أربعة طرق لتحسين فريق العمل في أوقات الأزمات

إعداد: ماكس أزاروف

شهد العالم في بداية 2022 الحرب على أوكرانيا، وقد رأينا جميعًا آثارها في العديد من جوانب الحياة المختلفة. من المؤلم رؤية الناس يجبرون على ترك منازلهم وحياتهم للبقاء في أمان.

بصفتي الرئيس التنفيذي لشركة متعددة الجنسيات، رأيت تأثير الحرب بأكثر من طريقة. أولاً وقبل كل شيء ، موظفينا هم أولويتنا: لدينا 500 زميل ومقدم خدمة ، بالإضافة إلى 2000 معلم في أكثر من 40 دولة. تحدثنا على الفور إلى جميع أعضاء فريقنا الأوكراني ، وتأكدنا من سلامتهم وحصولهم على الدعم المالي لاتخاذ قرارات بشأن إعادة التوطين. كما تم دعم أعضاء فريقنا الروسي في عملية النقل أيضًا. على الرغم من أن الحاجة العاجلة للمساعدة في هذا الوقت كانت واضحة في أوروبا ، فقد قدمنا ​​نفس الدعم لأي شخص يحتاج إليها ، بغض النظر عن مكان تواجدهم.

دفعني هذا إلى التفكير فيما يمكنني تعلمه من هذا الموقف. كما ورد أن ونستون تشرشل قال بعد الحرب العالمية الثانية ، “لا تدع أزمة جيدة تذهب سدى” – لكن ماذا يعني هذا على المستوى العملي؟ كيف يمكننا كقادة أعمال أن نجد الإيجابية في هذه الأوقات العصيبة؟

فيما يلي بعض الإرشادات لتكون قادرًا على الحفاظ على الإنتاجية ومقاومة الفوضى والاستمرار في المضي قدمًا:

1. مراجعة عملك

نحن جميعًا نخطىء بالوقوع في فخ القيام بالأشياء بالطريقة التي يتم القيام بها دائمًا. لكن الأزمة تمنح الجميع فرصة للتحلي بالشجاعة والتشكيك في القاعدة ، حيث إن الأمور لا “تسير كالمعتاد” ، وهي فرصة جيدة للتعبير عن المخاوف أو مشاركة الأفكار. يجب ألا تكون المراجعة الإستراتيجية للنشاط التجاري من جميع الزوايا شيئًا يتم إجراؤه مرة واحدة في العام أو في الأوقات الصعبة. من وجهة نظري ، من الجيد إجراء تحليل نقدي لكل جانب من جوانب العمل على أساس ربع سنوي، وربما حتى شهريًا ، اعتمادًا على الصناعة التي تعمل فيها. لا شيء مقدس – استفسر عن كل شيء.

بصفتنا رواد أعمال ، نحن مبرمجون بالفعل على التفكير بشكل مختلف. تختلف قدرتنا على تحمل المخاطر عن غيرها ، ويمكننا تقييم التحدي والنظر في الحلول التي يمكننا تنفيذها لحلها. مثال على ذلك هو : أدرك المؤسس أن هناك حاجة إلى وضع المهنيين الذين انتقلوا نتيجة للحرب على اتصال بزملائهم في الصناعة في البلدان المجاورة للعثور على فرص عمل. قاموا بسرعة بتنفيذ موقع ويب شامل لأولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة، وأولئك الذين أرادوا تقديم المساعدة. هذا توضيح ممتاز لكيفية قيام رواد الأعمال بتطوير منتج أو خدمة تساعد في أوقات الأزمات ، بدلاً من الاستفادة من الموقف.

 

2. الحفاظ على الشفافية في الاتصال

تعتبر شفافية الاتصال في الشركة أمرًا مهمًا دائمًا ، ولكن أثناء الأزمات ، تزداد أهميتها. الخوف من فقدان الوظيفة في ظروف عدم الاستقرار العام يسبب الذعر. و الأمر المجهول يفاقم هذا الخوف، لذلك التزام الصمت وتجنب الأسئلة من الموظفين هو تكتيك خاسر.

كن منفتحًا وصادقًا مع الموظفين. إذا كان لدى الشركة بالفعل خطة أزمة ، فأخبر الجميع بها. حذر الفريق مسبقًا من التغييرات في أنماط العمل ، مثل توقع زيادة أو نقصان في عبء العمل أو ساعات العمل. أخبر فريقك بما ينتظرهم في المستقبل القريب وما هي تدابير الدعم التي يمكنهم الاعتماد عليها. التواصل المفتوح سيساعد الناس على استعادة موطئ قدمهم.

قمنا بسرعة بتنفيذ اجتماع نصف شهري حيث قام فريق الإدارة بمعالجة مخاوف الموظفين بشكل مباشر. كنا منفتحين تمامًا بشأن كيفية تأثر أعمالنا بالحرب ، وخففنا المخاوف بشأن سبل عيش الموظفين من خلال التحلي بالصدق بشأن الوضع المالي للشركة – أخبرنا الموظفين حرفياً بالمبلغ المالي الذي كان لدينا في البنك. كانت التعليقات التي تلقيناها مشجعة ، حيث شعر الناس أن مخاوفهم قد تمت معالجتها. سنواصل إدارة هذه الاجتماعات في المستقبل ، حيث اكتسبت الكثير من البصيرة حول شعور موظفينا تجاه أدوارهم وأعمالنا.

لا تخجل من الأسئلة المخيفة. أظهر جانبك الضعيف وكن صريحًا قدر الإمكان. ينتج عن هذا فريق يدعمك – ويتحداك – على أساس مستمر.

3. منع الحديث عن السياسة والتركيز على إحداث فرق

غالبًا ما تكون السياسة مثيرة للانقسام – حتى في وقت السلم – ويمكن أن تدمر العلاقات. قاعدتي هي إبقاء السياسة بعيدة عن اتصالات العمل. أذكر دائمًا فريقي أننا هنا من أجل البناء والإبداع.

يصبح هذا مهمًا بشكل خاص خلال وقت الصراع عندما تتصاعد التوترات. إذا لم يتم ضبط هذا الأمر ، خاصة في شركة دولية ومتعددة الثقافات مثل شركتنا ، يمكن للسياسة أن تؤدي إلى تفكك فرق كاملة.

 


تمت كتابة هذا المقال بوساطة ماكس أزاروف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة Novakid، وهي منصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت توفر تعليمًا فردياً للغة الإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عامًا من خلال الألعاب. ماكس أزاروف رائد أعمال متسلسل ذو مشاريع ناجحة متعلقة بالسحابة (cloud-related ventures). شغل مناصب عديدة في LG Electronics و Google و Cyber Vision و Digital 5.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.