مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تطلق تقنية “التوثيق الإكلينيكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”

دبي، الإمارات العربية المتحدة، بيزنس نيوز: انطلاقاً من استراتيجيتها الرامية إلى توفير خدمات صحية مبتكرة ومستدامة، أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، بالتعاون مع “شركة 3M” مشروع تقنية “التوثيق الإكلينيكي المدعوم  بالذكاء الاصطناعي، وذلك  ضمن مشاركتها في فعاليات “معرض ومؤتمر الصحة العربي 2022”.

وتوفر التقنية الحديثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، حلولاً شاملة للأطباء ومقدمي خدمات الرعاية الصحية، عبر إنشاء الملاحظات السريرية ومراجعتها وتحريرها وإرفاقها ضمن السجل الصحي الإلكتروني الخاص بالمتعامل، كما يمكن لها توجيه الطبيب للحصول على معلومات أو توضيحات إضافية، واقتراح أشياء محددة لتحسين جودة الرعاية والتوثيق السريري.

وتعمل التقنية على فهم اللغة الطبيعية للمتعامل وتحليلها، بما يسهم في تجويد دقة التوثيق من الكلمة الأولى التي ينطق بها المتعامل، ويقلل من الأعمال الورقية، لترشيد الوقت وتقليل الجهد على العاملين في القطاع الصحي في الدولة، فضلاً عن  دعم منظومة التحول الرقمي الشامل.

وتعمل تقنية “التوثيق الإكلينيكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي”، على توحيد وتسريع عمليات التوثيق السريري في كافة مرافق مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، علاوة على الحد من الأعمال الإدارية التقليدية، بالإضافة إلى تحسين تجربة الأطباء والمرضى، بما يعزز الإنتاجية ويرسخ الجودة في قطاع الرعاية الصحية بالكامل.

وأكد سعادة الدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن التقنية الحديثة تعد إضافة نوعية في سجل الخدمات الذكية التي توفرها المؤسسة، وخطوة ريادية في مسارها المواكب لاستراتيجية دولة الإمارات الهادفة إلى التحول الرقمي الشامل، من خلال تبني تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عملية صياغة الحلول والخدمات، باعتباره من أبرز الأدوات التي تدعم توفير وتجويد  الخدمات الصحية.

وأضاف سعادته:” تمثل تقنية “التوثيق الإكلينيكي المدعوم بالذكاء الاصطناعي” التي تم إطلاقها  بالتعاون مع “3M ” خطوة نوعية للارتقاء بالقطاع الصحي، وتوفير تجربة صحية متكاملة ومبتكرة لمقدمي الخدمات أو المتعاملين، ومواكبة رؤية الدولة ومشاريعها الوطنية، للوصول إلى الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2031″.

من جهته قال لازلو سفينجر، نائب الرئيس والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة 3M: “نحرص في شركة 3M على الاستفادة من الابتكار، لتحقيق أثر إيجابي ملموس في حياة الناس والمجتمعات، وبفضل هذه التقنية المتطورة، سنتمكن من مساعدة كوادر الرعاية الصحية في تحسين إجراءات التوثيق وتوجيه تركيزهم نحو المرضى، من خلال تخصيص المزيد من الوقت لرعايتهم”.

وتمكن التقنية الجديدة كذلك المتخصصين في العلاج السريري، من تلقي تنبيهات استباقية أثناء توثيق معلومات التواصل مع المرضى في السجلات الصحية الإلكترونية، مما يمكّنهم من معالجة أي قصور أو أخطاء شائعة في عملية التوثيق بشكل استباقي أثناء إنشاء الملاحظات، والقيام بإجراءات الترميز بأسلوب أكثر دقة إلى جانب تعزيز سلامة المرضى.

ويعد “معرض ومؤتمر الصحة العربي 2022″، المعرض الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقطاع الرعاية الصحية، حيث يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الحياة، ويسهم في إطلاع المشاركين على تجارب مختلفة ومتنوعة في مجال خدمات الرعاية الصحية،  بما يقود إلى تطوير قطاع الصحة عالمياً.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.