تقرير: انخفاض التضخم وتراجع الأسعار في الولايات المتحدة يعززان توقعات خفض الفائدة الفيدرالية

أخبار الأعمال :رويترز – واشنطن، 23 ديسمبر – انخفضت الأسعار في الولايات المتحدة في نوفمبر لأول مرة في أكثر من عام، مما دفع بالزيادة السنوية في التضخم إلى مستويات أقل من 3٪، وزاد من توقعات الأسواق المالية بتخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مارس المقبل.

وأظهر تقرير من وزارة التجارة يوم الجمعة أيضًا استمرار الضغوط التضخمية الأساسية في التراجع. خفض التضخم ترك المزيد من الدخل تحت تصرف الأسر، مما ساعد في دعم إنفاق المستهلك والاقتصاد العام مع اقتراب نهاية العام.

وكان هذا مجرد مجموعة أخرى من البيانات تُظهر متانة التوسع الاقتصادي، بفضل سوق العمل المتينة. وقد تحدت الاقتصاد توقعات الركود المستمرة من قبل الاقتصاديين وبعض رجال الأعمال منذ نهاية عام 2022.

قال سال جواتيري، كبير الاقتصاديين في بنك بي إم أو كابيتال ماركتس في تورونتو: “(رئيس الاحتياطي) جيروم باول لم يكن يمكن أن يطلب هدية أفضل هذا العام”. “حتى الآن على الأقل، يتضح أن نهاية اللعبة تتحقق بشكل أفضل من توقعات الاحتياطي الفيدرالي أو أي شخص تقريبًا يمكن أن يتصورها في بداية العام. بينما لن يستعجل الاحتياطي الفيدرالي على خفض الأسعار، إلا أنه من المرجح الآن مسألة وقت.”

وأظهر تضخم قياسه مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي (PCE) انخفاضًا بنسبة 0.1٪ في الشهر الماضي، وفقًا لمكتب التحليل الاقتصادي في وزارة التجارة. وكان ذلك أول انخفاض شهري في مؤشر أسعار PCE منذ إبريل 2020، وذلك عقب قراءة ثابتة في أكتوبر.

انخفضت أسعار الطعام 0.1٪، وانخفضت أسعار الطاقة 2.7٪. خلال الـ12 شهرًا حتى نوفمبر، ارتفع مؤشر أسعار PCE 2.6٪ بعد أن ارتفع 2.9٪ في أكتوبر. وكان أكتوبر هو أول مرة يقل فيها مؤشر أسعار PCE السنوي عن 3٪ منذ مارس 2021.

كان اقتصاديون استطلعتهم رويترز قد توقعوا أن يظل مؤشر أسعار PCE ثابتًا على مدار الشهر ويتسارع ارتفاعه بنسبة 2.8٪ على أساس سنوي.

ومن دون مكونات الطعام والطاقة الحساسة، ارتفع مؤشر أسعار PCE 0.1٪ في نوفمبر، مطابقًا لارتفاع أكتوبر.

ارتفع مؤشر أسعار PCE الأساسي الذي يُطلق عليه “مؤشر PCE الأساسي” بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي، وهو أقل ارتفاع منذ إبريل 2021، بعد أن ارتفع 3.4٪ في أكتوبر. يتتبع الاحتياطي الفيدرالي مؤشر أسعار PCE لتحقيق هدفه في التضخم بنسبة 2٪.

أفادت الحكومة يوم الخميس بأن تضخم مؤشر PCE الأساسي ارتفع بوتيرة سنوية بلغت 2.0٪ في الربع الثالث. وجعل ذلك، إلى جانب الارتفاع المعتدل في نوفمبر، معدل التضخم الأساسي لستة أشهر عند 1.9٪. ويُطلب من الاقتصاديين قراءات التضخم الشهرية بنسبة 0.2٪ على أساس مستدام لإعادة التضخم إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪، وفقًا لما يقوله الاقتصاديون. ورأت الأسواق المالية أن هناك فرصة تقدر بنحو 75٪ لتخفيض الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر في 19-20 مارس، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لـ CME Group.

يُنير انخفاض التضخم مزاج الكثير من الأمريكيين، حيث أظهر تقرير منفصل من جامعة ميتشجان يوم الجمعة أن مؤشر ثقة المستهلكين قفز في ديسمبر، مع التراجع عن جميع التراجعات من الأشهر الأربعة السابقة.

رحب الرئيس جو بايدن، الذي أثرت على شعبيته سوء التفاعل مع ارتفاع تكاليف المعيشة، بالأخبار.

قال بايدن في بيان: “هذا يعكس العمل الجاد الذي قمنا به معًا لإصلاح سلاسل الإمداد لدينا وارتفاع أعداد الأمريكيين في سوق العمل. إنه تقدم رائع.”

كانت الأسهم على وول ستريت تتداول بارتفاع. وانخفض الدولار مقابل سلة من العملات. وارتفعت أسعار الخزانة الأمريكية.

ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي

أبقى البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة ثابتة الأسبوع الماضي، وأشار المسؤولون في التوقعات الاقتصادية الجديدة إلى أن التشديد التاريخي في السياسة النقدية الذي تم هندسته على مدى العامين الماضيين قد انتهى وأن تكاليف الاقتراض الأقل قادمة في 2024. ومنذ مارس 2022، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر سياسته بنسبة 525 نقطة أساس إلى النطاق الحالي بين 5.25٪ و 5.50٪.

مع تواصل انخفاض سوق العمل بشكل نسبي، ارتفعت الأجور 0.6٪ في الشهر الماضي، متفوقة بذلك على الجذب الذي يفرضه التناقص في الدعم الحكومي، بما في ذلك الطوابع الغذائية والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية. وزاد الدخل الشخصي 0.4٪.

زاد معدل الادخار إلى 4.1٪ من 4.0٪ في الشهر السابق، وهو ما يبشر بالخير بالنسبة للإنفاق.

زاد الدخل الذي تم تصريفه للأسر بعد احتساب التضخم والضرائب 0.4٪ بعد أن ارتفع 0.3٪ في أكتوبر.

وهذا سمح للأميركيين بفتح محافظهم في بداية موسم التسوق العطلات. وزاد إنفاق المستهلك، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، 0.2٪ في الشهر الماضي بعد أن ارتفع 0.1٪ في أكتوبر.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.