العلا وجهة استثنائية لعطلتك الصيفية

تستمر العُلا، مفترق طرق الحضارات القديمة ووجهة التراث الفاخرة في المملكة، في الترحيب بالزوار ومحبي السفر من المملكة ودول الخليج المجاورة. تتميز العلا بدرجات حرارة منخفضة و مستويات رطوبة مثالية وواحة نخيل تضم 2.3 مليون شجرة محاطة بجبال من الحجر الرملي الذهبي. توفر هذه المناظر الطبيعية ملاذًا مثاليًا للابتعاد عن الحرارة و ضوضاء المدينة.

ومع استمرار المناطق الأثرية بالعُلا في فتح أبوابها للزوار، مثل موقع الحِجر الأثري ومواقع دادان وجبل عَكمة والبلدة القديمة، بالإضافة إلى العديد من خيارات حجز الفنادق الفاخرة والمطاعم ومجموعة من خيارات المغامرات، تتوفر الفرصة لكل الزوار في قضاء رحلتهم وفقاً لما يناسب أذواقهم.

كما تشتهر واحات العلا بزراعة أنواع مختلفة من أشجار الحمضيات والتي يبلغ عددها مئتي ألف شجرة، من الليمون الحلو إلى فاكهة الترنج والتي يعود أصلها إلى العصور القديمة. وتساعد أشجار النخيل الشاهقة في تظليل أشجار الحمضيات من أشعة الشمس.

تتميز المدينة باحتوائها على العديد من المحميات الطبيعية والتي توفر مناظر طبيعية خلابة، بالإضافة إلى أنها ملاذ للحياة البرية للعديد من الحيوانات، بما في ذلك النعام أحمر الرقبة وغزال الجبال الرشيق. بالإضافة إلى الأرانب البرية والصخرية ومجموعة متنوعة من الطيور.

العلا هي واحدة من أقدم المدن في شبه الجزيرة العربية وهي موطن موقع الحِجر والذي أصبح أول موقع للتراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، يعود تاريخ معالم الموقع الشهير إلى أكثر من ألفي عام.

وقد مرت العديد من الشعوب والحضارات القديمة واستقرت في وادي العلا، بدءاً من مملكتي دادان ولحيان والأنباط والإمبراطورية الرومانية ثم الخلافة الأموية والعباسية وصولاً للعثمانيين الذين قاموا ببناء سكك حديد الحجاز في هذه الواحة الهادئة، وجميعهم تركوا العديد من معالم تراثهم الرائع الذي لا يزال محفوظاً إلى الآن.

أما البلدة القديمة في العلا، فهي عبارة عن مستوطنة تشبه المتاهة وتضم أكثر من 900 منزل من الطوب اللبن، حيث تم البدء في بنائها منذ القرن الثاني عشر. حالياً تم تطوير البلدة القديمة لزيارة السياح، كما أن سوق البلدة القديمة هو وجهة مثالية للتسوق والطعام والمقاهي والتصوير والتنزه.

وقد أطلقت العُلا مؤخرًا حملة خاصة لرحلات صيف العلا، حملت شعار “صيف لم يروى”، توفر بين طياتها العديد من خيارات السفر، من باقات الفنادق الشاملة، وأنشطة المغامرات الصباحية والليلية، ووجهات التراث والمطاعم، والاسترخاء والتأمل، كلها تجعل من المدينة وجهة صيفية مثالية للمسافرين الباحثين عن وجهات السفر الفاخرة.

من تجارب الإنزلاق الحر بالزيبلاين إلى تجارب الهبوط من قمم الجبال و تسلق الصخور، إلى الاسترخاء بعد الظهيرة بجانب المسبح في المنتجعات الصديقة للبيئة الفاخرة المتواجدة وسط المناظر الطبيعية الخلابة،  توفر العلا للباحثين عن المغامرة وعشاق الهواء الطلق الاستمتاع برحلة لامثيل لها والعودة لبيوتهم مع ذكريات لا تُنسى.

تقع العلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمال غرب المملكة العربية السعودية، و هي مكان غني بالتراث الطبيعي و الإنساني العريق.

من ناحية أخرى يتم تشغيل عدد من رحلات الطيران الدولية من دبي عبر شركات فلاي دبي و طيران ناس. كما تعمل الخطوط الجوية السعودية على تشغيل رحلات داخلية بين العلا و الرياض و الدمام. وابتداءً من 6 أكتوبر 2022، سيربط طيران ناس العلا بالقاهرة عبر رحلتين مباشرتين أسبوعيًا.

فعالية أزِمُث تعود إلى #العلا

الرياض، المملكة العربية السعودية – 24 أغسطس 2022:

تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني السعودي، تعود فعالية أزِمث، إحدى أولى المهرجانات الموسيقية في المملكة إلى العُلا في الفترة بين 22 إلى 24 سبتمبر 2022 للإحتفال بوحدة عقول الشرق والغرب وذلك من خلال الموسيقى والفن.

