سلوكيات المستهلكين تتغير بحلول 2035 بفعل الذكاء الاصطناعي والمناخ، وفقاً لدراسة جديدة


أطلقت شركة دنتسو النسخة الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي من دراستها العالمية “رؤية المستهلك 2035: عصر التحول من الرؤى إلى الاستشراف”، والتي تستعرض الكيفية التي ستغير بها الاتجاهات الرئيسية في مجالات الذكاء الاصطناعي، المناخ، وغيرها، سلوكيات المستهلكين خلال العقد المقبل. شملت الدراسة استطلاع آراء 30,000 شخص في 26 دولة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لتحديد التوجهات طويلة المدى التي ستؤثر على مستقبل التكنولوجيا، الثقافة، المستهلكين، والعلامات التجارية حتى عام 2035.

التوجهات التكنولوجية والمستقبلية

تشير الدراسة إلى أن 30% من المستهلكين في الإمارات و39% في السعودية يرغبون بحلول عام 2035 في الحصول على “نسخة رقمية” لهم عبر الذكاء الاصطناعي، لأداء مهام مثل التسوق، الإدارة، والاتصالات نيابة عنهم. هذا سيؤدي إلى انتشار “حراس الذكاء الاصطناعي”، الذين سيقومون بمساعدة المستهلكين في إدارة مشترياتهم المتكررة، فحص العروض الترويجية، وحتى المشاركة في مجموعات المناقشة نيابة عنهم، مما يسهل عملية اختيار العلامات التجارية.

التغيرات المناخية وتأثيرها

من ناحية أخرى، يُتوقع أن يتأثر المستهلكون بشكل كبير بالتغيرات المناخية. ما يقرب من نصف المستهلكين في الإمارات والسعودية يعتقدون أنهم سيضطرون لتعديل أنشطتهم اليومية بحلول عام 2035 بسبب التأثيرات المتزايدة للتغير المناخي، ما سيفرض عليهم تبني أنماط استهلاك مستدامة. هذا سيؤدي إلى ضرورة تحول العلامات التجارية لتقديم حلول مبتكرة تتناسب مع هذا الواقع الجديد.

الذكاء الاصطناعي وحماية البيانات

الدراسة تبرز أيضًا أهمية الخصوصية وحماية البيانات في المستقبل، حيث أكد نصف المستهلكين في الإمارات والسعودية على امتلاكهم حقوق النشر للبيانات الشخصية التي تجمعها العلامات التجارية والمنصات. هذه المخاوف المتزايدة حول الخصوصية تعكس رغبة المستهلكين في التحكم بشكل أكبر في كيفية استخدام بياناتهم.

القرارات الشرائية المبنية على العواطف

كذلك، توضح الدراسة أن القرارات الشرائية ستكون أكثر تأثرًا بالمشاعر والعواطف في المستقبل. حيث أشار أكثر من ثلث المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي إلى أن حالتهم المزاجية وقت الشراء تؤثر بشكل كبير على قراراتهم الشرائية. كما يطمح العديد منهم إلى خوض تجارب حسية وعاطفية أكثر.

مستقبل العلامات التجارية

الدراسة تشير بوضوح إلى ضرورة استشراف العلامات التجارية المستقبلية، حيث تحتاج الشركات إلى تحويل الرؤى إلى خطط استراتيجية تستهدف توقعات المستهلكين العاطفية والسلوكية بحلول عام 2035. القدرة على الاستجابة لتلك التغيرات ستمثل شرطًا أساسيًا لنجاح العلامات التجارية في المستقبل.

تعليقات مسؤولي دنتسو

في تعليق على الدراسة، قال طارق داووك، الرئيس التنفيذي لشركة دنتسو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: “على رواد الأعمال والعلامات التجارية البدء في الاستعداد لهذا المشهد المستقبلي سريع التغير. الرؤى المستقاة من هذه الدراسة تشكل خارطة طريق للشركات لخلق فرص طويلة الأمد. من لديه الجرأة على الابتكار الآن سيحصد المكافآت في العقد المقبل، خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي حيث يحدث التغيير بوتيرة غير مسبوقة”.

وأضاف أليكس جينا، رئيس الاستراتيجية والمنتجات في دنتسو: “ندخل حقبة جديدة من التحول في مجالات التكنولوجيا، الثقافة وسلوك المستهلكين. السعودية والإمارات تقودان هذا التحول، حيث يبدي المستهلكون في هذه الدول استعدادًا أكبر لتبني التغييرات التكنولوجية التي ستغير حياتهم اليومية”.