حصري: البيتكوين تخسر 8% ومليار دولار تختفي من السوق الرقمية!

10نوفمبر 2023

يتقلب سعر البيتكوين (BTC) خلال تعاملات اليوم الجمعة بالقرب من 36546 دولار، ذلك بعد أن ارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ خلال تداولات أمس ولامست مستوى 38400 دولار في الوقت الذي ارتفعت فيه آمال المستثمرين في سوق البيتكوين بشأن الحصول على موافقة صندوق بيتكوين الفوري المتداول في البورصة (ETF) من هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC).

وعليه ارتفع سعر بيتكوين بنسبة 8٪ تقريبًا، متجاوزًا مستويات المقاومة المهمة 36000 و37000 دولار ليسجل أعلى مستوى يومي فوق 38400 دولار، وتمت تصفية أكثر من 1.56 مليون دولار من المراكز القصيرة. لكن كان هذا الارتفاع مؤقتًا فقد عاودت الأسعار للانخفاض بنسبة 8٪ تقريبًا، مما أدى إلى تصفية ما يصل إلى 17 مليون دولار من المراكز الطويلة الأجل، مع اختفاء قرابة مليار دولار من فوائد المراكز المفتوحة خلال ساعات قليلة.

وأعتقد أن الضغط السلبي القصير الأجل تعتبر حالة غير مألوفة في أسواق العملات الرقمية وقد تؤدي إلى ارتفاع سريع في سعر البيتكوين. حيث يحدث ذلك عندما يكون هناك مراكز متعددة للبيع على المكشوف، مما يعني أن الكثير من المستثمرين يراهنون على انخفاض سعر البيتكوين. فيبدأ الضغط على المكشوف عندما يقفز السعر إلى أعلى بشكل غير متوقع ثم يكتسب زخمًا بسبب خروج عدد كبير من البائعين على المكشوف من مراكزهم.

ومن وجهة نظري جاءت هذه الحركة السعرية المفاجئة على البيتكوين في الوقت الذي يواصل فيه مستثمري البيتكوين ترقب الموافقات على صناديق Bitcoin ETFوسط توقعات باحتمال موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على جميع المتقدمين الـ 12 لصناديق BTC المتداولة في البورصة، تزامناً مع اقتراب الذكرى السنوية لكارثة FTXالمتوقفة الآن على طلب للإفلاس في هذا الوقت تقريبًا من العام الماضي.

فقد بدأت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية محادثات مع Grayscale Investments (GBTC) لمناقشة التفاصيل حول تطبيقها لتحويل منتج Bitcoin Trust إلى صندوق Bitcoin ETF الفوري. بعد أن أمرت محكمة استئناف أمريكية في أكتوبر لجنة الأوراق المالية والبورصة بمراجعة طلب مؤسسة Grayscale المتداولة في البورصة، وكانت هيئة قضاة محكمة الاستئناف بمقاطعة كولومبيا الأمريكية قد قضت سابقًا بأن رفض الهيئة التنظيمية للطلب كان غير صحيح وغير مقبول مما أعطى قوة لأسواق العملات الرقمية بدافع من إمكانية تنظيم هذه السوق وجعلها أكثر أمان ومصداقية.

وأعتقد أيضاً ان العامل الرئيسي وراء الارتفاع المفاجئ الذي حدث أمس في سعر البيتكوين هو ارتفاع أسهم شركة MicroStrategy، وهي شركة استخبارات برمجية تضيف عملات البيتكوين بشكل دوري إلى محافظها، بنسبة 4٪ تقريبًا. والتي غالبًا ما ترتفع أو تنخفض أسهم الشركة مع عملة البيتكوين.

كما يمكننا القول بأن هذا الارتفاع في أسواق العملات المشفرة يعتبر امتداد للارتفاع الذي بدأ في أكتوبر الماضي، والذي يعود إلى ارتفاع احتمالات موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة التي تحتفظ بشكل مباشر بالبيتكوين، والمعروفة باسم صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية.

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.