سيقام الحدث في الوادي الصحراوي البديع الذي إستضاف مؤخرًا معرض صحراء X العُلا 2022، حيث لاتزال بعض الأعمال الفنية في الموقع، مما سيوفر لضيوف أزِمُث فرصة الاستمتاع بمجموعة متنوعة من أشكال الفنون وسط إحدى المعالم الطبيعية الخلابة في العُلا.

إنطلقت فعالية أزِمُث لأول مرة عام 2020 وشهدت نهاية الموسم الثاني الناجح لشتاء “طنطورة، وكان من بين نجوم الموسيقى العالمية الملحن الفرنسي ورائد الموسيقى الإلكترونية “جان ميشال جار”، مع مشاركة العديد من نجوم الموسيقى مثل “ذا شينسموكرز” و”تيني تيمباه”. كما تم تقديم طعام على مستوى عالمي تحت إشراف العديد من نجوم الطهي أمثال الشيف البرازيلي “أليكس اتالا” بالإضافة إلى الشيف “جيريمايا ستون” والشيف “فابيان فون هاوسكي فالتيرا” القادمين من نيويورك.

تعود فعالية أزِمُث هذا العام بنهج جديد، حيث تم جمع أفضل منسقي الموسيقى المشهورين محلياً جنبًا إلى جنب مع نجوم الموسيقى العالميين للإحتفال بمزيج الثقافات وتعزيز الحوار المستمر بين الشرق والغرب. سيبدأ الحدث مساء الخميس 22 سبتمبر وينتهي بعد حفلات الغروب يوم السبت 24 سبتمبر، أي حتى الساعات الأولى من يوم الأحد 25 سبتمبر.

ونظراً لأن الفعالية ستقام خلال عطلة العيد الوطني السعودي، يمكن لسكان المملكة الإستفادة من عطلة نهاية الأسبوع الطويلة والإستمتاع بدرجات الحرارة المنخفضة والمناظر الطبيعية الخلابة في العُلا لقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة في هذا الحدث المميز.

وخلال فترات الفعالية، يمكن لحضور أزِمُث إختيار الإسترخاء في مناطق مختلفة داخل الموقع حيث سيكون هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات اللذيذة والموسيقى والفن وأنشطة الترفيه.

وبين حفلات الشروق والغروب، يمكن للزوار إستكشاف كل ما تقدمه العُلا من خلال زيارة المواقع التراثية، بما في ذلك موقع التراث العالمي الشهير لليونسكو في الحِجر، أو تجربة بعض المغامرات الخارجية في العُلا مثل حبل الزيبلاين، والهبوط من قمم الجبال، وتسلق الصخور، وتجربة فعاليات الإثارة لفيا فيراتا وهاموك الوادي، حيث تُعد أنشطة المغامرات في العُلا مثالية للمبتدئين أو المحترفين على حد سواء وتُعتَبَر طريقة فريدة للاستمتاع بروعة المناظر الطبيعية المبهرة لوديان الصحراء.

تتوفر أيضًا خدمة تأجير الدراجات في ملتقى الدراجين أو مسارات المشي لمسافات طويلة بين المناظر الطبيعية الخلابة والمناطق المحيطة بمحميات العُلا الطبيعية.

أما لمحبي الراحة والاسترخاء، فيوفر مركز العافية  “ثُريا” في منتجع هابيتاس العُلا فرصة لتجارب العافية والاسترخاء، كما يمكن للمقيمين في منتجعي شادن وهابيتاس الاسترخاء بجانب المسابح في كلا المنتجعين والاستمتاع بمناظر الصخور والجبال الرائعة.

كما تتوفر خيارات متنوعة من الطعام خارج موقع الحدث مع تجارب الطهي في العديد من مطاعم بلدة العُلا القديمة أو مطاعم الجديدة، أو في منتجعات العُلا.

أزِمُث هي أولى الفعاليات المميزة في تقويم أحداث ومهرجانات لحظات العلا لهذا العام. تصادف هذه الفعالية إطلاق تقويم لحظات العُلا المليء بالمهرجانات والفعاليات المتنوعة. ونظراً لأهمية الفعالية، سيتم الإعلان عن قائمة الفنانين والموسيقيين يوم الخميس 1 سبتمبر 2022 على الشاشات الكبيرة في بوليفارد رياض سيتي، مع مفاجأة كبيرة تنتظر زوار البوليفارد. كما يمكن معرفة قائمة الفنانين على قنوات “لحظات العُلا ” @alulamoments على جميع مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال موقع experiencealula.com.

ستتوفر التذاكر وباقات السفر ومعلومات عن الرحلات الجوية وأماكن الإقامة في العُلا خلال فترة فعالية أزِمُث على موقع experiencealula.com إعتبارًا من الأول من سبتمبر.

كن أول من يعيش تجربة فريدة مع أزِمُث وقم بزيارة بوليفارد الرياض سيتي يوم الخميس 1 سبتمبر في تمام الساعة 9 مساءً وإستمتع بحدث مثير. أو قم بزيارة experiencealula.com لمزيد من المعلومات.

