صندوق Shatranj Capital Partners: جذب أبرز العلامات التجارية في قطاع الأغذية والمشروبات إلى الشرق الأوسط

التركز بشكل حصري على العلامات التجارية المانحة لحقوق الامتياز عبر الاستفادة من خبراته في الاستثمارات الخاصة وفريق متمرس من الخبراء المختصين

الصندوق يوقع 50 خطاب نوايا مع العلامات التجارية في القطاع قبل تشكيله، ما يبرز الطلب الهائل ورغبة أصحاب الامتياز في التعامل مع فريق من المختصين ممن يمتلكون خبرة دقيقة بالمجال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

الإمارات العربية المتحدة، دبي – مارس 2023: سيكون صندوق الاستثمارات الخاصة Shatranj Capital Partners (SCP) عند تشكيله صندوقًا متخصصًا يركّز على النمو وتحقيق الأرباح للعلامات التجارية متعددة الوحدات في قطاع الأغذية والمشروبات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يستفيد من خبراته الواسعة في القطاع وعلاقاته العالمية في مجال الامتياز لتحقيق قيمة ملموسة. ويركز الصندوق على تعزيز التميز التشغيلي وتحسين الحوكمة والرقمنة، فيما يستفيد من خبرات فريق استثنائي من الخبراء والتنفيذيين المتمرسين في مجال الأغذية والمشروبات.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط توفر فرصًا مدهشة للتوسع الدولي لأبرز العلامات التجارية في قطاع الأغذية والمشروبات، إذ إن لدى المستهلكين بالمنطقة حماسًا كبيرًا تجاه العلامات الأجنبية، يعززه الفكر المتفتح وشباب السكان وثقافة راسخة لتجربة الأطعمة الجديدة والتجارب المختلفة. إلا أن العديد من العلامات التجارية في القطاع واجهت صعوبات جمة لاكتساب مكانة بالمنطقة، ساهمت فيها العديد من العوامل مثل الفروقات الدقيقة بين مالكي حقوق الامتياز الدولي والجهات المحلية حاملة الامتياز. اما السبب الجذري فهو أن معظم الشركات الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعمل في قطاعات متنوعة ومناطق جغرافية مختلفة، لا تركّز بشكل أساسي على أعمالها في مجال الأغذية والمشروبات. وبالمقابل، فإن العلامات الناجحة في هذا القطاع في الولايات المتحدة الامريكية تديرها صناديق للاستثمارات الخاصة ذات تركيز دقيق على الأغذية والمشروبات، ليسهم فريق متمرس من الخبراء ومدراء الاستثمار المتخصصين في تحقيق الأرباح والنمو بفضل الاستفادة من قدراتهم الاحترافية على إدارة الأصول. 

ومن هذا المنطلق، يهدف صندوق SCP إلى التركيز بشكل خاص على القطاع وعلى شراء العلامات التجارية الواعدة في مجال الأغذية والمشروبات والتي تعمل في المنطقة بالفعل وتتمتع بإمكانات واعدة لتحقيق النمو والأرباح، كما إن لديها كفاءات تشغيلية واضحة. ويحمل الصندوق بالفعل 50 خطاب نوايا موقّعًا من عدة علامات عالمية، كما يخطط لتخصيص مبالغ من أجل إطلاق مجموعة مختارة من العلامات التجارية المتميزة التي لم تحاول دخول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل – ما يسهم في تنويع محفظته من العلامات التجارية. وفي ظل عدم وجود شركات منافسة للاستثمار المباشر أو الشراء الاستراتيجي  في المنطقة، فإن الصندوق يتمتع بمكانة فريدة تمكّنه من الاستفادة من وفرة فرص النمو المتاحة في قطاع الأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  

تأسس صندوق SCP على أيدي عدد من مشغلي شركات الأغذية والمشروبات الأمريكيين المقيمين بالشرق الأوسط، ما يمنحه قدرة فريدة على اغتنام فرص القيمة الواعدة من خلال بناء العلامات التجارية والرقمنة والتميز التشغيلي وتحسين سلسلة التوريد وتعزيز الحوكمة المؤسسية. فقد أدرك بيتر شاتزبيرغ، وهو مؤسس علامة Sweetheart Kitchen ورئيسها التنفيذي السابق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبراندون غوثري – المدير المالي السابق لعلامة Wendy’s في آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط وأفريقيا، أن خبراتهما الإقليمية الواسعة في قطاع الأغذية والمشروبات وعلاقاتهما المتينة مع مانحي الامتياز يمكن أن تمنحهما أفضلية تنافسية في المجال. وانضم إلى تلك الشراكة جيرميا غرين، وهو مستثمر خبير في الاستثمارات الخاصة، ثم تبعه باتريك سبيك، المدير التنفيذي المالي والاستشاري الدولي في صفقات الاندماج والاستحواذ. وعمل الشركاء على استقطاب فريق من المستشارين الذين يمثلون أبرز الأسماء في قيادة القطاع عالميًا.

