سيارة BMW M5 Touring الجديدة كلياً

ميونخ – 16 أغسطس 2024: أعلنت شركة BMW M GmbH عن سعيها إلى تنويع عروضها وطرح مزيد من المنتجات التي تندرج ضمن فئة السيارات عالية الأداء، وذلك بالتزامن مع مواصلتها اعتماد المحرّكات الكهربائية في مجموعة طرازاتها. وتبرز في هذا الإطار سيارة BMW M5 Touring الجديدة التي تجمع بين الديناميكيات المتميزة على الطرقات والحلبات حيث تتمتع بمقصورة داخلية عملية متعددة الاستخدامات تعدّ مناسبة للتنقلات اليومية والأنشطة الترفيهية والرحلات الطويلة. وتعدّ هذه سيارة BMW M الحالية الثالثة المزوّدة بنظام القيادة M HYBRID والذي يتمّ من خلاله تعزيز أداء محرك V8 ثماني الأسطوانات عالي السرعة بواسطة محرك كهربائي يمدّ السيارة بالطاقة بسرعة فائقة. ويعمل المحرّكان معاً لتوليد طاقة قصوى تبلغ 727 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 1000 نيوتن متر.
ويرتكز مفهوم السيارة والقيادة فيBMW M5 Touring الجديدة على تجربة قيادة متعددة الأوجه تبرز فيها سهولة استخدامها اليومي بدون أيّ قيود وقدراتها اللافتة عند القيادة لمسافات طويلة، حيث توفر أداء مبهراً من خلال إمكانية عملها بالطاقة الكهربائية وحدها في المدن وخارجها. ويتم نقل الطاقة عبر ناقل الحركة M Steptronic ثماني السرعات، ونظام الدفع الكلي M xDrive، ونظام M التفاضلي النشط، وتقنية الهيكل الخاصة بطرازات M والتي عُدّلت جميعها بدقة لتتماشى مع خصائص أداء نظام الدفع الهجين M HYBRID. وتتسارع سيارة BMW M5 Touring الجديدة من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 3.6 ثوانٍ وتتميّز بمرونتها اللافتة ودقتها الاستثنائية في أوضاع القيادة شديدة الديناميكية.
التصميم الخارجي: شكل رياضي ومقاييس نموذجية في طرازاتTouring المخصصة للمسافات الطويلة
مع تحديث تصميم M المميز للسيارات عالية الأداء، باتت سيارة BMW M5 Touring الجديدة تعكس بوضوح شخصيتها المستوحاة من سيارات السباق. وتسهم كثرة الأسطح المطلية بلون الهيكل ذاته وطلاء السقف بالأسود القاتم في منح السيارة نقاوة لافتة تتلاءم مع المقاييس المعتادة في طرازات Touring. ذلك، ويسهم تصميم الإطار الجانبي الخاص بالطراز والذي يتضمن أقواس عجلات بارزة، والجوانب العليا القوية، وخط السقف الطويل في إبراز الطابع الرياضي لسيارة BMW M5 Touring الجديدة حيث يميّزها بشكل واضح عن سيارةBMW 5 Series Touring الجديدة.
وتتميّز الواجهة الأمامية المنحوتة بفتحات هوائية كبيرة الحجم وشبك BMW M الأمامي الكلوي حديث التصميم الذي تعزّز رونقه إنارة BMW Iconic Glow المحيطية المتوفرة بشكل قياسي. أما في الخلف، فتمتد المصابيح الرفيعة نحو جانبي السيارة، وتُبرز العاكسات العمودية على الأطراف الخارجية للواجهة الخلفية والمصدّ الخلفي المقسّم إلى جزئين والذي يضمّ زوجَي أنابيب العادم المدمجة على كل من اليسار واليمين عَرض سيارة BMW M5 Touring الجديدة اللافت ومدى قوتها.
