الهيئات الرقابية الصينية تطلب من الصناديق الاستثمارية الحد من البيع القصير لعقود مؤشر الأسهم الآجلة للحد من هبوط سوق الأسهم

شنغهاي/بكين، 24 يناير (رويترز) – طلبت هيئات رقابية للأوراق المالية في الصين من بعض مديري صناديق الاستثمار تقييد ممارسة البيع القصير في سوق الأسهم الآجلة الخاصة بها، حسبما أفاد مصدران، مع سعي السلطات لتثبيت الأسهم التي تشهد هبوطاً حاداً.

وشهد مؤشر سي إس آي 300 للأسهم الكبيرة والمتوسطة الصينية انخفاضاً قرب أدنى مستوياته خلال خمس سنوات هذا الأسبوع، مما دفع الحكومة إلى تجديد التعهدات بتثبيت الأسواق المالية.

وذكر مدير صندوق استثمار أنه تلقى اتصالات من بورصة العقود الآجلة المالية الصينية، حذرته فيها من ممارسة البيع القصير بشكل متهور، خاصةً البيع القصير “العاري” الذي لا يتم لأغراض التحوط. 

وأضاف مصدر آخر من صندوق استثماري أن البورصة طلبت من شركته مؤخرًا عدم ممارسة البيع القصير لأغراض مضاربية.

وقال أحد المصادر: “البيع القصير يكون مربحًا في سوق هابطة، لكن عندما تتلقى اتصالات من البورصة، يعني ذلك أنك تفهم أنه يجب عليك التوقف عن ممارسة البيع القصير لتحقيق ربح”.

وتحدث المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتهما.

ولم ترد بورصة العقود الآجلة المالية الصينية (CFFEX) على طلب رويترز للتعليق، وكذلك لم ترد الهيئة الصينية لرقابة الأوراق المالية (CSRC) التي تشرف على البورصة.

وهبطت الأسهم الصينية 13% في عام 2023، وزادت انخراطها في الانخفاض في العام الجديد بفعل البيع الأجنبي المستمر وتفاقم أزمة العقارات والتعافي الاقتصادي الهش.

وفي يوم الثلاثاء، تعهد رئيس الهيئة الصينية لرقابة الأوراق المالية، يي هويمان، بحماية استقرار عمليات الأسواق المالية بكل قوة. وتعهد مجلس الدولة الصيني، الذي يعد الحكومة، باتخاذ إجراءات أكثر فعالية وفعالية لدعم الثقة في السوق.

وذكرت المصادر أن الهيئات الرقابية لم تحدد قيودًا محددة في إرشاداتها غير الرسمية، ولكنها ألمحت إلى أن أنشطة البيع القصير باستخدام عقود مؤشر الأسهم ستتم تقييدها.

وأشارت بعض المصادر إلى أن بعض المستثمرين تلقوا تلميحات بالتخلص من مراكزهم القصيرة بأسرع ما يمكن.

وجاءت توجيهات النوافذ – وهي توجيهات غير مكتوبة من الجهات التنظيمية – في ظل إشارات عن ارتفاع في فحص البيع القصير.

وتراجعت عقود الآجل على مؤشر CSI1000 للأسهم الصينية الصغيرة، البالغة انتهاءها في سبتمبر 2024، يوم الاثنين بنسبة 10% الحد اليومي، لتتداول عند 8% أقل من الفهرس الأساسي. وارتفعت تداولات عقود الآجل بشكل حاد أيضًا.

ويعزى البيع الكثيف لعقود مؤشر الأسهم الآجلة جزئيًا إلى أنشطة إدارة المخاطر، حيث أجبرت الخسائر على مليارات الدولارات من التداولات المشتقة المرتبطة بمؤشرات الأسهم الصينية على دورة هابطة في الأسهم وعقود الآجل.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.