تقنية جديدة لإنتاج وقود الطيران المستدام منخفض الانبعاثات الكربونية

·      تعمل التقنية الجديدة على تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بواقع 88% مقارنة بوقود الطائرات التقليدي

11 مايو 2023: أعلنت شركة هانيويل عن إطلاق تقنية جديدة مبتكرة (UOP eFining™)، أحد الحلول الجاهزة للاستخدام لإنتاج وقود الطيران المستدام منخفض الانبعاثات الكربونية. وتعتزم شركة “إتش آي إف جلوبال”، الرائدة عالمياً في مجال الوقود التركيبي، البدء باستخدام هذه التقنية الجديدة في منشأتها الثانية في الولايات المتحدة، حيث ستُستخدم هذه التقنية لإنتاج وقود الطيران المستدام التركيبي.

ويُعدّ الوقود التركيبي (eFuels) أحد أنواع الوقود الاصطناعي الذي يمكن أن يحل مكان الوقود الأحفوري المنتج بالطرق التقليدية. ويُصنع الوقود التركيبي باستخدام أجهزة التحليل الكهربائي التي تعمل بالطاقة المتجددة لفصل الهيدروجين عن الماء. ويُستخدم الهيدروجين الأخضر مع ثاني أكسيد الكربون المعاد تدويره لإنتاج الميثانول التركيبي، وهي مادة أولية تدخل في عملية إنتاج مجموعة واسعة من الوقود المستدام، والتي تشمل وقود الطيران المستدام التركيبي، والبنزين التركيبي والديزل التركيبي.

وتعمل تقنية UOP eFining من هانيويل على معالجة الميثانول ليصبح وقوداً للطائرات، إذ تقوم بتحويل الميثانول التركيبي إلى وقود طائرات مستدام تركيبي بشكل موثوق وبكفاءة اقتصادية أفضل. وتتميز هذه التقنية بكفاءتها العالية، وبالتالي تساعد في إنتاج وقود طيران مستدام تركيبي عالي الإنتاجية بتكلفة أقل مقارنة بالتقنيات الشبيهة. ويمكن لتقنية الإنتاج الجديدة من هانيويل أن تخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 88% مقارنة بوقود الطائرات التقليدي. وعند مزجه مع وقود مع وقود الطيران التقليدي، يمكن استخدام وقود الطيران المستدام التركيبي دون الحاجة إلى إجراء أي تغييرات في تكنولوجيا الطائرة أو في البنية التحتية لإنتاج الوقود.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال لوسيان بولديا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هانيويل للتقنيات والمواد عالية الأداء: “باعتبارنا واحدة من الشركات الرائدة في تقنيات الوقود المتجدد، تعي هانيويل جيداً أن تطوير تقنيات وحلول تستخدم مواد أولية جديدة من الركائز الأساسية لتحقيق الحياد الكربوني على المدى الطويل في قطاع الطيران. كما أن القدرة على استخدام كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون لإنتاج وقود الطيران المستدام توفر فرصة قيمة لتحقيق تحول ملحوظ في هذه السوق. ومع إضافة تقنية UOP eFining إلى محفظة حلولنا في مجال إنتاج الوقود الصديق للبيئة وتحويل الميثانول إلى مصادر طاقة للطائرات، تتيح هانيويل اليوم أمام السوق خيارات عدة لتلبية الطلب المتزايد على وقود الطيران المستدام”.

ومن جانبه، قال مايكل ليسكينن، رئيس شركة “يونايتد إيرلاينز فينتشرز”: “تدعم شركة يونايتد تطوير تقنيات جديدة تساعد في توفير كميات إضافية من وقود الطيران المستدام في السوق. وإن استخدام الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون يزيد من قدرة القطاع على إنتاج كميات أكبر من وقود الطيران المستدام التي يحتاجها قطاع الطيران لتحقيق أهدافه على صعيد الحياد الكربوني في الوقت المناسب. وتفخر يونايتد بكونها أول شركة طيران تستخدم وقود الطيران المستدام في عملياتها المنتظمة، إذ إن زيادة استهلاكنا من هذا الوقود هو حاجة ضرورية للوفاء بالتزاماتنا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، دون الحاجة للاعتماد على تقنيات تعويض الكربون التقليدية”.

