وكالة فيتش تخفض التصنيف الأمريكي: الإمبراطوريات تسقط ببطء

فاجأت وكالة فيتش الجميع في بداية شهر أغسطس بقرارها خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من أعلى تصنيف ممكن AAA إلى AA +. هذه هي المرة الأولى منذ ما يزيد قليلاً عن 10 سنوات التي قررت فيها وكالة تصنيف ثانية تخفيض مصداقية الديون الأمريكية ، مما تسبب في حركات محدودة في السوق ولكن في نفس الوقت غضب كبير بين السلطات الأمريكية. ما الذي يقف وراء قرار فيتش؟ هل ستقرر الوكالات الأخرى مراجعة تصنيفاتها؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة للأسواق وهل يجب أن تخشى الدول الأخرى أيضًا من المشكلات المحتملة؟

قرار فيتش مسبوق بتحذير سابق

أصدرت فيتش تحذيراً في مايو من هذا العام بأنه قد يكون هناك خفض في التصنيف الائتماني إذا لم تعالج الولايات المتحدة قضية سقف الديون. تم حل هذه المشكلة عن طريق رفع حد الدين حتى عام 2025 المتوقع ، لكنها لا تغير المشكلات التي كانت وكالة فيتش تركز عليها. أشارت المؤسسة إلى تدهور معايير الإدارة في الولايات المتحدة على مدى العشرين عامًا الماضية ، والقضايا المالية المحتملة في السنوات الثلاث المقبلة ، والزيادة الهائلة في تكاليف الفائدة في السنوات الأخيرة. في عام 2020 ، بعد الضربة الأولى من الوباء ، كانت تكلفة الفائدة السنوية على الديون الأمريكية تزيد قليلاً عن 500 مليار دولار. الآن ما يقرب من 1 تريليون دولار ، أي ما يقرب من ضعف ذلك!

قرار وكالة فيتش ، بالطبع ، قوبل برفض السلطات الأمريكية ، ولا سيما وزيرة الخزانة جانيت يلين والرئيس جو بايدن. وأكدوا قوة الاقتصاد الأمريكي ، رغم أن التوقعات المتعلقة بالديون تشير إلى نموه من مستواه الحالي الذي يزيد قليلاً عن 100٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يقرب من 200٪ بحلول عام 2050!

ماذا يعلمنا التاريخ؟

في عام 2011 ، فقدت الولايات المتحدة “تاجها” الثلاثي AAA. وذلك عندما قررت S&P خفض التصنيف ، ولم ترفعه منذ ذلك الحين. كان هذا نوعًا من الإنجاز. أصبحت الولايات المتحدة فجأة غير خالية من المخاطر. كتبت صحيفة فاينانشيال تايمز أن قرار ستاندرد آند بورز سلط الضوء على ضعف المركز المالي لأقوى دولة في العالم. في هذه الأثناء ، عرضت مجلة تايم جورج واشنطن بعين سوداء على الغلاف ، وكان عنوان الغلاف هو “الانحطاط الأمريكي العظيم”. كان رد فعل السوق هو هزة في سوق الأسهم ، على الرغم من أنه يجب تذكر السياق – خاصةً المشاكل المالية في أوروبا والمخاوف من تفكك منطقة اليورو. لكن سوق الديون تجاهلت هذا التحذير إلى حد كبير ، بل ارتفعت أسعار السندات! كان هذا مرتبطًا بتدفقات رأس المال إلى الملاذات الآمنة ، وعلى الرغم من خفض التصنيف الائتماني ، لا يزال الدين الأمريكي يعتبر من أكثر الديون أمانًا في العالم. استفاد الذهب بشكل كبير ، حيث وصلت أسعاره إلى مستويات قياسية في ذلك الوقت.

من الواضح أن حالة الاقتصاد كانت مختلفة في ذلك الوقت. كانت أسعار الفائدة لا تزال عند الصفر ، وكان الاحتياطي الفيدرالي بين برنامج شراء الأصول (التسهيل الكمي) وآخر. بالإضافة إلى ذلك ، كانت أزمة الديون الأوروبية مستمرة ، مما أثر بشكل إيجابي على الأصول الأمريكية ، وفي النهاية ، ارتفع مؤشر S&P 500 الأمريكي بنحو 20٪ في غضون 12 شهرًا من قرار S&P.

