الابتكار والتعاون عنصران أساسيان لتحقيق سلسلة أكثر استدامة لتوريد الأغذية الزراعية

دبي، بيزنس نيوز: تمتلك إيطاليا 60,000 مزرعة عضوية و 40,000 مزرعة ملتزمة بالحفاظ على البذور والنباتات المعرضة لخطر الانقراض. وفي عام 2020، بلغت المبيعات الأوروبية للمنتجات الغذائية العضوية على مستوى العالم 6.9 مليار يورو (+11٪ خلال موسم 2021/2020) وفي إيطاليا زادت بنسبة 156٪ خلال العقود الماضية بفضل الطلب المتزايد المتعلق بخصائصها الغذائية الصحية وضمان السلامة والنهج المستدام لحماية البيئة والمجتمعات.

وفي إطار معرض إكسبو 2020، قامت وكالة التجارة الإيطالية، بالتعاون مع السفارة الإيطالية في دولة الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة في دبي ومكتب المفوض الإيطالي في الجناح الإيطالي، بتسليط الضوء على العلاقة بين الغذاء والزراعة والاستدامة خلال جلسة حوار الابتكار الخامسة. وانعقدت الجلسة التي تحمل عنوان “غذاء مستدام وآمن من أجل حياة مستدامة”، يوم الثلاثاء 9 نوفمبر في مدرج الجناح الإيطالي بمعرض إكسبو 2020، وطرحت حلولاً ممكنة لتحقيق أنظمة إنتاج غذائي أكثر استدامة والدور التي تلعبه كل من إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة في صناعة مثال يحتذى به في مجال الصناعة الزراعية والغذائية.

قام بافتتاح حوار الابتكار رسميًا باولو غليسينتي، المفوض العام للجناح الإيطالي ولجنة من الخبراء، التي أدارها كارلو فيرو، رئيس وكالة التجارة الإيطالية. وضم الحوار السيد لويجي سكورداماغليا والرئيس التنفيذي لشركة إينالكا، عضو مجلس إدارة فيلييرا إيطاليا والسيد إميل مكرزل، العضو المنتدب لقسم الزراعة في شركة إليت أجرو ذ.م.م والسيد باولو زانيتي، العضو المنتدب لشركة زانيتي إس بي إيه، رئيس رابطة أسولاتي والسيدة سارة روفرسى، رئيس معهد المستقبل للغذاء والسيدة سابرينا ستوباتو، الرئيس التنفيذي لشركة ستوباتو 1887.

هناك العديد من الشركات التي تنظر إلى البيئة باعتبارها أصل يجب الحفاظ عليه وليس كمورد يمكن استغلاله، كما أن الابتكار والتقنيات المتطورة أمران ضروريان لتحقيق نظام إنتاج غذائي أكثر استدامة.

وفي إطار حديثه عن الفعالية، قال لويجي سكورداماغليا، الرئيس التنفيذي لشركة إينالكا، عضو مجلس إدارة فيلييرا إيطاليا: “في عام 2015 أعلنا في مدينة ميلانو أننا نريد أن نزيد من حجم صادراتنا من الأغذية الزراعية ليصل إلى 50 مليار يورو، واليوم نحن على استعداد لمضاعفة هذا الهدف مع تجاوزنا لمحنة الجائحة.

وبعد 5 سنوات فقط، تمكنا من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الزراعية ليصل إلى 30 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، هذه الأرقام تعتبر استثنائية مقارنة بالأرقام الموجودة في فرنسا التي تصل إلى 77 مليونًا أو بالأرقام الموجودة في ألمانيا والتي تصل إلى 60 مليونًا، وفي نفس الوقت استطعنا تقليل استخدام المبيدات بنسبة 32٪ واستخدام الأسمدة الكيماوية بنسبة 15٪ وكل ذلك مع الحفاظ على الأولوية الأوروبية لأعلى قيمة مضافة للغذاء في أوروبا، 64 مليار يورو، محققين بذلك رقماً قياسياً مطلقاً”.

وتحدثت السيدة سارة روفرسى، رئيس معهد المستقبل للأغذية، عن التعاون بين الدول كحل لمعالجة القضايا التي تخص النظام الغذائي، وقالت: ” إن التحديات التي يواجهها العالم تعتبر كبيرة لدرجة أن السبيل الوحيد لتحقيق الأهداف وتسريع وتيرة التحول المطلوب هو توحيد القوى. ونحن حالياً معرضين لأكبر مشاكل تغير المناخ ويمكننا أن نتعلم الكثير مما تم اختباره بالفعل وإنجازه في بلدان أخرى حتى تكون تأخذ قضية المناخ منحنى أكبر من الأهمية.

بالحديث عن المياه على سبيل المثال، هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، رأينا تقنيات ومراكز بحث مختلفة تطبق حلولًا رقمية لتعزيز الابتكار حول إدارة المياه ومواجهة ندرة المياه وزراعة الغذاء أيضًا في البيئات القاحلة.

من خلال مشاركة تاريخ الحالة لشركة إليت أجرو، أحد المنتجين والموزعين الرائدين للفواكه والخضروات الطازجة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تلتزم بالحفاظ على المياه والطاقة والأراضي من خلال استخدام التقنيات العالمية والزراعة الرقمية، قال السيد إميل مكرزل، العضو المنتدب لقسم الزراعة في شركة إليت أجرو ذ.م.م: “تتلخص رؤيتنا، والتي تتماشي مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة، في تعزيز قدرات الإنتاج المحلي وتقليل الوقت المستغرق بين خروج الغذاء من المزرعة وصولاً إلى شوكة المستهلك بغرض بيع المنتجات الطازجة لعملائنا. ويعد كلاً من الطقس الحار وندرة المياه من بين التحديات التي نواجهها، وكي نقوم بحلها نطبق أفضل التقنيات المستخدمة في العالم”.

وأعقب الحوار حفل كوكتيل ضم 80 شركة من شركات الأغذية والمشروبات التي عرضت أعمالها في جناح وكالة التجارة الإيطالية ضمن فعاليات مهرجان المأكولات المتخصصة في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر. سيتم عقد 16 جلسة نقاش من سلسلة حوار الابتكار في الفترة ما بين شهر أكتوبر 2021 وشهر مارس 2022، وستضم كل جلسة شخصيات مرموقة من كل من إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يناقش المتحدثين الرسميين القضايا المتعلقة بالمواضيع الأسبوعية لمعرض إكسبو 2020 دبي والتي تتماشى مع خطط إيطاليا في تعزيز  الاتفاقية الخضراء الأوروبية، كما ستشارك المعارض التجارية لوكالة التجارة الإيطالية (ITA) في جميع أنحاء دولة الإمارات. لمشاهدة تسجيلات محادثات الابتكار، يرجى زيارة قناة اليوتيوب الرسمية “Italy Expo 2020” https://www.youtube.com/watch?v=t_Vw9VyTd9w

للحصول على آخر الأخبار والمستجدات، تابعوا حساب ITAdubai على تويتر وITAdubai على الانستغرام وITA – Dubai Office على لينكد إن وItalian Trade Agency على اليوتيوب.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.