ختام ناجح للدورة الثالثة من مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 مايو 2024: اختتم مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، فعاليات دورته الثالثة بنجاح كبير. واستقطب المهرجان الذي استمر 17 يوماً ما يزيد على 34000 من عشاق الألعاب من جميع الأعمار والمستويات، وقدم مجموعة من الفعاليات وورش العمل والمسابقات والمؤتمرات والجلسات التعليمية. وشهدت فعاليات المهرجان الأكثر تأثيراً على مستوى المنطقة ما يزيد على 90 لعبة على 265 جهازاً، وشمل ذلك 3 ألعاب جديدة، و4 ألعاب تجريبية مستقلة تم إطلاقها بالشراكة مع “دبي نكست”، ولعبة عرضت للمرة الأولى عالمياً.

وأتاح المهرجان للعائلات واللاعبين والطلاب ومحترفي الصناعة فرصة الاطلاع على تجارب ألعاب فريدة من نوعها، ومتابعة البطولات الممتعة والمشاركة فيها، ومشاهدة الكشف عن أحدث الإصدارات ولقاء أساطير الألعاب. كما استقطب المهرجان الذي يحظى بشعبية هائلة 2000 من خبراء صناعة الألعاب في المنطقة والعالم، مما ساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة إقليمية لهذه الصناعة.

وشكل مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية 2024 أحد أبرز الأحداث التي أُقيمت في إطار سعي دبي لتعزيز نمو صناعة الألعاب، تماشياً مع طموحات القيادة الرشيدة، ومستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي لتصبح إحدى المدن العالمية للأعمال والترفيه، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودفع عجلة التطور التكنولوجي، وتعزيز التنمية الاقتصادية في دبي من خلال الابتكار الرقمي. كما ساهمت الفعاليات الديناميكية للمهرجان في تمكين المواهب الطموحة والناشئة في مجال الألعاب، ودعم الفرص الوظيفية في مجال الرياضات الرقمية بهدف تعزيز نمو هذه الصناعة في مختلف أنحاء دولة الإمارات.

وفي تعليق له على الاختتام الناجح للمهرجان، قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “كانت دورة العام الحالي من مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية 2024 هي الأكبر والأطول والأكثر تأثيراً في تاريخ المهرجان، وهو ما يعزز مكانة دبي كوجهة عالمية للألعاب والرياضات الرقمية. ولقد احتفى المهرجان على مدار 17 يوماً بثقافة الألعاب وتمكن من جمع العائلات واللاعبين وخبراء الصناعة لاستعراض ما لديهم من مهارات واستراتيجيات، إلى جانب إتاحة المجال لهم للتواصل مع نظرائهم من المهتمين بمجال الألعاب والرياضات الرقمية من مختلف أنحاء العالم. وقدمت دورة العام الحالي من المهرجان تجارب جديدة ومبتكرة في صناعة الألعاب والرياضات الرقمية، وذلك من خلال التعلم من خبراء الصناعة وإلهام الجيل التالي من اللاعبين الصاعدين، ومساعدة مجتمعات الألعاب والرياضات الرقمية على تحقيق المزيد من النجاح والازدهار. ونحن سعداء بنجاح المهرجان في تحقيق التقارب بين الابتكار والألعاب والرياضات الرقمية والترفيه، مع تحفيز فرص الاستثمار والنمو الواعدة في مختلف أنحاء المنطقة.”

فعاليات وعروض متنوعة
شملت أبرز فعاليات المهرجان عودة معرض جيم إكسبو، الذي استقبل ما يزيد على 28000 زائر من أكثر من 100 جنسية على مدار ثلاثة أيام مليئة بالمرح في مركز دبي التجاري العالمي. واستمتع الجمهور بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المناطق، بما في ذلك منطقة الألعاب من دو التي عرضت أجدد إصدارات الألعاب والنسخ التجريبية، ومنطقة المستقبل التي قدمت أحدث تقنيات الألعاب، ومنطقة ألعاب الريترو Retro Zone حيث استمتع الجمهور بأشهر الألعاب الكلاسيكية. وقدمت منطقة ذا ناروز The Narrows للزوار فرصة التسوق والاختيار من بين أفضل الأعمال الفنية المرتبطة بالألعاب، فيما قام الزوار بشراء أحدث تجهيزات الألعاب من منطقة إلكتريك أفينيو Electric Avenue. وقدمت منطقة العائلات من بنك الإمارات دبي الوطني لعشاق الألعاب من الشباب فرصة الاستمتاع بلعب أفضل الألعاب بصحبة أفراد العائلة، بما في ذلك ماجيك بلانيت أركيدز وتحديات نونغشيم العائلية. كما تمكن الزوار من الاختيار من بين تشكيلة متنوعة من الوجبات في منطقة طلبات للمأكولات والمشروبات.

