تراجع التضخم البريطاني يشعل توقعات خفض أسعار الفائدة

أخبار الأعمال : رويترز – لندن، 20 ديسمبر (رويترز) – انخفض التضخم البريطاني في نوفمبر إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين، مما دفع المستثمرين إلى تكديس المزيد من الرهانات على أن البنك الإنجليزي سيخفض أسعار الفائدة في النصف الأول من العام المقبل.

وقد هوت الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين إلى 3.9% من 4.6% في أكتوبر، تحت ضغط جزئي من انخفاض أسعار البترول، لتصل إلى أدنى قراءة لها منذ سبتمبر 2021، حسبما قالته مكتب الإحصاءات الوطني يوم الأربعاء.

وكانت قراءة التضخم الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلكين (CPI) دون كل التوقعات في استطلاع لرويترز للاقتصاديين الذين أشاروا إلى رقم 4.4%. وهبطت قياسات التضخم الأساسي والخدمات – التي يتابعها البنك الإنجليزي عن كثب – أيضًا.

انتقل المستثمرون إلى تسعير تمامًا لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك الإنجليزي بحلول مايو 2024، ويرى الآن أن هناك فرصة بلغت ما يقرب من 50% للخفض بحلول مارس. خسر الجنيه الاسترليني ما يقرب من نصف سنت مقابل الدولار الأمريكي، انخفاضًا من 1.271 دولار إلى 1.266 دولار. انخفضت عوائد السندات الحكومية البريطانية أيضًا.

مع ارتفاع معدل التضخم الرئيسي الخاص بها الآن ليتطابق مع الفرنسية، لم تعد بريطانيا تبدو مثل المثيرة للدهشة في السياق الدولي. ومع ذلك، يظل ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة تقارب 21% منذ عام 2020 أعلى من أي اقتصاد متقدم في مجموعة الدول السبع، وهو أعلى ارتفاع مشترك في غرب أوروبا.

وكان التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) قد وصل إلى أعلى مستوى له منذ 41 عامًا في أكتوبر 2022، مدعومًا بالارتفاع الكبير في أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، الذي أفاق زيادة العراقيل القائمة التي كانت تدفع الأسعار للارتفاع بعد جائحة كوفيد-19.

وقد كان مسؤولو البنك الإنجليزي حذرون من مدى صدق علامات التضخم الأخيرة فيما إذا كانت تمثل حقًا علامة على انحسار الضغوط الثابتة والطويلة المدى على الأسعار، لكن الاقتصاديين قالوا إن الأرقام الأخيرة قد تدفع إلى إعادة التفكير.

“هذا يوفر دليلاً قويًا على أن الضغوط التضخمية تتراكم في المملكة المتحدة”، قال الاقتصادي في PwC جايك فيني. “إن التضخم الرئيسي والخدمات وكذلك جميعها تقع الآن أدناه بشكل كبير عن توقعات البنك الإنجليزي في تقريره النقدي لشهر نوفمبر الماضي”.

وقالت ONS إن وسائل النقل – وخاصة وقود المحركات – كانت أكبر المساهمين في انخفاض التضخم في نوفمبر. كانت أسعار الوقود أقل بنسبة 10.6% من العام السابق.

ساعد ارتفاع أقل بكثير في أسعار الطعام والشراب عن نوفمبر من العام الماضي أيضًا، على الرغم من أنها تظل أعلى بنسبة 27% منذ عامين وارت

فعت بأكثر من 9% في الـ12 شهرًا الماضية.

وقال وزير المالية جيريمي هانت إن البيانات تظهر أن ضغوط التضخم تتجاوز اقتصاد البلاد. وقالت راشيل ريفز، المتحدثة باسم حزب العمل المعارضة، إن الناس أصبحوا أسوأ حالًا بعد 13 عامًا من حكومة الحزب الحاكم.

رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي يعد بتحقيق وعده بتخفيض التضخم إلى النصف هذا العام، يجب عليه أن يجري انتخابات وطنية بحلول يناير 2025.

أظهر التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والطعام، هبوطًا غير متوقع، حيث انخفض إلى 5.1% من 5.7%.

وانخفض معدل تضخم الخدمات – الذي يولي مسؤولو البنك الإنجليزي اهتمامًا خاصًا باعتباره مؤشرًا على التضخم الذي يتم توليده داخليًا – إلى 6.3% من 6.6%.

وقال صموئيل تومبس، اقتصادي في Pantheon Macroeconomics، إن البنك الإنجليزي أجرى قياسًا جديدًا لتضخم الخدمات الأساسي والذي هو أمر لا يمكن للبنك الإنجليزي أن يتجاهله كـ “ضجيج”.

وكان البنك المركزي قد أعرب عن قلقه من أن معدلات الزيادة في الأجور، التي كانت في مستويات قياسية في الماضي، قد تكون بطيئة في الانخراط نظرًا لتجربة العمال مؤخرًا للتضخم ووجود سوق عمل مشددة إلى حد ما، مما يجعل من الصعب على مؤشر أسعار المستهلكين الارتفاع إلى الهدف البنك الإنجليزي البالغ 2%.

وأظهرت بيانات منفصلة أن تكاليف المواد الخام للشركات المصنعة كانت أقل بنسبة 2.6% عن العام السابق، بنفس وتيرة الانخفاض التي شهدها أكتوبر وهو الأكبر منذ يوليو. انخفضت أسعار الإنتاج لدى الشركات 0.2%، قليلاً أقل من التراجع المتوقع بنسبة 0.5% من قبل الاقتصاديين في استطلاع لرويترز.

المصدر: رويترز

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.