر ماساي أوجيري، رئيس فريق تورونتو رابتورز التابع للاتحاد الوطني لكرة السلة، عدة مرات في المنتدى، وحث الحكومات الأفريقية على الاستثمار في الرياضة. وفي أيام السوق 2022، تحدث بشغف عن نجاح ونمو الرياضة في القارة الأفريقية. وقال أوجيري للمستثمرين “يجب أن ندعم الفرق هنا في أفريقيا. يجب أن تكون هذه هي رؤيتنا. الرياضة هي الشيء الكبير التالي في أفريقيا”.

تتمتع القارة بالعديد من خصائص السوق الرياضية القوية، إذ يتمتع رياضيوها بشهرة عالمية في منافسات كرة القدم وكرة السلة وألعاب المضمار والميدان. كما أن تزايد عدد سكان الطبقة المتوسطة بشكل متزايد يوفر جمهورًا محتملاً غير مستغل للبطولات الرياضية المحلية. وتعمل مبادرة الرياضة كمبادرة لتحفيز الأعمال التابعة لمنتدى الاستثمار الأفريقي على جعل هذا الأمر حقيقة واقعة.

وخلال أيام السوق في عام 2022، كان أحد المشاريع التي جذبت اهتمامًا قويًا من المستثمرين هو مشروع الطريق السريع بين أبيدجان ولاغوس. وسيربط الممر المخطط له الذي يبلغ طوله 1081 كيلومترًا، والذي من المتوقع أن يتكلف 15.6 مليار دولار، بين المدينتين عبر أكرا ولومي وكوتونو، ويمتد على مساحة تولد 75٪ من النشاط التجاري في منطقة غرب أفريقيا.

وتقود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المشروع. ولتسريع تعبئة التمويل وغيره من أشكال الدعم لطريق أبيدجان-لاغوس السريع، عقدت المجموعة الاقتصادية مائدة مستديرة مع مؤسسات تمويل التنمية الدولية في 26 سبتمبر 2023، في مقر البنك الأفريقي للتنمية في أبيدجان.

ويتضامن الشركاء المؤسسون للمنتدى مع حكومة وشعب المغرب في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في أوائل سبتمبر. والشركاء هم البنك الأفريقي للتنمية، ومنصة أفريكا50، ومؤسسة التمويل الأفريقية، وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، وبنك التنمية للجنوب الأفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك التجارة والتنمية.

وقد حصلت الدورات السابقة من أيام السوق للمنتدى الأفريقي للاستثمار على اهتمامات استثمارية تراكمية قدرها 142.6 مليار دولار.

المصدر

African Development Bank Group (AfDB)

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.