وحظي عشاق الألعاب بفرصة عرض إبداعاتهم في عرض أزياء شخصيات الألعاب وبطولة دبي لأزياء شخصيات الألعاب والتي أُقيمت في إطار معرض جيم إكسبو. واستقبلت المسابقتان أكثر من 70 مشاركة، وشملت لجنة التحكيم نخبة من خبراء أزياء شخصيات الألعاب من دولة الإمارات والعالم، بمن فيهم @gibmesoju و@m7cosplay و@sayocoser و@pufacosplay و@shadowhart.cosplay و@dreamcherries.cosplay. وحصل الفائزون على جوائز نقدية بلغت قيمتها الإجمالية 8000 درهم.

وشهدت بطولة بلاي بيوند Play Beyond أقوى المنافسات بين محترفي الألعاب من المنطقة والعالم في لرياضات الإلكترونية. وتنافس الفريق الأرجواني الذي ضم نجوم الألعاب الإقليميين @aboflah و@banderitax و@shongxbong و@arslan.ash وغيرهم، مع الفريق الأزرق الذي ضم نخبة من اللاعبين العالميين مثل @tarbounworkout و@techno_gamerz وغيرهم للفوز بالبطولة. وتمكن الفريق الأرجواني من الفوز بلقب البطولة بعد نهائيات قوية شملت مجموعة من الألعاب الجديدة والكلاسيكية بما في ذلك إي أيه سبورتس إف سي 24 EA Sports FC 24، وروبلوكس Roblox، وتيكن 8 Tekken 8، وفورتنايت دبي ماب Fortnite Dubai Map.

واستضاف مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية العرض العالمي الأول للعبة فورتنايت دبي هب Fortnite Dubai Hub الذي يُقام بالشراكة مع بنك الإمارات دبي الوطني. ويمكن لعشاق اللعبة المشاركة في منافسات قوية ضد رماة آخرين في أجواء مدينة دبي المستقبلية المضاءة بالنيون. وتسلط اللعبة الضوء على مجموعة من المعالم الشهيرة وناطحات السحاب الأنيقة والتكنولوجيا المتطورة والهندسة المعمارية المبتكرة الموجودة في دبي من خلال جزيرة أبراج دبي سكيرميش Dubai Skirmish Towers الأولى من نوعها وجزيرة النمو المالي من بنك الإمارات دبي الوطني Emirates NBD Financial Growth Gauntlet. ويمكن للاعبين الدخول إلى هذه الأجواء الغامرة باستخدام الرمز 5031-6982-4854.

بطولات إقليمية
شهد مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية توزيع جوائز ضخمة تزيد قيمتها على 70000 درهم من خلال 16 تحدياً وبطولة مشوقة. وشارك أكثر من 3.6 مليون لاعب من جميع أنحاء المنطقة للاستمتاع بمجموعة من الألعاب الرائعة مثل فورتنايت Fortnite وببجي موبايل PUBG Mobile وليج أوف ليجندس League of Legends وفالورانت Valorant وبراول ستارز Brawl Stars ويلا لودو Yalla Ludo ودومينوز برو Dominos Pro.

تجربة تعلم بزاوية 360 درجة
ساهم البرنامج التعليمي لمهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية في تحفيز الإبداع والابتكار لدى ما يزيد على 6000 طالب من أكثر من 230 مدرسة وجامعة، مع مجموعة من النقاشات المهنية وورش العمل والتحديات المتميزة. وأتاح البرنامج للطلاب فرصة استكشاف تكنولوجيا الألعاب الغامرة والمشاركة في الجلسات التعليمية ولقاء أساطير الألعاب واستعراض مهاراتهم الرقمية والبرمجية ومتابعة بطولات الرياضات الرقمية الممتعة وتجربة مستقبل صناعة الألعاب التي تقدم مسارات تعليمية ووظيفية متنوعة للأطفال والشباب.

