سعر الذهب يُلامس 2008 دولار، فهل سيستمر الصعود؟

22نوفمبر 2023

ارتفعت أسعار الذهب لتُلامس مستويات فوق مستوى 2000 دولار للأوقية في نهاية تعاملات أمس لتبدأ تداولاتها اليوم بالقرب من مستويات 1998 دولار، مدعومة بتوقعات المستثمرين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أنهى سلسلة رفع أسعار الفائدة، مما ضغط على الدولار الأمريكي وعوائد السندات بشكل سلبي واضح.

وبذلك يكون قد ارتفع السعر الفوري للذهب 1.2% إلى 2008 دولار للأوقية مقتربا بذلك من أعلى مستوياته في شهر. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 1.2% ليتم تداولها عند 2010 دولار للأوقية. تزامناً مع انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له في أكثر من شهرين، مما يجعل سعر الذهب أقل تكلفة بالنسبة لتجار العملات الأخرى. وفي الوقت الحالي تتذبذب عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوياتها في شهرين.

وهنا يبدو لي أنها حركة سعرية مرتبطة بتغطية مراكز مكشوفة بسبب ضعف الدولار الأمريكي وأيضًا تسعير الأسواق لحقيقة أنه لن يكون هناك أي ارتفاع آخر في أسعار الفائدة مستقبلاً، لذا فإن سعر الذهب يبدو في ذروة القوة، ولكن لا أعتقد أن الوقت الحالي يُعتبر مثالياً للشراء بسبب اقتراب السعر من التشبع الشرائي في المدى المتوسط والبعيد.

فبعد تلقي المستثمرين لتقرير محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي أمس، أعتقد أن الأمر بات أكثر وضوحاً بشأن مسار سعر الفائدة المستقبلية للبنك المركزي، خاصة وأن الأسواق مصرة على تسعير توقف رفع الفائدة مستقبلاً مما يدعم الاتجاه الصاعد المؤقت للذهب في المدى القصير.

فلم يكن هناك أي شيء يتعلق بإيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا كما تعودنا من الفيدرالي مؤخراً وهذا على الأغلب ما تسبب في ارتفاع سعر الذهب وملامسته لمستويات أعلى من 2000 دولار في نهاية تعاملات أمس، ولكن الملفت للانتباه هنا أن السعر لم يستطع الثبات أعلى هذه المستويات وسرعان ما هبط مرة أخرى الى مستويات 1998 دولار وأقل بقليل.

ومن وجهة نظري في الوقت الحالي وبعد أن هدأت حالة عدم اليقين والمخاوف بشأن الصراع في الشرق الأوسط والظروف الجيوسياسية حول العالم بشكل ملحوظ، فقد استعادت توقعات أسعار الفائدة الأمريكية السيطرة على تحركات أسعار الذهب، ويمكن القول بأن الأسواق تحاول العودة إلى الاستقرار والتسعير المثالي للأحداث والأخبار والبيانات العالمية.

تحليل سوق الذهب عن محمد إبراهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة إكس أس العالمية

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.