هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم منتدى يوم المرأة الإماراتية التاسع

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 أغسطس 2023: احتفت هيئة كهرباء ومياه دبي بيوم المرأة الإماراتية 2023 وذلك من خلال تنظيمها لمنتدى يوم المرأة الإماراتية التاسع في مبنى أكاديمية الهيئة في منطقة الحضيبة، بحضور معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ولفيف من مسؤولي الهيئة. وتم نقل البث المباشر لفعاليات المنتدى عبر قنوات الاتصال الداخلية والخارجية في الهيئة، ليتسنى لجميع الموظفات حضور المنتدى، بالإضافة إلى اللجان النسائية في مختلف الجهات.

وفي كلمته الافتتاحية خلال المنتدى، قال معالي سعيد محمد الطاير: “يسعدني الاحتفاء معكم بيوم المرأة الإماراتية التاسع، ومشاركتكم تكريم المرأة الإماراتية في يومها الوطني، الذي يشكل مناسبة سنوية للتعبير عن عمق تقديرنا بالدور الجوهري والرائد الذي تؤديه المرأة الإماراتية لتعزيز ازدهار الوطن، وتحقيق مستقبل أكثر استدامة وإشراقاً، خاصة في هذا العام الاستثنائي الذي يقام فيه يوم المرأة الإماراتية تحت شعار “نتشارك للغد”، انسجاماً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات تحت شعار “اليوم للغد”، ومع بدء العد التنازلي لاستضافة دولة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28) في مدينة إكسبو دبي في نوفمبر المقبل، والذي سيشهد إشراك كافة شرائح المجتمع، لا سيما النساء والشباب، والتركيز على دورهم في دعم العمل المناخي، بما يؤكد ثقة القيادة الرشيدة الكبيرة بمساهمات المرأة في تسريع الوصول إلى الحياد الكربوني، والرؤية الثاقبة لتحويل شريحة النساء والفتيات والتي تعتبر من الأكثر تأثراً بتداعيات التغير المناخي، إلى ركيزة فاعلة في إيجاد حلول مبتكرة، ورسم وتنفيذ الخطط والسياسات المناخية الملائمة للجميع.”

وأضاف معالي الطاير: “نستذكر في يوم المرأة الإماراتية بكل فخر واعتزاز الإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية، بفضل الدعم منقطع النظير لمسيرة تمكين المرأة، التي أرسى دعائمها المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتدعمها التوجيهات السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، بهدف مواصلة النهوض بالمرأة على كافة الصعد، والارتقاء بقدراتها وطاقاتها ومهاراتها، لتظل نموذجاً للشريك الأساسي والفعال في تحقيق النهضة والتنمية المستدامة والشاملة. وإننا لنفخر بأن المرأة الإماراتية تثبت في كل لحظة جدارتها وحضورها البنّاء، وأنها بالفعل صانعة الأجيال والرجال، وصاحبة البصمات الاستثنائية، القادرة على تحقيق التفوق في كل المجالات، وتمثيل الدولة على أفضل وجه في المحافل الدولية.”

وتابع معاليه: “ندعم في هيئة كهرباء ومياه دبي جهود دولة الإمارات وإمارة دبي لإشراك المرأة كطرف مؤثر في العمل المناخي وطنياً وعالمياً، من خلال تعزيز حضور موظفات الهيئة الفعّال في قطاع الطاقة لا سيما الطاقة المتجددة والنظيفة والاستدامة، وتشجيعهن على المساهمة في إحداث تأثير إيجابي مستدام، وتسريع عجلة الاقتصاد الأخضر، لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050. وتعد الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية الحاضنة للكوادر النسائية الفنية على مستوى إمارة دبي في قطاع الطاقة، مما جعلها أنموذجاً للمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في داخل الدولة وخارجها. وعلى ضوء إنجازات الهيئة في مجال التحول الرقمي وتبني أحدث التقنيات الإحلالية، تتيح الهيئة فرصاً متكافئة للرجل والمرأة، وتركز على إشراك المرأة في اتخاذ القرار، وتمكينها بدايةً من المناصب القيادية وصولاً إلى الوظائف الفنية. وقد وصل عدد موظفات الهيئة إلى 1936 موظفة يعملن في جميع إداراتها، ويشمل هذا العدد 734 موظفة في القطاع الهندسي والفني، فيما تشغل 422 موظفة مناصب قيادية في الهيئة. وتشكل الموظفات الإماراتيات نسبة 84% من إجمالي القوى النسائية العاملة في الهيئة. وتوفر الهيئة بيئة عمل إيجابية ومحفزة وسعيدة تدعم الموظفات وتساعدهن على مواصلة إثبات جدارتهن وكفاءتهن. وتسجل موظفات الهيئة يومياً إنجازات مضيئة تدعم مسيرة تميز وريادة الهيئة، بوصفها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم. ونثق في الهيئة بأن نموذج المرأة الإماراتية الملهم سيظل محفزاً لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات. كل عام وأنتن بخير وأكثر قوة وإنجازاً.”

