من الرؤية إلى الواقع: تقرير بروكابيتا الأول الخاص بأصحاب المواهب لعام 2023 يرسم خريطة لمستقبل وحركة المواهب في دول مجلس التعاون الخليجي


تتصدر الإمارات العربية المتحدة قائمة الوجهات المفضلة للانتقال لدى أصحاب المواهب بنسبة 74%، تليها المملكة العربية السعودية وقطر.


نسبة عالية من المواهب في الكويت والمملكة العربية السعودية تميل الى التنازل عن جزء من تعويضاتهم مقابل التمتُع بمرونة في العمل؛ 74% و 70% على التوالي، بينما تعتبر الإمارات العربية المتحدة الأقل ميلاً إلى ذلك بنسبة 58%.

الرئيس التنفيذي لشركة بروكابيتا للاستشارات الإدارية ومؤسس شركة ZENITHR للحلول الذكية للموارد البشرية، السيد/ محمد أبو الرُّب

الكويت، 12 ديسمبر 2023: أصدرت شركة بروكابيتا، الشركة الإقليمية الرائدة في مجال الاستشارات الإدارية والموارد البشرية، تقريرها الأول الخاص بأصحاب المواهب في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2023، والذي يقدم تحليلاً شاملاً لمشهد الباحثين عن عمل والمواهب في أرجاء المنطقة. ويغطي التقرير السنوي العديد من الجوانب المهمة لسوق المواهب والتي تشمل: البحث عن الوظائف والانتقال الوظيفي، التوقعات المستقبلية، الدوافع الوظيفية، التعويضات والتفضيلات، وتجربة التوظيف.

قامت شركة بروكابيتا بإجراء استبيان متقن الإعداد أجرته بهدف جمع مرئيات ذات قيمة، وشارك فيه أكثر من 3000 شخص، من بينهم باحثون نَشِطون عن العمل وآخرون لا يبحثون حاليا عن وظائف، مما يتيح رؤية شاملة للعوامل الديناميكية المؤثرة في أصحاب المواهب في المنطقة.

وتعليقا على التقرير، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بروكابيتا للاستشارات الإدارية ومؤسس شركة ZENITHR للحلول الذكية للموارد البشرية، السيد/ محمد أبو الرُّب، على تفاني والتزام بروكابيتا في دعم العملاء والمجتمع من خلال تقديم أحدث الحلول والاتجاهات المتعلقة بالموارد البشرية الذكية. وتأكيدا على أهمية التقرير، سلط أبو الرُّب الضوء على الدور الفعال للتقرير كمصدر قيم لقادة الأعمال وخبراء الموارد البشرية لتحسين استراتيجيات التوظيف وتلبية احتياجات أصحاب المواهب في المنطقة من خلال معرفة التحولات والتغيرات التي يواجهونها في سوق العمل، وفهم توجهاتهم وتفضيلاتهم فيما يتعلق بالوظائف والتعويضات، فضلا عن توفير ملاحظات وآراء هامة تعكس تجارب الباحثين عن العمل خلال رحلتهم في التوظيف.

وأكد أبو الرُّب أيضا على الجهود الكبرى المبذولة مع الشركاء الاستراتيجيين شركة زينيثر (ZENITHR)، التي تتميز بخبراتها في الحلول والأنظمة الذكية لبيانات وعمليات الموارد البشرية وتعزيز تجربة الموظفين، وشركة توماس انترناشونال (Thomas International)، التي تتخصص في إجراء التقييمات السلوكية والمهنية للموظفين.
وأعرب أبو الرُّب عن امتنانه العميق للدعم المستمر من الشركاء والأطراف ذات الصلة، مؤكدا الالتزام الثابت بتقديم أفضل القيم لجميع الشركاء.

أبرز نتائج التقرير:

  1. البحث عن الوظائف والانتقال الوظيفي

أصحاب المواهب الباحثون عن فرص جديدة للعمل: أشار الاستبيان الى أنه ومع النمو الكبير الذي يشهده سوق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن 43% من المواهب تبحث عن فرص جديدة للعمل على نحو نَشِط. وتتصدر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بنسبة 59% و 57% على التوالي، بينما سجلت الكويت أدنى نسبة بنسبة 40%.
كما وشهدت عُمان زيادة كبيرة بنسبة 50٪ ارتفاعا في نسبة أصحاب المواهب الباحثين عن فرص جديدة خلال الأشهر الستة الأولى إلى الستة الماضية، على عكس العام السابق عندما كان العمانيون يحتفظون بأعلى متوسط مدة عمل، كما هو موضح في تقرير بروكابيتا السنوي لعام 2022.

