خمسة أخطاء شائعة ومكلفة يجب تجنبها عند التعاقد مع المواهب المستقلة

يشهد اقتصاد المواهب المستقلة نمواً كبيراً على الصعيد العالمي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تستفيد المؤسسات بشكل متزايد من مجموعة المواهب الفريدة هذه لمرونتها وتكلفتها الفعالة وسهولة الوصول إليها والاستفادة من مهاراتها المحددة.

ومع ذلك، تفشل العديد من المؤسسات في وضع وتنفيذ استراتيجيات تعاقد مصممة خصيصاً للتعامل مع هؤلاء المهنيين المستقلّين. لا تناسب ممارسات التعاقد التقليدية هذا المشهد التنافسي سريع الحركة والنمو والذي يضم المستقلين أصحاب المهارات العالية.

حتى تظل المؤسسات قادرة على المنافسة وتتمكّن من الاستفادة بشكل كامل من هؤلاء الخبراء، يجب أن تغيّر المؤسسات  نهجها في التعاقد والتعامل مع المواهب المستقلة. فيما يلي يستعرض معنا أزيم زينول بهاء ، الشريك المؤسس ورئيس قسم المنتجات في “آوتسايزد”، خمس أخطاء شائعة يجب تجنبها  عند التعاقد مع مجموعة المهارات المستقلة:

1.     عدم وجود إجراءات محددة للتعاقد مع المواهب المستقلة

تتطلب المواهب المستقلة نهجاً خاصاً للتعاقد معها يعطي الأولوية للسرعة والكفاءة، فهؤلاء المهنيون بحاجة إلى فهم دورهم بسرعة والبدء بالعمل بمعزل عن تاريخ الشركة أو مواردها التقليدية.

نصيحتنا: التحضير قبل أو أثناء عملية اختيار المواهب المستقلة لتجنب تأخير المشروع. تأكد من إعداد معلومات موجزة وذات صلة حول أدوارهم المحددة والأدوات الضرورية للعمل وثقافة الشركة. يضمن هذا النهج المستهدف إجراءات تعاقد مرنة وفعالة للمواهب المستقلة لبدء العمل في أسرع وقت.

2.     إغفال التخطيط للوصول للإدارات والنقاط المختلفة

عالباً ما تفترض المؤسسات أن إجراءات التعاقد تنتهي عند اختيار المهنيين المستقلين وتعيينهم. ومع ذلك، قبل الانتهاء من توقيع عقود العمل، تجد المؤسسات أنفسها في سلسلة لا تنتهي من رسائل البريد الإلكتروني مع أصحاب المصلحة الداخليين. كل شيء – بدءاً من الوصول إلى قسم تكنولوجيا المعلومات، وصلاحية الدخول إلى مبنى الشركة، إلى سياسات الموارد البشرية وغيرها – يمكن أن يسبب الكثير من العقبات أمام مديري التوظيف والمواهب المستقلة الجديدة.

نصيحتنا: خطط للمستقبل من خلال إنشاء قائمة مرجعية شاملة لإجراءات التعاقد تحدد كافة الخطوات اللازمة لتبدأ المواهب المستقلة العمل فوراً، بما في ذلك تحديد جهات الاتصال الرئيسية في كل قسم وإنشاء أذونات الوصول والعمليات مسبقاً. يضمن هذا النهج الاستباقي بداية سلسة ويزيد من إمكانات الموظفين الجدد.

3.     انعدام التعاون

ينبغي أن تكون عملية التعاقد جهداً تعاونياً يشمل جميع أصحاب المصلحة وأصحاب القرار ويحتوي على قنوات اتصال واضحة، فانعدام ذلك يؤدي إلى سوء الفهم وتأخير المشروع والإحباط العام. من الضروري إنشاء قاعدة اتصالات واضحة منذ البداية وإشراك جميع الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك المواهب المستقلة.

نصيحتنا: التأكد من تشكيل فريق تعاقد داخلي يكون فيه كل عضو مسؤولاً عن خطوات محددة في عملية التعاقد، مع تحديد المسؤوليات بوضوح والتأكد من استعداد كل عضو في الفريق للمساعدة عندما يتطلب الأمر. يقلل هذا النهج التعاوني من وجود أي عثرات أثناء عملية التعاقد وبدء العمل ويترك انطباعاً إيجابياً لدى الموهبة المستقلة، مما يزيد من احتمالية العمل مع شركتك في المستقبل وتقديم النصيحة لغيرهم من المواهب المستقلة للتعاقد معك.

4.     الكمٌّ الهائل من الإجراءات الورقية

تختلف المواهب المستقلة عن الموظفين الدائمين في طريقة تعملهم مع الإجراءات الورقية المكثفة. قد لا يعترض الموظفون الدائمون على الإجراءات الورقية المطوّلة، إلا أن المهنيين المستقلين غالباً ما يجدونها مرهقة مما يؤدي إلى تكوين انطباعات أولى سلبية.

نصيحتنا: المبادرة بتبسيط الإجراءات الورقية والتأكد من توصيل محتواها بوضوح إلى الموهبة الجديدة. قم بجمع كافة المستندات الضرورية في ملف واحدة، مما يجعل المتطلبات واضحة وسهلة الإدارة. يزيل هذا النهج من كم الإجراءات الورقية الهائل وتأثيرها السلبي ويسهل تجربة التعاقد ويضمن سلاستها. تأكد من تضمين جميع المستندات والنماذج ذات الصلة مثل متطلبات التأشيرة واتفاقيات عدم الإفصاح وغيرها.

5.     تجاهل أهمية الإرشاد والتوجيه

غالباً ما يُنظر إلى المهنيين المستقلين على أنهم غرباء أو عمال مؤقتون. ومع ذلك، ومع تزايد انتشار منظومة القوى العاملة الهجينة، أصبح دمج المواهب المستقلة ودعمها أمراً بالغ الأهمية لاستقطاب هؤلاء المهنيين والاحتفاظ بهم.

نصيحتنا: مراعاة تطبيق نظام إرشاد وتوجيه، مثل تعيين موظف لمرافقة الموهبة المستقلة وتزويدها بنقطة اتصال معيّنة لطرح الأسئلة وتلقّي الدعم. كما يُعتبر التشاور المنتظم مع المدير المباشر وفرص التطوير المهني عناصر مهمة أيضاً. يؤدي الإرشاد والدعم إلى تعزيز الإنتاجية والودّ بين بين المهنيين المستقلين.

يوفر اقتصاد المواهب المستقلة مزايا كبيرة للمؤسسات، بما في ذلك المرونة وتوفير التكاليف وسهولة الوصول إلى المهارات المطلوبة. للاستفادة الكاملة من هذه المزايا، من الضروري تنفيذ استراتيجيات تعاقد مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفريدة لمجموعة المواهب المستقلة. ومن خلال تجنب الأخطاء الشائعة مثل إغفال التخطيط للوصول للإدارات والنقاط المختلفة، وانعدام التعاون، والإجراءات الورقية الهائلة، وتجاهل الإرشاد، والفشل في تطوير إجراءات تعاقد محددة، تضمن الشركات التكامل السلس عند دمج المواهب المستقلة في منظومة القوى العاملة لديها.

يعزز هذا كله من الإنتاجية ومن نتائج المشروع وينمّي العلاقات الإيجابية مع المهنيين المستقلين، مما يشجّعهم للعودة والتعامل معك لتنفيذ مشاريع مستقبلية. سيؤدي تبني الممارسات الفعالة هذه إلى جاهزية المؤسسات لتحقيق النجاح في هذا المشهد المتطور لمنظومة العمل المستقل.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.