نظام الدفع M HYBRID يجمع بين محرك V8 عالي الأداء ومحرك كهربائي فعّال
يجمع نظام الدفع M HYBRID الذي زوّدت به سيارة BMW M5 Touring الجديدة بين محرك V8 ثماني الأسطوانات سعة 4.4 لترات ومحرك كهربائي مدمج في ناقل الحركة M Steptronic ثماني السرعات. وبالإضافة إلى أحدث نسخة من تكنولوجيا M TwinPower Turbo، يتميز محرك الوقود بمشعب العادم المتقاطع وبالفصل الأمثل للزيت، حيث يولّد قوة قصوى تبلغ 430 كيلوواط/585 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 750 نيوتن متر.
أما المحرك الكهربائي فقد زوّد بالجيل الخامس والأحدث من تقنية BMW eDrive وينتج طاقة قصوى تبلغ 145 كيلوواط/197 حصاناً. ويزيد عزم الدوران البالغ 280 نيوتن متر ليصل فعلياً إلى 450 نيوتن متر بفضل مرحلة ما قبل التعشيق الحاصلة على براءة اختراع من BMW. وتضمن الطاقة التي يولّدها المحرك الكهربائي الجاهز للعمل الفوري ما إن ينطلق السائق بالسيارة، والتناغم الذي يتم التحكم به بذكاء بين المحركين الاستجابة الفورية والنقل الخطي للطاقة لتبلغ السيارة قدراتها القصوى. ويمكن رفع السرعة القصوى القياسية من 250 كلم في الساعة إلى 305 كلم بفضل حزمة M Driver الاختيارية.
ويصدر نظام العادم الرياضي المزوّد بلوحات يتم التحكم بها كهربائياً صوتاً جذاباً عند القيادة. كما يتميز نقل طاقة المحرك الكهربائي بصوت لافت من توقيع BMW IconicSounds Electric ويختلف بحسب التكوين ووضع التشغيل المحدد. ويمكن قيادة السيارة بالمحرك الكهربائي وحده بسرعات تصل إلى 140 كلم في الساعة. فالبطارية عالية الفلطية في سيارة BMW M5 Touring الجديدة تولّد طاقة قابلة للاستخدام تبلغ 18.6 كيلوواط في الساعة، ما يتيح لها اجتياز مسافة تتراوح بين 61 و67 كيلومتراً في دورة اختبار WLTP. وتدعم وحدة الشحن المدمجة الشحن بالتيار المتردد بقدرة تصل إلى 11 كيلوواط.
من جهة أخرى، تمّ تعديل نظام الدفع الكليّ M xDrive على غرار نظام M التفاضلي النشط الذي يتم التحكم به إلكترونياً عند المحور الخلفي، ليتوافق مع خصائص أداء نظام الدفع M HYBRID. وبالإضافة إلى وضع الدفع الكليّ للعجلات المستخدم تلقائياً، يمكن للسائق العودة إلى قائمة M Setup لاختيار وضع الدفع الكلي الرياضي الذي يبرز فيه تركيز نظام M xDrive على الدفع الخلفي. كما يتيح اختيار وضع الدفع الثنائي مع إيقاف تشغيل نظام التحكم الديناميكي بالثبات للسائق الماهر الاستمتاع بتجربة أداء بنقاوة استثنائية.
تقنيات الهيكل الخاصة بطرازات M توفر ديناميكيات استثنائية
ترتقي سيارة BMW M5 Touring الجديدة بالمعايير المعتمدة في فئتها من خلال مزاياها الديناميكية الفريدة. وتؤدي صلابة الهيكل المعززة دوراً رئيسياً في هذا المجال إلى جانب نظام الدفع وقاعدة العجلات الطويلة والمسافة العريضة بين العجلات. فبالإضافة إلى لوحة التدعيم الممتدة من الأعلى إلى الحاجز والدعامات الممتدة من الأعلى إلى الواجهة الأمامية وعناصر التدعيم الأخرى عند مستوى هيكل الواجهة، تتميز الواجهة الخلفية بدعامات تحت الأرضية خاصة بالطراز بما في ذلك عارضة متقاطعة ولوحة تدعيم وعناصر أخرى موزّعة في مقصورة التحميل.