واستمر البرنامج التعليمي خلال معرض جيم إكسبو مع فعالية جي إكس أكاديمي GX Academy حيث قدمت سي إي أيه CEA ورش عمل أنريل إيديتور فور فورتنايت Unreal Editor for Fortnite لتعليم الحضور كيفية بناء جزيرتهم الخاصة في لعبة فورتنايت وفهم أسس تطوير اللعبة.

وقدمت فعالية جيمنج ماترز أكاديمي Gaming Matters Academy لأكثر من 150 من متخصصي صناعة الألعاب المستقبليين فرصة الوصول المجاني إلى جلسات الإرشاد والتدريب وتبادل المعرفة التي يقودها خبراء صناعة الألعاب العالميون.

الألعاب للجميع
استضاف المهرجان أيضاً فعالية أكسيسيبيلتي أركيد Accessibility Arcade، حيث استمتع أكثر من 30 طالباً من أصحاب الهمم بالتجارب المصممة خصيصاً لهم والتي قدمها موظفون متخصصون، وشملت مجموعة من الألعاب مثل جست دانس Just Dance، سباق ريد بل للمُحاكاة Red Bull Gaming Ground Sim Racing، وتيبل توب جيمز Table Top Games، وماجيك بلانيت Magic Planet، ومنطقة ألعاب الريترو Retro Games Zone، بالإضافة إلى عرض أحدث إصدارات الألعاب، واستخدام أدوات ووحدات تحكم مصممة خصيصاً لأصحاب الهمم من إكس بوكس وبلاي ستيشن. واستمتع الطلاب من أصحاب الهمم أيضاً بلقاء وتحية مجموعة من العاملين في شرطة دبي.

ابتكارات وتوجهات وتكنولوجيا الألعاب
جمع مؤتمر جيمنج ماترز دبي Gaming Matters Dubai أكثر من 400 من كبار المسؤولين الحكوميين وخبراء الصناعة والمفكرين من مختلف أنحاء العالم لتسليط الضوء على مدى قوة وتأثير صناعة الألعاب. وعُقد المؤتمر في متحف المستقبل، وشمل العديد من الجلسات الحوارية الديناميكية وفرصة التواصل والنقاشات المليئة بالأفكار التي تناولت الاستراتيجيات المبتكرة وأحدث التوجهات والابتكارات التكنولوجية التي تشكل صناعة الألعاب.

ورحب مهرجان دبي للألعاب والرياضات الرقمية بأكثر من 1500 من خبراء صناعة الألعاب في الدورة الثانية من قمة جيم إكسبو المدعومة من بوكيت جيمر كونكتس Pocket Gamer Connects. وجمعت القمة ما يزيد على 90 متحدثاً مرموقاً من مختلف أنحاء العالم الذين شاركوا أفكارهم وتصوراتهم عبر 70 مساراً وجلسة تناولت مجموعة من المواضيع المتنوعة، بدءاً من مهارات تحقيق الدخل وتوجهات الجيل التالي من تكنولوجيا الإنترنت Web3 وحتى التحديات والفرص الحالية التي توفرها صناعة الألعاب المتطورة باستمرار.

وأُقيم معرض جيم إكسبو بدعم من دبي نكست وشرطة دبي ومجلس دبي الرياضي، وبالشراكة مع دو وبنك الإمارات دبي الوطني وطلبات وسامسونج وروڤ وريد بل وڤوكس سينما ونونغشيم وفيرجن راديو وتيك توك وجيو جيمز.

كما عُقدت قمة جيم إكسبو من بوكيت جيمر كونكتس Pocket Gamer Connect بدعم من مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومركز دبي للسلع المتعددة، وليفتوف Liftoff، وكلاود فير إنك Cloudflare Inc.، وإليفاتكس Elevatix، وإكسولا Xsolla، وآي دي@إكس بوكس ID@Xbox، ودبي آي 103.8، وآب لوفين AppLovin، ويوزر سنتركس Usercentrics، ومينتجرال Mintegral، وميتا Meta، وأبيير Appier، وريدي جي جي READY gg، وفيوتيورا ديجيتال FUTURA Digital، وجيمرجي Gamerji، وسكروجي فروج ScroogeFrog، وريلايانس جيمز Reliance Games، وأغانيم Aghanim، ونيو دايمنشن تكنولوجيز New Dimension Technologies، وجلوبال جيم جام Global Game Jam.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.