الانتقال الوظيفي: يفكر 49% من الباحثين عن عمل في الانتقال بالكامل إلى مجالات متخصصة مختلفة، مما يعكس التغيرات الديناميكية في الصناعات المختلفة، خاصة في المملكة العربية السعودية، أسرع الاقتصادات نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث انخفضت البطالة إلى 8% وفقا لصندوق النقد الدولي.

الوسائل التي يفضل الباحثون عن العمل اعتمادها: أشار الاستبيان الى أن منصات الشبكات المهنية مثل لينكد إن هي القنوات المفضلة للباحثين عن عمل، حيث سجلت 8.1، تليها التوصية والتزكية عبر المعارف والعلاقات المهنية بـ 6.6.

  1. التوقعات المستقبلية

الذكاء الاصطناعي وفقدان الوظائف: بحسب الاستبيان، لم يُبدِ 68% من المشاركين أي قلق حيال فقدان وظائفهم بسبب الذكاء الاصطناعي، بينما يتوقع 32% من أصحاب المواهب فقدان وظائفهم في غضون العشرة أعوام القادمة.

  1. الدوافع الوظيفية

مدى الاستعداد للانتقال إلى دول أخرى والدوافع ذات الصلة: أشار 65% من الباحثين عن العمل ضمن مجموعة أصحاب المواهب المشاركة في الاستبيان أنهم يفكرون في الانتقال إلى دول أخرى؛ وأرجع 88% منهم ذلك بشكل أساسي إلى ظهور فرص عمل أفضل قد تجذبهم في دول أخرى، بينما أعرب 58% منهم عن أن مرونة اللوائح التنظيمية للكفالة تشكل سببا لديهم للانتقال.
الوجهات المفضلة للانتقال: أشار الاستبيان الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتصدر القائمة حيث يفضلها 74% من أصحاب المواهب الباحثين عن عمل، تليها المملكة العربية السعودية (68%) وقطر (63%).
التنوع والمساواة والشمول (DEI): ما يقرب من 70% من المؤسسات تنظر في الجهود المبذولة لتعزيز التنوع والمساواة والشمول. وأظهر الاستبيان أن 75% يعتقدون أن ذلك مفيد عند التفكير في فرص عمل جديدة. وفي قطر، يقدر 81% من المواهب التي شملها الاستبيان قيمة التنوع والمساواة والشمول، وهو أعلى معدل في دول مجلس التعاون الخليجي، في حين أن عمان لديها أدنى معدل بنسبة 55%.

  1. التعويضات والتفضيلات
    العدالة في تقديم التعويضات: أضهر الاستبيان أن 29% من المواهب يعتقدون أن جهودهم يتم تعويضها بشكل عادل. وتتقدم قطر بنسبة 35%، تليها عمان والمملكة العربية السعودية بنسبة 31% و27% على التوالي.
    ترتيبات العمل المرنة: أبدى أصحاب المواهب في كل من الكويت والمملكة العربية السعودية ميلاً أكثر إلى التنازل عن جزء من تعويضاتهم مقابل التمتع بترتيبات أكثر مرونة في العمل؛ إذ بلغت نسبة هؤلاء في الدولتين 74% و 70% على التوالي، بينما كان أصحاب المواهب في الإمارات العربية المتحدة أقل ميلاً إلى ذلك، مع بلوغ نسبة من أبدوا استعدادهم لاتخاذ هذه الخطوة 58%.
  2. تجربة التوظيف

جودة فرص العمل: وفقا للاستبيان، يعتقد 61% من الباحثين عن عمل أن الأسئلة المطروحة خلال المقابلات لا تعكس متطلبات الأدوار الوظيفية التي يتقدمون إليها. ويمكن أن يُعزى ذلك إلى اختلاف مهارات أصحاب المواهب عن تلك المطلوبة للوظائف المعلنة، مما يفرض على مسؤولي التوظيف تحديات في مواءمة الأدوار الوظيفية مع توقعات المرشحين للعمل بها. إضافة إلى ذلك، قد تكون عروض الرواتب والمزايا أقل تنافسية، إلى جانب الغموض الذي يغلب على الأوصاف الوظيفية، من الأسباب التي تفسر درجات التقييم غير المُرضية على نحو أوضح.

التقييمات أثناء عملية التوظيف: وفقا للاستبيان، فقد خضع 68% من الباحثين عن عمل في دول مجلس التعاون الخليجي للتقييمات أثناء عملية التوظيف. وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يخضع 80% منهم للتقييمات الفنية والسلوكية. من ناحية أخرى، سجلت الكويت أدنى نسبة نمو بلغت 64%.

للحصول على تقرير المواهب لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2023، قم بزيارة موقع شركة بروكابيتا للاستشارات الإدارية: https://pro-capita.com/reports/procapita-talent-report-gcc-2023/

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.