ملتقى الصحة العالمي 2022 يسلّط الضوء على مستقبل أساليب التشخيص والاستدامة

الرياض، المملكة العربية السعودية، 10 أكتوبر 2022: واصلت مجموعة متنوعة من أحدث تقنيات وابتكارات الرعاية الصحية جذب اهتمام مجتمع الطب والصحّة السعودي خلال اليوم الثاني من معرض وملتقى الصحة العالمي الذي تستضيفه الرياض تحت رعاية وزارة الصحة السعودية.

والمعرض المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، يعتبر أكبر تجمع لمتخصّصي الرعاية الصحية في المملكة. وقد شهد حرص الزوّار على استكشاف أحدث حلول الرعاية الصحية، بدءاً بمعدّات التصوير الطبّي ووصولاً إلى المستهلكات الطبّية، إضافة إلى حضورهم الكثيف لجلسات المؤتمر المصاحب والتي توفّر معرفةً أعمق ومشاركةً للخبرات وآلية اتخاذ القرارات في مختلف مجالات قطاع الصحّة.

وفي اليوم الثاني من الملتقى، تحدّث نخبة من قادة قطاع الرعاية الصحية المحليين والإقليميين والدوليين، الذين اجتمعوا في الرياض لتبادل المعرفة ومشاركة خبراتهم، وبينهم الدكتور عمر الشنقيطي مستشار وزير الصحة السعودي، وشيام بيشن رئيس قطاع الرعاية الصحية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي في نيويورك، والدكتورة سارة الدلال رئيسة جمعية الإمارات للاقتصاد الصحي وأخصائية إدارة حماية الصحة العامة لدى هيئة الصحة في دبي، وسمر نصار العضو المنتدب للرعاية الصحية وعلوم الحياة لدى وزارة الاستثمار السعودية، والدكتورة ريم بنيان المديرة التنفيذية لدى المركز العالمي للابتكار، والرئيس التنفيذي لمركز تعزيز القيمة في مجال الصحة في الرياض.

أمّا في منتدى القادة، فقد سلّط خبراء قطاع الصحّة الضوء على المشهد الاستثماري للرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، كما ناقشوا العوامل التي تجذب المستثمرين والاستثمارات الناتجة عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي تعزّز البنية التحتية للرعاية الصحية واتجاهات الصحّة الرقمية. كما كان التركيز أيضاً على الاستدامة في الرعاية الصحية، حيث شدّد المشاركون على أهمية الشراكات الوثيقة بين كل من الحكومة والقطاعين الخاص والعام للاستثمار بشكل عاجل في حلول الرعاية الصحية المستدامة. وأكدوا أن مثل هذه الشراكات ستكون ضرورية لاستكشاف آفاق وفرص جديدة في مواجهة التحديات التي يطرحها التغيّر المناخي وسوف تلعب دوراً رئيسياً في تحقيق طموحات برنامج التحوّل لقطاع الصحة السعودي.

وتمحور تركيز منتدى القادة كذلك على الرعاية الصحية المرتكزة على القيمة، حيث تحدث خبراء بينهم الدكتور سمير سعيد، المدير العام للرعاية المتصلة والمعلوماتية الصحية لدى شركة فيليبس في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، الذي تناول دور الرعاية المتصلة في التحوّل إلى نظام رعاية صحية يرتكز على القيمة. وأكّد بقوله: “نحن بحاجة للحديث عن تعليم المتخصصين في الرعاية الصحية، وتعليم الأطباء الشباب الذين يدخلون القطاع قيمة الرعاية الصحية المرتكزة على القيمة، لأنهم مستقبل هذا القطاع. كما أنّنا بحاجة إلى ضمان وصولهم إلى الأدوات اللازمة لفهم هذا الاتجاه. فالرعاية الصحية المرتكزة على القيمة معقّدة للغاية ومتعدّدة الأبعاد. إنها رعاية صحّية أفضل، وتجربة أفضل للمرضى، وتجربة أفضل للموظفين، وتكلفة رعاية صحيّة أقل. إنها كل هذه الأشياء، لكنّها أكثر من ذلك أيضاً، فهي يجب أن تكون شخصية كذلك. ويجب أن يبنى النظام حول المريض بدلاً من أن يكون النظام هو الأساس. يجب أن تكون قيمة تتمحور حول المريض.”

هذا وفي اليوم الأخير من الحدث غداً، الثلاثاء، يستكشف مؤتمر “الصحة العامة” الفرص والتطوّرات الجديدة في علم الوقاية من الأمراض المزمنة والارتقاء بالصحّة العامّة للسكّان. كما يستمرّ تألّق التقنيات العصرية والابتكارات البارزة ضمن “حوارات إنوفيت” (Innov8 Talks) التي تحمل عنوان “سباق الشركات الناشئة“، حيث يستعرض روّاد أعمال واعدون من حول العالم كيفيّة قيام الحلول التي يقدّمونها بردم الفجوات الحاليّة في قطاع الرعاية الصحّية، وذلك أمام جمهور من المستثمرين في القطاع.

تحت شعار “حقبة جديدة من الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية“، يشارك أكثر من 100 متحدّث ونحو 250 شركة من جميع أنحاء العالم في الحدث الذي يستمرّ لمدة ثلاثة أيام. وقد قدّم هؤلاء مجموعة من الفرص للزوّار من أجل التواصل مع المتخصّصين في الرعاية الصحية والأطباء وصانعي السياسات، والتعرّف على أحدث المستجدات والاتجاهات الطبية، والقيام بأعمال تجارية مع مجتمع الرعاية الصحّية العالمي.

وصرّحت سولين سينجر، مديرة مجموعة “إنفورما ماركتس” المسؤولة عن تنظيم ملتقى الصحّة العالمي: “قطعت المملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة الماضية أشواطاً طويلة في إعادة تعريف قطاع الرعاية الصحّية. وتدخل المملكة اليوم حقبة جديدة من الفرص، بدفعٍ من الأهداف التي حدّدتها رؤية السعودية 2030 لبرنامج تحوّل القطاع الصحّي. وتؤكّد الاستجابة الإيجابية لقطاع الصحة العالمي على أهمّية المعرض والملتقى في استعراض الإنجازات الهامّة التي حققتها المملكة في مجال الرعاية الصحية والتقنيات الحديثة التي ستقود القطاع إلى الأمام. ويسعدنا جداً توفير منصّة متميّزة لمجتمع الرعاية الصحّية يمكنه من خلال مضافرة الجهود واتخاذ الخطوات التالية نحو بناء عالم أكثر صحةً وعافية.”

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.