تركيا توافق على طلب السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد تأخير دام لمدة 20 شهرًا

أنقرة، 23 يناير (رويترز) – صادق البرلمان التركي يوم الثلاثاء على طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) المقدم من السويد، وهو ما يعد أكبر عقبة متبقية لتوسيع التحالف العسكري الغربي بعد تأخير دام لمدة 20 شهرًا.

صوتت الجمعية العامة التركية، حيث يمتلك تحالف الرئيس رجب طيب أردوغان أغلبية، 287-55 لصالح الموافقة على الطلب الذي قدمته السويد لتعزيز أمانها ردًا على الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا.

تحتاج جميع الدول الأعضاء في الناتو إلى الموافقة على طلبات الانضمام إلى التحالف. وعندما طلبت السويد وفنلندا الانضمام في عام 2022، أثارت تركيا اعتراضات بسبب ما وصفته بحماية البلدين لجماعات تعتبرها إرهابية.

وقدمت تركيا دعمها لانضمام فنلندا في أبريل من العام الماضي، ولكنها، جنبًا إلى جنب مع المجر، أبقت السويد في انتظار.

وقال فوات أوكتاي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان وعضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم، خلال النقاش: “ندعم توسيع حلف الناتو لتعزيز جهود الترهيب… نأمل أن تكون مواقف فنلندا والسويد تجاه محاربة الإرهاب قدوة لحلفائنا الآخرين”.

وقال السفير الأمريكي جيف فليك في بيان كتابي يوم الثلاثاء: “أنا أقدر كثيرًا قرار البرلمان التركي بالموافقة على انضمام السويد إلى الناتو اليوم”. وأضاف قائلاً إن تركيا “تفضح بوضوح التزامها تجاه حلف الناتو، مما يظهر شراكتنا الدائمة”.

رحب وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم أيضًا بموافقة البرلمان التركي. وقال بيلستروم في بيان كتابي: “نتطلع الآن إلى أن يوقع الرئيس أردوغان على وثيقة التصديق”.

من المتوقع أن يوقع أردوغان على القانون خلال أيام، متركًا المجر – التي يحتفظ رئيسها فيكتور أوربان بعلاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – كالدولة الوحيدة التي لم توافق حتى الآن على انضمام السويد.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.