معرض إندكس يستقطب أبرز الجهات الفاعلة في مجتمع التصميم الداخلي في الشرق الأوسط لاستكشاف الآفاق المستقبلية للقطاع

  • إندكس ديزاين توكس تسلط الضوء على أبرز الرؤى والاتجاهات والأفكار الملهمة للقطاع الذي تصل قيمته إلى مليارات الدولارات في المنطقة
  • تقرير الآفاق التجارية من إندكس يتوقع نمو سوق منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بواقع 5% على أساس سنوي بحلول عام 2028
  • توقعات باستقطاب المعرض لأكثر من 300 جهة عارضة و17,500 زائر

دبي، الإمارات العربية المتحدة 30 مارس 2023: تنطلق فعاليات معرض إندكس دبي 2023 في مركز دبي التجاري العالمي بين 23-25 مايو المقبل. وتجمع الفعالية الرائدة، التي من المتوقع أن تستقطب أكثر من 17,500 زائراً، نخبة من أبرز خبراء التصميم الداخلي ومطوري الفنادق وتجار التجزئة ومقاولي التجهيزات في منطقة الشرق الأوسط لاستكشاف الآفاق المستقبلية لقطاع الديكور الداخلي والتجهيزات الذي تتجاوز قيمته مليارات الدولارات. وأشارت النسخة الأحدث من تقرير “إندكس: الآفاق التجارية لأعمال التصميم الداخلي”، الصادر عن شركة دي إم جي إيفنتس، الجهة المنظمة للمعرض، إلى أنّ قطاع التصميم الداخلي والتجهيزات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لوحدها قد يحقق نمواً بواقع 5% على أساس سنوي على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

كما يكشف التقرير عن نظرة تفاؤلية بشأن القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، مع توقعات بوصول قيمة سوق التصميم الداخلي فيها إلى 5.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. ويُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى الزيادة السكانية في المنطقة والتوسع الحضري ونمو قطاعات البناء والعقارات، فضلاً عن ارتفاع الطلب على التصاميم المستدامة والصديقة للبيئة، والتي تعد محركاً أساسياً للابتكار على مستوى القطاع.

وتمتلك دولة الإمارات أكبر أسواق التصميم الداخلي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، تليها المملكة العربية السعودية وقطر. وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت إيلين أوكونيل، نائبة رئيس التصميم والضيافة في دي إم جي إيفنتس: “تتجه خدمات التصميم الداخلي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نحو مرحلة مشوقة. وحدّدنا في دي إم جي إيفنتس بعض التحديات الرئيسية التي يواجهها القطاع، بما فيها التحول نحو الاستدامة والرقمنة ونمو التجارة الإلكترونية، والتي يعتقدون بأنّهم سيعالجونها في المستقبل القريب”.

وأوضحت: “لا بد من مواجهة بعض المشاكل ومعالجتها من منظور استراتيجي، وهذا ما دفعنا إلى تنظيم الأنشطة المعرفية ضمن أجندة إندكس، الذي نرى فيه أكثر من مجرد معرض، لا سيما وأنّه يقدم المعارف اللازمة لتحويل المساحات المبنية الآن وفي المستقبل على حد سواء. ويُعد إندكس منصة رائدة تستعرض أحدث المنتجات والتصاميم والتقنيات العالمية وأفضلها وأكثرها تنوعاً تحت سقف واحد. من ناحية أخرى، سنسلّط الضوء على إمكانات المنطقة كوجهةٍ مثالية للمُصنعين والتصاميم الشرق أوسطية والمصممين الإماراتيين والمشاريع التقدمية الضخمة ومشاريع الضيافة المبتكرة وغيرها من جوانب التصميم الداخلي”.

وإلى جانب ذلك، يحتضن المعرض فعالية إندكس ديزاين توكس، برعاية جيبيريت وكوسينتينو وبريستو وكوهلر، وهي عبارة عن سلسلة من الجلسات المفتوحة والمباشرة التي تجمع أبرز الشخصيات في قطاع التصميم، بمن فيهم خبراء التصميم الداخلي الملهمون وأشهر مهندسي العمارة على مستوى المنطقة وغيرهم من المفكرين المبدعين الذين سيتباحثون بشأن أحدث الاتجاهات والابتكارات في القطاع.