وتشمل تقنية الهيكل المتطورة في سيارة BMW M5 Touring الجديدة محوراً أمامياً مزدوجاً ومحوراً خلفياً خماسي الوصلات مع عناصر حركية مرنة خاصة بالطراز. وتتضمن المواصفات القياسية نظام التعليق M المتكيف مع مخمدات يتم التحكم بها إلكترونياً إلى جانب نظام التوجيه النشط المتكامل. وتسهم تعديلات M والإعدادات القابلة للاختيار بشكل فردي والقدرة على ضبط مخمدات كل عجلة على حدة في تعزيز ثبات الهيكل على الطريق والتناغم بين القوة الديناميكية والراحة أثناء القيادة. إلى ذلك، تعزز الثبات والرشاقة والدقة في التوجيه ميزة الحد من انزلاق العجلات وتناغم عمل كافة أنظمة التحكم ضمن إعدادات إدارة الديناميكيات العرضية المتكاملة.
وتوفر مكابح M Compound القياسية قوة الفرملة المطلوبة، وهي تقترن على غرار مكابح M الاختيارية المصنوعة من الكربون والسيراميك مع نظام الفرملة المتكامل سريع الاستجابة. وزوّدت السيارة قياسياً بعجلات M المصنوعة من الألمنيوم (العجلتان الأماميتان قياس 20 بوصة والخلفيتان قياس 21 بوصة) وبإطارات عالية الأداء.

مجموعة واسعة من أنظمة المساعدة على القيادة الآلية وركن السيارة
تتوفر قياسياً في سيارة BMW M5 Touring الجديدة مجموعة متنوعة من أنظمة مساعدة السائق التي يعزّز عمليّتها نظام الكبح المتكامل وإدارة الديناميكيات العرضية المتصلة بالشبكة. وتتضمن المواصفات القياسية مزايا عدة مثل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي، والتحذير من مغادرة المسار، بما في ذلك العودة إلى المسار مع مساعدة التوجيه، ونظام المساعدة على المناورة لتفادي العوائق، ونظام المساعدة على التنبّه ونظام معلومات حدود السرعة.
إضافةً إلى ذلك، يتضمن نظامDriving Assistant Professional الاختياري نظام المساعدة على التوجيه والتحكّم بالمسار، ومساعد التحكّم النشط بثبات السرعة، ونظام المساعدة الآلي على تحديد السرعة، وتكنولوجيات أخرى مثل نظام كشف إشارات المرور ونظام الملاحة النشطة، ونظام المساعدة الآلي على الحدّ من السرعة. أما نظام Parking Assistant Professional الاختياري فيتيح ركن السيارة الآلي والمناورة بها ويمكن التحكم به من خلال الهاتف الذكي من خارج السيارة.
تجربة قيادة قابلة للتعديل للتنقّلات اليومية والقيادة على الحلبات
تضمّ لوحة التحكم في اللوحة المركزية الخاصة بطرازات M خيارات إضافية يمكن استخدامها لتخصيص تجربة القيادة بحسب التفضيلات الفردية للسائق، حيث يتيح زر الإعداد مثلاً إمكانية الوصول المباشر إلى إعدادات نظام القيادة، وميزة Drivelogic، والهيكل، والتوجيه، ونظام الكبح وكذلك نظام M xDrive، بالإضافة إلى شدة استعادة طاقة الفرملة. ويمكن للسائق استخدام أزرار M الموجودة على عجلة القيادة لعرض إعدادين مختلفتين للمركبة سبق له أن حددهما وحفظهما.
