“الاتحاد للقطارات” و”كوسكو أبوظبي للحاويات” توقعان مذكرة تفاهم لتوفير خدمات النقل المتكامل بالسكك الحديدية

أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة، 3 يونيو 2024: وقعت الاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، أكبر محطة لفرز الحاويات في المنطقة، والتابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، الرائدة عالمياً في مجال تشغيل الموانئ.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز كفاءة سلسلة التوريد الخاصة بمحطة كوسكو أبوظبي للحاويات وشركة كوسكو الملاحية، وتوسعة نطاق خدماتها في جميع أنحاء دولة الإمارات وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، مع تطوير الخدمات اللوجستية في الدولة.

وبموجب الشراكة ستتمكن محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، من استخدام شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، في نقل بضائعها بين ميناء خليفة، والعديد من المناطق الصناعية ونقاط التجارة اللوجستية الرئيسية في مختلف مناطق الدولة. ومن خلال الاستفادة من شبكة السكك الحديدية الوطنية والمحطات التابعة لها والتي تمتاز بموقعها الاستراتيجي، ستحقق “كوسكو” مستويات أعلى للاستفادة من الوقت والموارد وإدارتها بشكل أفضل وأكثر كفاءة.

وفي إطار الشراكة ستزود الاتحاد للقطارات محطة كوسكو أبوظبي للحاويات، بحلول نقل متعددة الوسائط عبر شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، بما ينسجم مع مبادرات الاستدامة التي تنفذها “كوسكو”، وهو ما سيحد من اعتمادها على وسائل النقل الأخرى، وذلك بما يتماشى مع التزام الطرفين بالمساهمة في جهود الدولة الرامية إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050، إذ ستسهم الاتحاد للقطارات عبر شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية في خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البري في الدولة بنسبة 21% سنوياً بحلول 2050، وهو ما يعادل 8.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية. 

وبهذا الصدد قال جونثر ج. فيرك، الرئيس التنفيذي للاتحاد للقطارات لخدمات الشحن: “يأتي توفير خدمات نقل البضائع لمحطة كوسكو أبوظبي للحاويات عبر شبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، من ميناء خليفة، بما ينسجم مع التزامنا في الاتحاد للقطارات بتزويد عملائنا بحلول نقل آمنة وموثوقة ومستدامة. ومن خلال هذه الخطوة سنسهم في ربط أحد الموانئ الرئيسية في دولة الإمارات، بنقاط التجارة اللوجستية في الدولة، ما يسهل حركة نقل البضائع ضمن سلسلة التوريد الإقليمية، فضلاً عن تمكين “كوسكو” من الاستفادة من خدمات النقل المتكامل التي توفرها الاتحاد للقطارات، والتي تمتاز بمستويات عالية من الكفاءة والسرعة في الوصول إلى الأسواق، ما يعزز من تنافسيتها ويمكنها من استقطاب المزيد من الأعمال إلى المنطقة، لنسهم بذلك في تعزيز مساهمتنا في تنويع الاقتصاد الوطني، وترسيخ مكانة دولة الإمارات كونها مركزاً للتجارة العالمية والخدمات اللوجستية”.

ومن جانبه قال  يو بن المدير العام لمحطة كوسكو أبوظبي للحاويات التابعة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة: “إن توقيع الاتفاقية مع الاتحاد للقطارات يجسد علامة فارقة في تعزيز  إمكانيات النقل والقدرات اللوجستية لدينا، وتعكس هذه الشراكة حرصنا المستمر على التميز التشغيلي في عملياتنا، وتأتي انطلاقاً من التزامنا بتقديم حلول نقل سلسة، وفعالة ومستدامة لعملائنا، إذ نتطلع من خلالها  إلى الاستفادة من خدمات النقل بالسكك الحديدية في تعزيز وصولنا إلى الأسواق الرئيسية، مع تقليل وقت نقل البضائع، والحد من الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن العديد من الآثار الإيجابية المتوقعة والتي ستعزز تنافسيتنا في المنطقة”.

ستتمكن “كوسكو” من استخدام محطات الشحن بالسكك الحديدية التابعة للاتحاد للقطارات، في تخزين وتوزيع بضائعها، ما يسهل عملياتها اللوجستية ويمكنها من تجميع وتفريغ البضائع بسهولة وسلاسة. وعبر توفير ممر جديد لنقل بضائع الشركة بالسكك الحديدية، ستتمكن من توسيع نطاق خدماتها على مستوى الدولة، والاستفادة من نقاط الاستيراد والتصدير، في تعزيز قدرتها الإنتاجية وحضورها في الأسواق.

ومن الجدير ذكره أن “محطة كوسكو أبوظبي للحاويات” التابعة والشقيقة لشركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة بدأت عملياتها التشغيلية في عام 2018، في ميناء خليفة بأبوظبي، وذلك في إطار جهود الشركة للتوسع في منطقة الشرق الأوسط، وصممت المحطة لاستيعاب حاويات كبيرة الحجم، إذ تصل طاقتها الاستيعابية سنوياً إلى 2.5 مليون حاوية نمطية، مع وجود خطط لرفعها لتصل إلى 3.5 مليون حاوية نمطية.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.