دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي تحقق نتائج مميزة خلال مشاركتها في الدورة الـ 31 لمعرض سوق السفر العربي

سلطت الضوء مع شركائها على المنظومة السياحية المتنوعة في الإمارة خلال فعاليات المعرض الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي
الدورة الأكبر في تاريخ المعرض استضافت 2,600 جهة عارضة تمثل أكثر من 160 دولة وبحضور 46,000 شخص

دبي- الإمارات العربية المتحدة، 10 مايو 2024: اختتمت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي مشاركتها الناجحة في الدورة الـ 31 لمعرض سوق السفر العربي، الذي أقيم في الفترة من 6 وحتى 9 مايو الجاري في مركز دبي التجاري العالمي. وقد انضم إلى الدائرة في جناح دبي 129 شريكاً من القطاعين العام والخاص، حيث أتاح لهم المعرض فرصة التواصل مع ممثلي العديد من المؤسسات والشركات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في السياحة والضيافة والطيران والسفر، كما عقدوا اجتماعات عمل مع وفود لتسليط الضوء على المقومات والعروض السياحية المتنوعة والمبتكرة التي تقدمها الإمارة بحضور الآلاف من صناع القرار ورواد القطاع.

وانعقد معرض سوق السفر العربي لهذا العام تحت موضوع “تمكين الابتكار – تحول قطاع السفر من خلال ريادة الأعمال”. وفي إطار الفعالية التي استمرت أربعة أيام، سلطت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي الضوء على الدور المحوري لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء الإمارة، وتمكين قطاعي السفر والضيافة في دبي من استثمار الابتكار وريادة الأعمال والاستدامة لإرساء مسارات جديدة لتحقيق النمو خارج إطار الأنماط السياحية التقليدية. ويأتي هذا النهج بإلهام من مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الطموحة والرامية إلى ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة للأعمال والترفيه.

ونجح معرض سوق السفر العربي 2024 في توفير منصة فريدة لبناء وتعزيز العلاقات في قطاع السفر، حيث وقعت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي عدداً من الشراكات الاستراتيجية، بما في ذلك الاتفاقية مع طيران الإمارات التي ستشهد عمل الجهتين معاً لتكثيف الجهود الدولية وتعزيز مكانة دبي كمركز للتجارة والسياحة والاستثمار. وفي ضوء الفعاليات المتنوعة التي استضافها المعرض، قامت الدائرة بإطلاق النسخة الأولى من تقرير دبي للاستدامة، وكذلك المساهمة في برنامج مؤتمر سوق السفر العربي، حيث ألقى متحدثون من الدائرة عدداً من الكلمات الرئيسية، كما شاركوا في مجموعة من الجلسات الحوارية والنقاشات الهادفة، بما في ذلك “قدرة الرحلات البحرية على صناعة التأثير الإيجابي في الشرق الأوسط”، و”تمكين رواد الأعمال الشباب لخوض مسيرة مهنية في قطاع السفر”.

وجاءت المشاركة الناجحة لدبي في معرض سوق السفر العربي 2024 بعد عامٍ زاخر بالإنجازات لقطاع السياحة، حيث استقبلت الإمارة 17.15 مليون زائر دولي في العام 2023. كما تم الإعلان عن نتائج الربع الأول من العام 2024، والتي شهدت تسجيل أرقام قياسية جديدة مع استقبال الإمارة لـ 5.18 مليون زائر دولي في الفترة بين يناير وحتى مارس، بزيادة قدرها 11% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023.

وتعليقاً على ذلك، قال سعادة عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: “حققت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي العديد من النتائج الإيجابية والمبشرة خلال الدورة الـ 31 من معرض سوق السفر العربي، حيث قمنا بعقد لقاءات مع صناع القرار ورواد القطاع لمناقشة مستقبل السفر وكذلك أحدث الاتجاهات التي من شأنها الإسهام في تحول القطاع والارتقاء به إلى مستويات جديدة. وتماشيا مع توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبما ينسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، يتمحور هدفنا حول تعزيز الأثر الاقتصادي للسياحة من خلال الاستفادة من التكنولوجيا وتحفيز الابتكار وتعزيز منظومة ريادة الأعمال”.
وأضاف سعادته قائلا: “لقد أتاح لنا معرض سوق السفر العربي الفرصة لعقد عدد من الشراكات الجديدة، والتي تمثل ركيزة أساسية ضمن الرؤية الطموحة للقيادة الحكيمة الرامية إلى جعل دبي أفضل وجهة للعيش والعمل والزيارة. ويؤدي الشركاء وكذلك الجهات المعنية بقطاع السياحة والسفر دوراً محورياً في تحقيق هذه الأهداف، وإننا نتوجه لهم بالشكر على دعمهم المتواصل وما قدموه من نقاشات وحوارات هادفة خلال مشاركتهم في معرض سوق السفر العربي”.

ونظمت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي برنامج استضافة المشترين الأكبر على الإطلاق في معرض سوق السفر العربي، والذي تولى الترويج لعروض الضيافة والسياحة الاستثنائية التي تقدمها الإمارة، وذلك أمام عدد قياسي من المشاركين تجاوز 540 مشترٍ من 47 سوقاً ودولة مختلفة. وبفضل دعم الجهات المعنية، بما في ذلك شركات إدارة الوجهات السياحية والفنادق ومناطق الجذب السياحي، استمتع الضيوف بمجموعة من التجارب والمواقع الشهيرة في دبي، بما في ذلك الأمسيات المميزة في مدينة إكسبو دبي ومنتزه عالم ريال مدريد ودبي كريك هاربر.

وبالإضافة إلى إجراء لقاءات مع ممثلي الدائرة والجهات المعنية، حصل زوار الجناح على فرصة لتجربة لعبة “دبي بينبول”، وهي تجربة ألعاب تفاعلية وممتعة، تتيح للمستخدمين التعرّف على أبرز معالم دبي ويحصل فيها أصحاب النتائج العالية على جوائز مميزة.

وشكل سوق السفر العربي 2024 الدورة الأكبر في تاريخ المعرض، حيث حضره 46,000 شخص و2,600 جهة عارضة تمثل أكثر من 160 دولة على مدار أربعة أيام في مركز دبي التجاري العالمي، ما يساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للأعمال والفعاليات والمؤتمرات والمعارض. وسجل المعرض نتائج قياسية، حيث زادت مشاركة الجهات العارضة بنسبة 26% على أساس سنوي.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.