لحظات العلا تعلن عن فعالياتها الجديدة

أعلنت لحظات العلا عن الفعاليات والمهرجانات الجديدة لما تبقى من عام 2022، والتي ستقام في محافظة العلا، مدينة الحضارات العربية القديمة وملتقى طرق التجارة بينها. تشمل الفعاليات عودة مهرجانات العلا للاسترخاء والاستجمام وشتاء طنطورة، بالاضافة إلى مهرجان مميز يتم تقديمه لأول مرة وهو مهرجان الممالك القديمة.

كما ستعود أحد أهم الفعاليات التي تميزت المدينة بتقديمها، حيث ستبدأ فعاليات هذا العام في سبتمبر المقبل مع عودة أزمث، أول فعالية للموسيقى المتنوعة بالمملكة. سيعود أزمث هذا العام في حُلة جديدة مع فعاليات متنوعة من احتفاليات الموسيقى والفنون والأطعمة المختلفة لمدة ثلاثة أيام متتالية. وستقام الفعالية في أحد أودية صحراء العلا الخلابة.

ومع تركيز الفعاليات الموسيقية في فترتي شروق وغروب الشمس وخلط مثير لتلاقي موسيقى الشرق بالغرب، تُعد فعالية أزمث أحد أكثر الفعاليات إثارة لمحبي الموسيقى والفنون، والذين يرغبون في تلافي درجات الحرارة العالية في المدن الكبرى خلال عطلة نهاية الأسبوع لليوم الوطني السعودي والتي سيصادف موعدها مع المهرجان.

تتبع فعالية أزمث فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. تم تقديم المهرجان لأول مرة في مارس الماضي، وسيقام هذا العام بين شهري سبتمبر وأكتوبر ليشهد التغير في فصول السنة وبداية فصل جديد. وكما سبق في نسخته السابقة، تتصدر فعاليات مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء فعالية فايف سِنسس سانكشواري، وهي ملاذ للاسترخاء والتعافي والصحة البدنية والعقلية. وستقدم فعاليات فايف سِنسس العديد من ممارسي ومدربي الصحة والاسترخاء المعروفين عالمياً بالإضافة إلى المدربين المحليين، حيث سيقدمون معاً أكبر عروض ممارسات الصحة البدنية والعقلية والروحية في المملكة.

وسيأتي مهرجان الممالك القديمة ليقدم تجارب الماضي في الحاضر من خلال تجارب مستوحاة من معالم 7000 عام من الحضارات المتتالية والتي اتخذت من شبه الجزيرة العربية موطناً لها، كما سيقدم تجارب مستوحاة من طريق تجارة البخور الشهير والذي رسخ مكانة العلا كمفترق طرق مزدحم للثقافة والتجارة.

وسيأتي المهرجان تزامناً مع تقديم حلقات الوصل بين واحات شمال غرب المملكة، بين خيبر والعلا وتيماء لزيارة الجماهير والزوار، كما سيشمل العديد من الفعاليات الموسيقية والفنية والفعاليات الخارجية في المناطق الآثرية بالعلا، مثل فعالية مساء الحِجر الشهيرة.

وسيعود مهرجان شتاء طنطورة الشهير ليتصدر مهرجانات لحظات العلا بانفراده بمجموعة من الأحداث المنتقاة والمدهشة والتي ستعرض الوجهة السياحية للعلا بطريقة جديدة ومثيرة. ستقدم فعاليات هذا العام تجارب عشاء مبتكرة، وتجارب للأزياء الفاخرة وفنون غامرة ومسارح مفتوحة والمزيد.

كما ستقدم أجندة الفعاليات لزوار العلا في الشهور القريبة المقبلة مهرجان تمور العلا والذي سيقام على مدار أربع عطلات للأسبوع خلال سبتمبر وأكتوبر. وستستمر أيضاً فعاليات المغامرات من خلال مركز العلا للمغامرات والذي يقدم تسلق الجبال، والزيبلاين، والهبوط من قمم الجبال وفيا فيراتا وهاموك الوادي، حيث أن كل التجارب مصممة لتناسب المبتدئين ومتاحة للحجز والتجربة على مدار العام. ويثعَد أفضل وقت لتجارب المغامرات في الصباح الباكر وفي نهاية اليوم قبل الغروب وذلك خلال الصيف، أما بالشتاء فيمكن ممارسة التجربة في أي وقت خلال اليوم.

وسيتم الإعلان عن المزيد من الفعاليات لبرامج شتاء لحظات العلا والتي ستقدم ما مجموعه خمسة مهرجانات مميزة مع خمسة فعاليات مثيرة.

ويمكن تحميل أجندة الفعاليات من خلال www.experiencealula.com  و ستتاح تذاكر فعاليات أزمث للحجز على الموقع اعتباراً من 1 سبتمبر 2022.

أجندة فعاليات لحظات العلا 2022:

  • مهرجان تمور العلا: عطلات نهاية الأسبوع بدءأً من 16 سبتمبر – 8 أكتوبر
  • أزمث: 22 سبتمبر – 24 سبتمبر
  • مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء: 29 سبتمبر – 16 أكتوبر
  • مهرجان الممالك القديمة: 11 نوفمبر إلى 27 نوفمبر
  • مهرجان شتاء طنطورة: 21 ديسمبر – 21 يناير
مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.