أسعار النفط تستقر حول 78 دولارًا وسط توقعات بارتفاع المخزون الأمريكي

بعد هبوطها الحاد منذ بداية تعاملات اليوم الثلاثاء استقرت أسعار النفط الخام بالقرب من الدعم القوي حول مستويات 78 دولار للبرميل، حيث إن سحب مخزونات النفط بشكل أكبر مما كان متوقعاً في الاقتصادات الكبرى مثل أميركا والصين قد يحد من مخاطر هبوط أسعار النفط ليصب بتوقعات نهاية العام التي أعلنها جولدمان ساكس عند 86 دولارا للبرميل من خام برنت.

وكان السبب الرئيسي لتفوق أداء النفط هو أن سوق النفط مستمرة في تسعير العجز الكبير في المعروض.  فعلى الرغم من تخفيض الإنتاج الطوعي لمنظمة التعاون الاقتصادي أوبك+ بشكل أكبر من المتوقع إلا أن ارتفاع المخزونات الاستراتيجية يحد من مخاطر شُح المعروض التي كانت متوقعة سابقًا ويهبط بالأسعار نحو مستويات الدعم حول 78 دولار للبرميل.

وفي الشهر الماضي كانت الأسواق تتوقع أن ترتفع أسعار النفط حيث سيؤدي الطلب المرتفع على النفط وانخفاض المعروض إلى عجز كبير في السوق خلال النصف الثاني من العام الحالي بما يقارب مليوني برميل يومياً في الربع الثالث تزامناً مع ارتفاع توقعات وصول الطلب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. 

كما قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري في أغسطس إن مخزونات النفط العالمية انخفضت بمقدار 17.3 مليون برميل في يونيو، مدفوعة بقرارات خفض الإنتاج التي تبنتها أوبك مؤخراً. فانخفضت مخزونات النفط للشهر الثالث على التوالي في يوليو، حيث أصبحت مخزونات النفط الأمريكي الآن أقل بأكثر من 100 مليون برميل في متوسط ​​الخمس سنوات الأخيرة.

ونعتقد أن أسعار النفط ستشهد المزيد من الارتفاع في الربع الأخير من العام الحالي تزامناً مع تمديد السعودية وروسيا لقرار تخفيضات الإمدادات حتى سبتمبر على الأقل. فإذا حافظ تحالف أوبك+ على مستويات الإنتاج والتصدير الحالية، فقد تنخفض مخزونات النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث و1.2 مليون برميل يوميا في الربع الرابع، مع تزايد خطر ارتفاع الأسعار نحو مستويات قياسية.

Image

الرسم البياني لأسعار النفط الخام على منصة MT4 من شركة XS.com


ومن رؤية فنية تقع أسعار النفط الخام حالياً ضمن منطقة دعم قوية بين مستويات 78.16 و78.46 دولار للبرميل، تزامناً مع وصول مؤشرات الزخم الفنية إلى منطقة ذروة البيع مما يزيد احتمالات الارتداد صعوداً نحو أهداف قد تصل إلى 79.80 و80 و85 دولار على التوالي، ومن وجهة نظر أخرى في حال اخترق سعر النفط منطقة الدعم هبوطاً واستقر أدنى 78.10 دولار للبرميل على الرسم البياني لأربع ساعات فستزيد احتمالات الهبوط نحو الدعم التالي عند 76.50 دولار وهذا هو الاحتمال الأضعف خاصة مع ترقب الأسواق لصدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية في وقت لاحق اليوم الأربعاء، ومن المتوقع نتيجة بحوالي – 2.299 مليون برميل فإذا كانت الزيادة في مخزونات النفط الخام أكثر من المتوقع فهذا يعني ضعف الطلب وهبوط أسعار النفط الخام والعكس صحيح.

تحليل اسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.