لضمان محافظ التمويل العقاري السكني: مذكرة تفاهم بين السعودية لإعادة التمويل العقاري و”ضمانات” لتعزيز الوصول إلى التمويل

الرياض، المملكة العربية السعودية، 7 أكتوبر 2024: وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لخدمات الضمان الإسكاني “ضمانات” يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024. تهدف هذه المذكرة إلى ضمان محافظ التمويل العقاري السكني المملوكة لشركة SRC والمحافظ التي يتم الاستحواذ عليها، مما يسهم في خفض كلفة التمويل للفئات المستهدفة وزيادة عدد المستفيدين من التمويل العقاري. جاء ذلك برعاية معالي وزير البلديات والإسكان، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل.

وقع المذكرة كلاً من الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، مجيد فهد العبد الجبار، والرئيس التنفيذي لشركة ضمانات، حسام رضوان. وتُعد هذه المذكرة خطوة أساسية لتوسيع نطاق التغطية التمويلية، لتشمل شرائح متنوعة من المستفيدين، مما يسهم في خلق سوق تمويل عقاري أكثر شمولية.

ستساعد المذكرة أيضاً في زيادة جاذبية سوق التمويل العقاري من خلال تطوير السوق الثانوية للتمويل، مما يدعم نموه واستقراره ويجذب المزيد من المستثمرين المحليين والدوليين عبر رفع الجدارة الائتمانية لمحافظ التمويل العقاري التابعة لشركة SRC. الشركة تعمل حالياً مع شركائها على استمرارية تطوير سوق ثانوي يدعم قطاع التمويل العقاري في المملكة.

أكد الرئيس التنفيذي لشركة SRC أن هذه المذكرة تعكس التزامهم بتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، من خلال تعزيز سوق التمويل العقاري وزيادة نسبة تملك المواطنين للمساكن. من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة ضمانات إلى أن هذه المذكرة تهدف إلى توفير حلول تمويلية متكاملة تمكن شرائح واسعة من المجتمع من الحصول على تمويل عقاري بتكلفة ميسرة، مما يعزز من فرص تملك المواطنين لمساكنهم الخاصة ويساهم في تطوير القطاع العقاري بالمملكة.

تأسست الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري عام 2017، ضمن مبادرات الحكومة لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان في رؤية المملكة 2030، وتعمل على ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري لضمان استمراريته واستقراره. كما تسعى شركة ضمانات، المملوكة بالكامل لصندوق التنمية العقارية، لتسهيل رحلة المستفيدين من خلال تقديم الحلول المبتكرة والإجراءات الميسرة.