مجموعة موانئ دبي العالمية: قطاع الشحن يتوقع تعزيز مرونة سلاسل التوريد العالمية في السنوات الخمس المقبلة

نحو 63%  من وكلاء الشحن “متفائلون للغاية” بشأن تأسيس سلاسل توريد مرنة في السنوات الخمس المقبلة.

قال 34% من وكلاء الشحن أن غالبية سلاسل التوريد أصبحت الآن رقمية.

دبي (دولة الإمارات العربية المتحدة)، 15 نوفمبر 2023: انطلقت اليوم أعمال قمة الشحن العالمية في دبي، وتجتذب القمة أكثر من 4000 مشارك من جميع أنحاء العالم للتعامل مع تحديات القطاع، حيث تشير دراسة جديدة أجرتها مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، المزوّد الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري حول العالم، إلى شعور جديد بالتفاؤل بشأن تأسيس سلاسل توريد أكثر مرونة في السنوات المقبلة.

وعلى الرغم من الاعتراف بالتحديات الناجمة عن حالة عدم اليقين الجيوسياسي، وقصور الاتصالات، والمنافسة المتزايدة، قال أكثر من 60٪ من وكلاء الشحن إنهم “متفائلون للغاية” مع اقترابنا من بداية عام 2024. وقد استطلعت دراسة مجموعة موانئ دبي العالمية آراء العشرات من وكلاء الشحن، وسلطت الضوء على توقعاتهم المشتركة للتغلب على العقبات التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

افتتح قمة هذا العام سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي. ويحضر المؤتمر متحدثون وضيوف بارزون من بينهم سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، وسعادة هلال سعيد المري، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وستيف وزنياك، المؤسس المشارك لشركة آبل كمبيوتر انك. وجي بي ستراوبل، الرئيس التنفيذي لشركة ريدوود ماتيريالز والمؤسس المشارك لشركة تيسلا موتورز، إضافة إلى عدد كبير من كبار الشخصيات في هذا القطاع.

وتؤكد دراسة مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” الحاجة إلى مزيد من التعاون في جميع مراحل سلاسل التوريد بهدف تعزيز الكفاءة، وهو رأي أكده 40% من المشاركين. وتشمل العوامل الرئيسية الإضافية للمرونة تقليل الأطر التي تضعها الجهات التنظيمية (15%)، وتبني تقنيات جديدة (12%)، وزيادة التركيز على السيارات الكهربائية وأنشطة النقل إلى مستودعات المتعاملين أو الشحن إلى الأسواق المجاورة (10%).

وأظهرت الدراسة أن 34% من المشاركين يعتقدون أن غالبية سلاسل التوريد أصبحت رقمية، بينما قال 31% منهم أنهم حققوا الرقمنة الكاملة. وتم تسليط الضوء على دور التكنولوجيا باعتبارها عامل تمكين حاسم لسلاسل التوريد الأكثر كفاءة، وهو أمر بالغ الأهمية لحماية القطاع في المستقبل. وتعاملت الدراسة مع المخاوف الأوسع للقطاع، حيث تناولت أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مواجهة فجوة التمويل التجاري الحالية البالغة 2.5 تريليون دولار. وبالنسبة لـ 26% من وكلاء الشحن، يعد تحسين إمكانية الوصول إلى التمويل التجاري أمرًا أساسيًا لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على التوسع عالمياً، إلى جانب الحاجة إلى تحسين المعارف التكنولوجية (14%).

وفيما يتعلق بالاستدامة في الأعمال التشغيلية، أظهرت الدراسة أن 59% من وكلاء الشحن يستكشفون بشكل بارز وسائل نقل بديلة أو يقدمون أدوات تتبع الانبعاثات لمتعامليهم.

وتزامن الإعلان عن نتائج الدراسة مع اطلاق الدورة الثانية من قمة الشحن العالمية، تحت عنوان “صناعة مستقبل سلاسل التوريد كواقع ملموس”. وعلى مدار يومين، سوف يتعرّف المشاركون على رؤى من قادة القطاع، وسيناقشون الاستراتيجيات القابلة للتنفيذ لمواجهة أكبر التحديات. وتتابع هذه النسخة من القمة النجاح الذي تحقق في النسخة الافتتاحية في عام 2022، والذي استقطب أكثر من 1500 زائر ومشارك من أكثر من 155 دولة.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد“: “نعمل في عصر يتسم بحالة من عدم اليقين، ولذلك يجب على قطاع سلاسل التوريد العالمية أن تتحد لبناء مستقبل أكثر مرونة لأعمالنا. تلعب التكنولوجيا دوراً مركزياً في أداء الأعمال حول العالم، ولهذا السبب سيكون الابتكار أمرًا حيويًا لضمان الحركة السلسة للبضائع في جميع أنحاء العالم. وفي ظل حالة عدم اليقين الجيوسياسي، والمنافسة المتزايدة، وتمحور الأعمال حول الأقاليم، وارتفاع نسب التضخم، يجب على قطاع الخدمات اللوجستية إنشاء أدوات وحلول جديدة للتغلب على هذه الرياح الاقتصادية المعاكسة. وتعد الاستثمارات الاستراتيجية في التكنولوجيا والبنى التحتية ومسارات التجارة الجديدة الرائدة ضرورية لتحقيق سلسلة توريد مستقبلية يمكنها التغلب على التحديات التي تواجه القطاع حالياً.”

وقال مايك باسكاران، الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم التكنولوجيا الرقمية بمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”: “يسعدنا افتتاح قمة الشحن العالمية السنوية الثانية هنا في كوكا كولا أرينا في قلب دبي، ونرحب بزملائنا من مجتمع التجارة العالمي. وفي واقع تجاري ولوجستي جديد وغني بفرص الابتكار، يسرنا الاجتماع بنظرائنا في قطاع الشحن لمشاركة أفضل الممارسات والرؤى حول كيفية جعل سلسلة التوريد المستقبلية حقيقة ملموسة. نتطلع إلى الترحيب بضيوفنا وشركائنا الكرام في هذا الحدث العالمي الهام.”

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.