وخلال كلمتها في المنتدى، قالت فاطمة الجوكر، رئيسة اللجنة النسائية في الهيئة: “تحتفي هيئة كهرباء ومياه دبي سنوياً بيوم المرأة الإماراتية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات)، بالاحتفال بنساء الوطن، تقديراً لجهودهن وعرفاناً بدورهنّ الفعال في المجتمع. ويعتبر منتدى يوم المرأة الإماراتية والذي يُعقد للعام التاسع على التوالي منصة موحدة ومستدامة، تحرص اللجنة النسائية على توفيرها لاستعراض النماذج النسائية الملهمة من داخل وخارج الهيئة. ويحمل شعار المنتدى هذا العام “نتشارك للغد” بالتزامن مع عام الاستدامة، رسالة هامة حول دور المرأة الإماراتية الراسخ في سبيل دفع عجلة التنمية المستدامة، لاسيما دور الكادر النسائي في الهيئة والذي له جهود واضحة وملموسة في مختلف المجالات، عبر البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي.”

واشتمل المنتدى على جلسة حوارية تحت عنوان “المرأة الإماراتية… قوة ناعمة لتطلعات واعدة”، تناولت دور المرأة الإماراتية الملموس في دعم التنمية المستدامة. وشاركت في الجلسة الأستاذة مروة العوضي رئيس قسم التوعية وترشيد الاستهلاك في وزارة الطاقة والبنية التحتية؛ والأستاذة ريم الحمادي- تنفيذي علاقات دولية في المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء. وأدارت الجلسة فاطمة الجوكر. إلى جانب ذلك، استعرض المنتدى قصص نجاح باقة من المهندسات الإماراتيات خلال جلسة حوارية حملت عنوان “المرأة الإماراتية… بصمة مضيئة في المباني الخضراء” بمشاركة موظفات الهيئة المهندسة فاطمة الشامسي، والمهندسة نورة الحمّادي، والمهندسة سارة آل علي. وتخلل المنتدى كذلك جلسة حوارية تحت عنوان “معاً… لاستدامة المنجزات”، لإلقاء الضوء على النماذج النسائية الناجحة التي تسهم في تعزيز جهود الهيئة في مجال الاستدامة. وشاركت في الجلسة المهندسة عذبة الشحي، والمهندسة مها الشحي والمهندسة حمده عوض. وأدارت الجلسة المهندسة خلود الزرعوني.

وكرّم معالي سعيد الطاير المتحدثات في المنتدى وباقة من موظفات الهيئة الإماراتيات اللواتي أسهمن بشكل فعال في دعم مسيرة تميز وريادة الهيئة العالمية، وذلك ضمن نهجها السنوي الخاص بتكريم الموظفات الإماراتيات المتميزات. وتضمن المنتدى كذلك عرضاً مرئياً حول أبرز نجاحات اللجنة النسائية في الهيئة، وإنجازات باقة من موظفات الهيئة الإماراتيات. كما استضافت أروقة أكاديمية الهيئة معرضاً تفاعلياً للحرف التراثية الإماراتية والمنتجات اليدوية.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.