أبوظبي تشهد نمواً متسارعاً قدره 9.3% هو الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مجموعة أكسفورد للأعمال تكشف عن تقريرها الأخير  “أبوظبي 2023” الذي يستعرض الأداء الاقتصادي القوي وفرص الاستثمار الواعدة

: يستحوذ الأداء الاقتصادي القوي لإمارة أبوظبي وما لديها من فرص استثمارية جذابة على أغلب مضمون التقرير الجديد “أبوظبي 2023” الصادر عن مجموعة أكسفورد للأعمال المتخصصة في الأبحاث والاستشارات.

نجحت أبوظبي في تحقيق معدل نمو قدره 9.3% – وهو المعدل الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – بفضل الأداء القوي بقطاعيها النفطي وغير النفطي. تعتمد أبوظبي في تعزيز جهود التنويع الاقتصادي على مبادئ رؤيتها الاقتصادية 2030، إذ تمثل تلك الرؤية خارطة طريق استراتيجية تهدف إلى تقليل الاعتماد على الموراد النفطية واستهداف تمثيل الناتج المحلي الإجمالي من القطاعات غير النفطية بنسبة 64% بحلول عام 2030. وبفضل الجهود الاستباقية للإمارة؛ فقد تمكنت من استقطاب العديد من الصناعات والقطاعات مثل الخدمات المالية وتقنيات الاتصالات والمعلومات وتقنيات الزراعة والطاقة النظيفة والسياحة والتصنيع المتطور إلى واجهة الأنشطة الاقتصادية، الأمر الذي يجعل الإمارة مصدر جذب لمزيد من الاستثمارات ويفتح آفاق أكثر ربحية للمستثمرين الأجانب. ويعد ذلك نتاج الإستراتيجيات التي اتبعتها الإمارة في السنوات القليلة الماضية على المستويين الاتحادي والمحلي والتي حسنت من بيئة الأعمال، وتهيئة مناخ محفّز للنمو في القطاعات ذات الأولوية، مثل هدف “مشروع 300 مليار” التي سعت من خلاله الإمارات العربية المتحدة لدعم التصنيع عالي التقنية وتنمية حجم الصادرات غير النفطية، بالإضافة إلى الإستراتيجية الصناعية التكميلية التي نفذتها أبوظبي بهدف خلق منظومة صناعية ذكية ومستدامة وعالية الإنتاجية. 

تأتي فرص الأعمال والاستثمار المنبثقة من الالتزام الوطني بخفض الانبعاثات الكربونية وصولاً للحياد الكربوني في عام 2050 من بين أهم المجالات التي يعتني التقرير بدراستها، علماًن هذا الهدف يُحفّز الاستثمار والابتكار للوصول إلى المزيد من حلول الطاقة المتجددة والنظيفة، بما في ذلك طاقة الهيدروجين والطاقة الشمسية وتقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه. كما تجدر الإشارة إلى ما يتضمنه الإصدار من مساهمة متعمقة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة  ، إذ يطرح في هذا التقرير وجهات نظره حول المبادرات المختلفة للتنويع الاقتصادي والاستدامة في الإمارة.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.