ومن ضمن مستشاري الصندوق كل من داميان كوناي، وهو عضو المجلس الاستشاري لجمعية أصحاب المطاعم في دولة الإمارات، ويوسف عبد الغني، نائب الرئيس السابق لدى ماكدونالدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولاري كروغر، الرئيس التنفيذي السابق للعمليات لدى Wingstop،  وجايسون ماركر، الرئيس السابق لعلامة KFC في الولايات المتحدة والرئيس التنفيذي السابق لعلامتي كارلز جونيو وهارديزن ومحمد المدني، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات المدني، وجول سلفرستاين، الرئيس التنفيذي السابق لعلامة Outback Steakhouse والعضو السابق في مجلس إدارة KFC في اليابان، وميكا فيلبس، المستثمر المختص في الاستثمارات الخاصة للمطاعم في جهاز قطر للاستثمار، وديفيد هويسر، المسؤول التنفيذي السابق للعقارات لدى الفطيم ونخيل ومجموعة Apparel Group، وجون باين، المدير التنفيذي السابق لدى Wendy’s International ونائب رئيس مجلس الإدارة السابق لدى KFC في الفلبين وكندا، وسيم كورلو، المدير التنفيذي لدى Prospera Capital Partners وبريتين لاد، الخبير المختص بالفكر اللوجستي العالمي وسلسلة الإمداد، وماركوس بوتر، المدير التنفيذي لدى Circulus ME. 

وفي تعليقه على الأمر قال لاري كروغر: “بعد أن عملت على تنفيذ صفقات كبرى لعلامتي Wendy’s و Arby’s في دول الخليج العربية، أجد أن الاستراتيجية الاستثمارية لصندوق SCP وتركيزه الدقيقة على شراء الامتيازات وجلب العلامات الجديدة في قطاع الأغذية والمشروبات تمثل مقاربة فعالة لتحقيق النمو الملموس على الصعيد التجاري. ولا شك في أن الجمع بين هيكل الاستثمارات الخاصة والخبرات الإقليمية المتميزة في القطاع والعلاقات المتينة مع أصحاب الامتياز تمثل فرصة جذابة للمستثمرين وللمنطقة وللعلامات التجارية التي تبحث عن شريك موثوق ومحترف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

ومن جانبه قال جول سلفرستاين: “من الواضح أن عددًا من العلامات التجارية لم تتمكن من التوسع بنجاح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يعود إلى عدد من الأسباب، بينما ما زالت علامات أخرى مترددة بدخول المنطقة. وأؤمن بأن صندوق SCP سيسهم في إزالة الكثير من العقبات التي تعيق الشركات، بفضل هيكل صندوق الاستثمارات المباشرة الذي يديره فريق من المخضرمين في قطاع الأغذية والمشروبات، بينما يقدم للعلامات التجارية الجديدة فرصة للعمل مع فريق متميز من المختصين في المجال.” 

وقال جون باين: “تتضح الثقة والعلاقة المتينة بين فريق SCP ومانحي الامتيازات العالميين من خلال توقيع 50 خطاب نوايا مع العلامات التجارية المهتمة بالتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لقد عملت سابقًا في دبي، ويمكنني أن أرى فرصًا واعدة للاستفادة من العلاقات الوثيقة وخبرات الرقمنة والمعرفة بسلسلة التوريد المحلية كي يتمكن الصندوق من جلب عدد من العلامات التجارية المرموقة للمستهلكين المحليين.” 

ولدى تشكيل الصندوق وبدء عمله على نطاق واسع، فإنه سيساهم في تحقيق الهدف المشترك للمنطقة بتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط والغاز. وسيعمل صندوق SCP على استقطاب أصحاب المواهب من قطاعات الأغذية والمشروبات وإدارة الأصول عالميًا، والاستفادة من الخبرات والعلامات التي تساهم في تطوير الموارد البشرية بالمنطقة. ويخطط الصندوق لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والاستفادة من علاقاته العالمية في هذه المجالات، إلى جانب الالتزام بالمعايير العالمية للحوكمة المؤسسية والتميز التشغيلي والامتثال التنظيمي بينما يقدم نخبة من أفضل العلامات التجارية للمستهلكين في المنطقة. 

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.