وتُعدّ شركة “إتش آي إف جلوبال” أول عميل يوقع اتفاقية تجارية لإنتاج وقود الطيران المستدام التركيبي باستخدام تقنية UOP eFining من هانيويل. ومن المتوقع أن تبدأ “إتش آي إف جلوبال” باستخدام هذه التقنية الجديدة في منشأتها الثانية لإنتاج الوقود التركيبي على نطاق تجاري في الولايات المتحدة. ويتوقع أيضاً أن منشأة الشركة لإنتاج وقود الطيران المستدام التركيبي ستكون أكبر منشأة في العالم لإنتاج هذا النوع من الوقود، حيث تقوم بإعادة تدوير حوالي 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون الذي يتم التقاطه لإنتاج 11 ألف برميل من وقود الطيران المستدام التركيبي يومياً.

وبدوره، قال ريناتو بيريرا، الرئيس التنفيذي لشركة “إتش آي إف جلوبال” في الولايات المتحدة: “ستتعاون هانيويل و”إتش آي إف جلوبال” لتحويل ثاني أكسيد الكربون المعاد تدويره إلى مادة أولية مفيدة لتحل مكان الوقود الأحفوري في قطاع الطيران. ونرى في تقنية UOP eFining من هانيويل إمكانات جديدة ستعزز من قدرتنا على إنتاج كميات أكبر من وقود الطيران المستدام، والتي نتطلع إلى بدء استخدامها لتحقيق الحياد الكربوني لأكثر من 12 مليار ميل جوي لرحلات الركاب سنوياً”.

يستمر الطلب على وقود الطيران المستدام في النمو، وخاصة مع إعلان إدارة بايدن في عام 2021 عن التحدي الكبير لوقود الطيران المستدام في قطاع إمدادات وقود الطائرات في الولايات المتحدة لإنتاج ما لا يقل عن ثلاثة مليارات جالون من وقود الطيران المستدام سنوياً بحلول عام 2030، وخفض انبعاثات قطاع الطيران بنسبة 20%، مع هدف نهائي يتمثل في تلبية 100% من الطلب على الوقود في قطاع الطيران الأمريكي باستخدام وقود الطيران المستدام بحلول عام 2050. وأصدر المجلس الأوروبي في عام 2021 أيضاً خطة  Fit for 55 التي تهدف إلى زيادة حصة الوقود المستدام في المطارات الأوروبية من 2% كحد أدنى إلى 70% على الأقل بحلول عام 2050. ويحدد اقتراح الاتحاد الأوروبي الخاص بوقود قطاع الطيران (ReFuel EU Aviation Proposal) أهدافاً إضافية لوقود الطيران المستدام التركيبي تتمثل بنسبة 1.2% بحلول عام 2030 و35% بحلول عام 2050. وتهدف هذه الحوافز، بما فيها قانون الحد من التضخم، إلى تسريع الاستخدام التجاري لتقنيات وحلول مثل UOP eFining من هانيويل، للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على وقود الطيران المستدام.

تقدم تقنية UOP eFining من هانيويل تصميماً متكاملاً قادر على معالجة المواد الأولية المرنة باستخدام عمليات أثبتت فعاليات على المستوى التجاري، وبالتالي زيادة موثوقية التشغيل والحد من التكاليف وخفض كثافة الطاقة. وتُعدّ eFining أحدث تقنيات هانيويل في سلسلة الجهود المبذولة لتحقيق الحياد الكربوني من قطاع الطيران. وتوفر الشركة أيضاً خيارات عدة أمام السوق لاستخدام مجموعة متنوعة من المواد الأولية، بما فيها تقنية (EcofiningTM) التي تستخدم الدهون والزيوت والشحوم وتكنولوجيا تحويل الإيثانول إلى وقود طائرات التي تم إطلاقها مؤخراً.

وتلتزم هانيول بتحقيق الحياد الكربوني في عملياتها ومنشآتها بحلول عام 2035، وتستند في التزامها هذا على الجهود الكبيرة التي تبذلها الشركة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في عملياتها ومنشآتها، إضافة إلى سجلها الحافل بالابتكار ومساعدة عملائها في تحقيق أهدافهم البيئية والاجتماعية. وتخصص هانيويل حوالي 60% من استثمارات البحث وتطوير منتجات جديدة لتوفير حلول تحسن من النتائج البيئية والاجتماعية للعملاء.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.