“مصدر” تستحوذ على “سايتا” الاسبانية من “بروكفيلد” مقابل 1.4 مليار دولار

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” عن استحواذها المقترح على شركة “سايتا ييلد” من “بروكفيلد رينيوابل”، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1.4 مليار دولار أمريكي (1.2 مليار يورو). يشمل هذا الاستحواذ محفظة من أصول طاقة الرياح بقدرة 745 ميجاوات في إسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى 1.6 جيجاوات من مشاريع التطوير في البلدين.

يمثل هذا الاتفاق إحدى أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا والبرتغال، ويعزز خطط “مصدر” للتوسع في المنطقة، حيث تهدف الشركة إلى تحقيق قدرة إجمالية تبلغ 100 جيجاوات بحلول عام 2030.

يمثل استحواذ “مصدر” على شركة “سايتا” خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز حضور الشركة في شبه الجزيرة الأيبيرية. ستشمل الصفقة محفظة أصول طاقة الرياح، تتضمن 538 ميجاوات من أصول الرياح في إسبانيا، 144 ميجاوات في البرتغال، و 63 ميجاوات من أصول الطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا. كما تتضمن الصفقة خط أنابيب تطوير بسعة 1.6 جيجاوات من المشاريع المستقبلية.

الجدير بالذكر أن الصفقة تستثني محفظة تنظيمية للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاوات، التي ستحتفظ بها “بروكفيلد” وتستمر في تشغيلها.

منذ استحواذها على “سايتا” في عام 2018، قامت “بروكفيلد” بتنفيذ خطة أعمال ناجحة تضمنت بيع الأصول غير الأساسية وتحسين هيكل رأس المال للشركة، مما ساهم في نموها. تتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية “بروكفيلد” لتدوير الأصول وإعادة استثمار رأس المال لدعم أنشطة النمو المستقبلية.

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس إدارة “مصدر”: “تؤكد هذه الصفقة التزام “مصدر” بتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة في شبه الجزيرة الأيبيرية وأوروبا، وتعزز خطط النمو الطموحة للشركة، بما يتماشى مع الأهداف العالمية للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050″.

وأضاف محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تعد “سايتا” إضافة مثالية لمحفظة “مصدر” في أوروبا، إذ تمتلك قدرات تشغيلية قوية وفرص نمو ملموسة على المدى القريب والبعيد، مما يدعم توسعنا للوصول إلى قدرة 100 جيجاوات بحلول عام 2030″.