ويؤدي الضغط على زر نظام التحكم الديناميكي بالثبات إلى تفعيل وضع M Dynamic ، كما يمكن وقف عمل النظام بالكامل. ويتيح زر آخر للسائق اختيار وضع M لضبط إعدادات الشاشات وأنظمة مساعدة السائق. وعند انتقال السائق إلى وضع SPORT، تقتصر تدخلات أنظمة المساعدة على القيادة على الوظائف الأساسية المطلوبة للقيادة الرياضية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المحتوى الذي يظهر على شاشة العرض وشاشة BMW الأمامية. وعند استعانة السائق بنظام M Drive Professional الاختياري، يمكنه أيضاً استخدام وضع TRACK. ويشمل هذا الخيار أيضاً وظيفة M Laptimer وBoost Control في حال احتاج السائق إلى دفعة طاقة ديناميكية ومزيداً من السرعة.
ويمكن استخدام زر M Hybrid لتعديل وضع تشغيل نظام M HYBRID حسب الرغبة حيث يتحكّم وضع Hybrid الأساسي بالتفاعل بين محرك الوقود والمحرك الكهربائي، فيما يوفّر وضع ELECTRIC الكهربائي قيادة كهربائية كلياً. كما يُستخدم وضع eCONTROL لاستعادة طاقة الفرملة بشكل فعال والحفاظ على شحنة البطارية. ويتوفر أيضاً وضعا Dynamic وDynamic Plus كجزء من نظام M Drive Professional ويحثّان نظام القيادة ونظام التبريد على إبقاء الطاقة عند مستوى عالٍ أو توليد طاقة قصوى خلال فترات زمنية قصيرة أثناء القيادة على الحلبات.
مقصورة رياضية متطورة وشاشات خاصة بطرازات M
تعكس مقصورة BMW M5 Touring الجديدة التي تركز على السائق طابع سيارات السباق الأصيلة من خلال عجلة القيادة الجلدية M حديثة التصميم، ومقاعد M متعددة الوظائف، وبيانات M الخاصة على شاشة BMW المنحنية وشاشةBMW الأمامية القياسية. وتمنح تطعيمات جلد ميرينو السيارة طابعاً حصرياً وراقياً إضافة إلى شريط BMW التفاعلي، والتحكم الآلي بالحرارة في أربع مناطق، والإضاءة الداخلية الخاصة بطرازات M مع الرسوم الترحيبية ونظام الصوت المحيطي Bowers & Wilkins. ومن بين الخيارات الأخرى تدفئة عجلة القيادة والتهوئة النشطة للمقاعد وفتحة السقف الزجاجية البانورامية. وسيتمكن العملاء اعتباراً من ربيع عام 2025 من إضفاء لمسة من الفخامة إلى سيارتهم عبر اختيار تطعيمات جلد ميرينو المعدني من برنامج BMW Individual .
ويمكن رفع سعة حمولة سيارة BMW M5 Touring الجديدة من 500 إلى 1630 لتراً كحد أقصى. كما تسهّل ميزة الدخول المريح القياسية والتشغيل التلقائي للباب الخلفي عملية التحميل والتفريغ. ويبلغ الحد الأقصى لحمولة المقطورة الاختيارية 2000 كلغ.
وتم تصميم النسخة الأحدث من نظام BMW iDrive الذي يستخدم نظام التشغيل 8.5 منBMW لتفعيل وظائف السيارة باستخدام شاشة عاملة باللمس والاوامر الصوتية. وتشمل المواصفات القياسية أيضاً برنامج BMW Live Cockpit Professional الذي يترافق ونظام الملاحةBMW Maps ووظيفة العرض المعزز. ويضمن نظام الهوائي المتوافق مع شبكة الجيل الخامس الاتصال الأمثل لاستخدام الخدمات الرقمية مثل بث الفيديو والألعاب داخل السيارة. كما يمكن دمج الهاتف الذكي بسهولة تامة عبر تطبيق Apple CarPlay® وAndroid Auto™ . بالإضافة إلى ذلك، تتيح سيارة BMW M5 Touring الجديدة إمكانية استخدام بطاقة eSim شخصية ومجموعة من خيارات التخصيص من خلالBMW ID وتطبيق My BMW.