يتفاعل السوق دائمًا بعنف في المرة الأولى. عندما يحدث شيء ما للمرة الثانية أو الثالثة أو اللاحقة ، فإن رد فعل السوق لم يعد عنيفًا. علاوة على ذلك ، أظهر الوضع في عام 2011 أن تكلفة تكبد الديون الجديدة في الولايات المتحدة لم ترتفع بشكل أساسي ، وحدث رد فعل أكثر أهمية في أسواق الأسهم أو العملات أو السلع. إذن ، هل لدينا أي سبب يدعو للقلق الآن؟

هل تصنيف التخفيضات في البلدان الأخرى مهم؟

هناك بعض الاقتصادات التي لم تنخفض أبدًا من تصنيف AAA الثلاثي ، بما في ذلك أستراليا أو السويد أو ألمانيا. من ناحية أخرى ، كانت هناك تغييرات سلبية في التصنيف في التاريخ الحديث بسبب عوامل مختلفة. في حالة كندا ، كانت هناك زيادة كبيرة في الإنفاق وبالتالي الديون خلال جائحة Covid-19 ، بينما بالنسبة للمملكة المتحدة ، كانت مرتبطة باستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، اتضح أنه في غضون بضع عشرات من الجلسات بعد خفض التصنيف ، لم نلاحظ أي تأثير سلبي ؛ في كثير من الأحيان ، اكتسبت هذه السندات! بالطبع ، لا نريد أن نقول إن تخفيض التصنيف يعد إيجابيًا للجهة المصدرة. ومع ذلك ، فإن مثل هذه القرارات غالبًا ما تعكس فقط تغييرات تدريجية ويعاملها المستثمرون كنوع من التأكيد بدلاً من كونها معلومة جديدة “صادمة”.

هل سيكون هناك هروب من الديون الأمريكية؟

أظهرت فيتش في قرارها الأساس المنطقي أن إدارة السياسة المالية قد تدهورت بشكل كبير على مدار العشرين عامًا الماضية. حدثت مثل هذه التحذيرات بالفعل في عام 2011 من S&P ، كما اقترحت Moody’s في مايو أنها قد تتخذ قرارًا بشأن مثل هذه الخطوة. الجدير بالذكر أن السياسة الاستثمارية لبعض الصناديق تدل على أنه لا يمكن استثمار الأموال إلا في أكثر الديون أمانًا والتي تملك تصنيف AAA. إذن ، بصفتهم لجان استثمار ، ينتبهون إلى التصنيف السائد ، ومن هذا المنظور ، قد يبدو أن قرار فيتش هو المفتاح ، لأن التصنيف السائد للولايات المتحدة ليس AAA بل AA +. ومع ذلك ، هناك “مشكلة”. سوق الدين الأمريكي الحالي أكبر بخمس مرات تقريبًا من إجمالي السوق لجميع جهات الإصدار الحكومية الأخرى بتصنيف AAA من جميع الوكالات وما يقرب من أربعة أضعاف البلدان التي لديها تصنيف AAA سائد. إذن ، أين ستذهب الأموال من الديون الأمريكية إذا اريد نقلها؟ حتى لو لم يكن لديون الولايات المتحدة وضع خاص لمؤسسة معينة (وهذا هو الحال غالبًا) ، فسيكون من الأسهل تغيير الأحكام بدلاً من ترك السندات الأمريكية بالفعل. بالمناسبة ، تعني هذه الحقيقة أيضًا أن ديون الحكومات التي احتفظت بـ AAA قد يتم تقييمها بشكل خاص من قبل المستثمرين (حيث لم يتبق منها سوى القليل).

إذن ما هي أهمية قرار فيتش؟

الإمبراطوريات تسقط ببطء. قد لا يؤدي قرار فيتش حاليًا إلى تحركات كبيرة في السوق ، وحتى تلك التي نراها هي نتيجة لحظة مفاجئة ظهرت فيها ، وليس السبب وراءها. ومع ذلك ، فهو نوع من ختم عدم القبول للسياسة الاقتصادية الأمريكية. هل ستواجه واشنطن على الفور مشكلة في تمويل العجز؟ بالطبع لا. هل سيفقد الدولار مكانته كعملة احتياطية من خلال وكالة فيتش؟ هذا بالتأكيد لن يحدث لسنوات عديدة. يجب أن يُنظر إلى القرار على أنه إشارة تحذير من أنه بدون تغييرات ، فإن الهيمنة المالية للولايات المتحدة ستنخفض. قد يكون هذا هو الحال مع السياسة الاقتصادية السليمة في مواجهة المنافسة المتزايدة من آسيا. من ناحية أخرى ، تشير فيتش إلى المخاطر التي يمكن أن تسرع من تمرير عصا القيادة. هذه هي الطريقة التي نعتقد أنه ينبغي النظر إلى هذا القرار.

اتحليل عن فرح مراد، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.