ومن ناحيتها، قالت إسراء ليمنز، مؤسسة وكالة إسراء ليمنز ورئيسة منصة ديزاين توكس: “تعد دولة الإمارات منصة عالمية تجمع أشهر العلامات في مجالات تقنية المعلومات والموضة ونمط الحياة، كما تتمتع بإرث تاريخي أصيل ونظرة تقدمية عصرية؛ ما يجعل مؤتمر ديزاين توكس، الذي يجري على هامش معرض إندكس، المكان المثالي لتثقيف المهتمين بقطاع التصميم الداخلي والتفاعل معهم. وأتطلع لبناء علاقات تعكس هذا التصور عن دولتنا وقطاعها الإبداعي المزدهر”.

ويتطرّق منتدى قادة التجزئة إلى أبرز التحديات والفرص الماثلة أمام القطاع من خلال جلسات معمقة تجمع أبرز الخبراء. وأردفت أوكونيل: “يُعد المنتدى مؤتمراً مخصصاً لكبار القادة والمشترين في قطاع التجزئة، لا سيما أولئك الساعين للاطلاع على أحدث التطورات والنقاشات. وفي ضوء زيادة أعداد مشتري التجزئة المشاركين في المعرض، نرى بأنّه حان الوقت لتلبية الطلب على المعرفة في ظل هذه الفترة الحرجة بالنسبة للأنشطة التجارية. وسيحظى قادة التجزئة والمشترون بفرصة مثالية لاستكشاف أحدث الاتجاهات الاستهلاكية والاستراتيجيات اللوجستية وغيرها من أساليب الشراء المفصلة”.

ويغطي معرض إندكس للتصميم الداخلي كامل منظومة القطاع، مع تحديد فئات خاصة بالأثاث الخارجي والتجهيزات الداخلية والإنارة التزيينية ومستلزماتها، والأثاث، والمفروشات والمنسوجات، والأسطح والأرضيات، والمطابخ والحمامات، وغرف النوم، والأعمال الفنية. وتشمل قائمة العلامات العالمية الرائدة التي أكدت مشاركتها في المعرض، بما فيها بعض من أهم شركات التصنيع الناشئة والموزعين الإقليميين، كلاً من ساني بيكس، وحول الإمارات، ولين روزيت، وفلوروورلد، والمينا للرخام والغرانيت، وغوتييه.

ومن جهةٍ أخرى، يستضيف معرض إندكس النسخة الأولى من “مسابقة إندكس للطلاب”، التحدي الذي يجمع طلاب الجامعات على مستوى الدولة لدعم الجيل المقبل من مهندسي العمارة والمصممين. وتشارك في عملية تحكيم المسابقة، التي تقام برعاية فيترا، تسع من أهم شركات التصميم على مستوى القطاع، بما فيها بيشوب ديزاين، ورور، وكريستينا زانيك كونسالتانتس، وودوز باغوت، وديوان، وأركيتكتس + إنجينيرز، و4 سبيس ديزاين، وبراند كريتيف، ودي دبليو بي وجينسلر. وسيحصل الفائزون عبر مختلف الفئات على باقة من منح التدريب الداخلي بمجرد انتهاء الدورات المشاركين فيها حالياً.

وتجري فعاليات معرض إندكس دبي بالتزامن مع كل من معرض ووركسبيس ومعرض الفنادق ومعرض الترفيه، لتقديم مزيجٍ متكامل من الفعاليات المتمحورة حول التصميم التي تغطي جميع مفاصل منظومة التصميم الداخلي لمساعدة الحضور على التواصل مع مختلف الأفراد عبر مختلف التخصصات. واختتمت أوكونيل: “تقدم المعارض الأربعة مزيجاً متكاملاً من المعلومات والمنتجات والخدمات والمستلزمات الكفيلة بإثراء معارف قطاعي الضيافة والترفيه، وتمنح الزوار الفرصة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من زيارتهم، فضلاً عما تمنحه للجهات العارضة من إمكانية للتواصل مع الآخرين واستكشاف الفرص المتاحة للشراكات والتعاون”.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.